مقالات

سماع الشرق" معرض الإرث الموسيقي العربي المنسي في مرسيليا
سماع الشرق

مؤسسة "أمار" تسعى إلى صون الأعمال الرائدة وفريديريك لاغرانج يوضح مفهوم الطرب بقلم كاتيا الطويل   قدم متحف حضارات أوروبا والمتوسط MuCEM في مدينة مرسيليا الفرنسية، بالتعاون مع مؤسسة البحث والتوثيق في الموسيقى العربية - أمار AMAR، معرضًا حول الموسيقى التراثية العربية الشعبية بعنوان "سماع الشرق: أشكال موسيقية منسية يُعاد إحياؤها." وأقترح هذا المعرض على متذوقي الموسيقى التراثية العربية أقدم التسجيلات الموسيقية والغنائية في العالم العربي، أي تلك المتراوحة ما بين العامين 1903 و1970. يستمر هذا المعرض حتى 4 كانون الثاني/يناير2021. وقد حظي بإقبال ملحوظ من قبل متذوقي الموسيقى التراثية العربية، على الرغم من ظروف الوباء المنتشر في العالم حالياً....

ندوة عن بعد
ندوة عن بعد

  سبل الحفاظ على المهن الموسيقية في ظل ظروف جائحة كورونا   في إطار سلسلة الندوات الثقافية التي تنظمها الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بعنوان "صالون الجامعة الثقافي،" نظمت إدارة الثقافة وحوار الحضارات في الأمانة وبالتعاون مع المجمع العربي للموسيقى ندوة علمية حملت العنوان "سبل الحفاظ على المهن الموسيقية في ظل ظروف جائحة كورونا". عقدت الندوة عبر منصة افتراضية الكترونية ظهر يوم الأحد 16 آب/أغسطس 2020، وناقش المشاركون فيها ومتابعوها المحاور الآتية: 1.واقع الوضع الموسيقي العربي في ظل الأزمة التي خلفها تفشي وباء كورونا؛ 2.نماذج مبادرات قامت بها الجهات الداعمة للابداع (أمثلة: الوزارات التي تعنى بالثقافة والمؤسسات التابعة لها، المعاهد والكليات...

تعليم آلات النفخ الغربية بالمعهد العالي للموسيقى بسوسة بين الموجود والمنشود
تعليم آلات النفخ الغربية بالمعهد العالي للموسيقى بسوسة بين الموجود والمنشود

تعليم آلات النفخ الغربية بالمعهد العالي للموسيقى بسوسة بين الموجود والمنشود سعاد رورو - المعهد العالي للموسيقى بسوسة تعتبر المدرسة العسكرية بباردو من أوّل المدارس المتخصصّة في تعليم آلات النفخ الغربية في تونس، وقد تأسست على يد أحمد باي سنة 1838 حيث أنّه سعى إلى إنشاء فرقة موسيقية عسكرية وتكوين نواة أولى من العازفين التونسيين على هذه الآلات. ولهذا الغرض، تمّ الاستعانة ببعض أساتذة الموسيقى الذين وقع استقدامهم من إيطاليا وفرنساعلى وجه التحديد، خصوصا وأن تجربة هذين البلدين في هذا المجال قد بلغت أشواطا كبيرة. ومنذ ذلك العهد، أصبح تعليم الآلات الموسيقية الغربية يشهد تطورا ملحوظا بعد أن أخذ...

التربية الموسيقية وآفاقها الجديدة في المغرب
التربية الموسيقية وآفاقها الجديدة في المغرب

التربية الموسيقية وآفاقهاالجديدة في المغرب عبد القهّار الحجَّاري[1] ■ التربية الموسيقية هي المجال الذي تلتقي فيه التربية بالموسيقى، فيتضافران معا لإكساب المتعلم القيم والقدرة على الاختيار، ومساعدته على تطوير ذكاءاته وبناء كفاياته العرضانية أساسا، وهذه هي طبيعتها التي تجعلها تؤلف بين نحو اللغة الموسيقية والنشاط الفني الهادف إلى بناء الشخصية، خلافا للتعليم الموسيقي المتخصص الذي يرمي إلى ولوج منتديات علم الموسيقى من أجل الاحتراف وبناء الكفايات النوعية بناء متينا وعاليا. نساهم في هذا المقال بتوضيح الفرق بين العرضانية والنوعية في الكفايات الموسيقية، وتسليط الضوء على المنهاج المغربي لمادة التربية الموسيقية، لاستشراف آفاقها الجديدة ■ إن الوقوف مليا عند الطبيعة...

أسمهان: موسيقى الصوت ودراما الغناء
أسمهان: موسيقى الصوت ودراما الغناء

أسمهان: موسيقى الصوت ودراما الغناء مروة متولي ترك موت أسمهان عام 1944 فراغاً هائلاً في الحياة الموسيقية وفي الغناء العربي، الذي فقد صوتاً أنثوياً لا مثيل له، والسينما التي حرمت من الحضور الملكي الأنيق، والوجه الجذاب الذي تحبه العين، ولا تمل من رؤيته، هذه الجميلة الفاتنة أتت إلينا يوماً من سوريا - أو الشام كما يقال في مصر - لكي تعيش معظم سنوات عمرها القصير على أرضها، وتموت غرقاً في مياه نيلها، ثم تدفن في ثراها إلى الأبد، وبعد عقود يدفن إلى جوارها شقيقها فريد الأطرش كما أوصى.   ومن المؤلم أن نرى أسمهان في فيلم «انتصار الشباب» على...

أثر التراث في الموسيقى المصرية
أثر التراث في الموسيقى المصرية

أثر التراث في الموسيقى المصرية سليم سحاب لمحة تاريخية ظاهرة غريبة وكبيرة نلاحظها عن تأريخ الموسيقى المصرية.  فهذا التأريخ يرجع إلى القرن التاسع عشر ويقف عنده. وإذا أردنا الغوص في أعماق التاريخ لشرح هذه الظاهرة لا نجد إلا بعض الأدبيات التي تصف الغناء والمغنيين وبعض الكتب التي تحتوي على نصوص أغاني تلك الفترة لعدم وجود رسائل التدوين والتسجيل في تلك الحقبة. لذلك نبدأ بإلقاء الضوء على هذه الحقبة الضاربة في القدم كي نعرف بعضا من تاريخ الموسيقى والغناء في مصر قبل القرن التاسع عشر. لا شك أن زلزالا مدمرا عصف بالحضارة العربية نتيجة ثلاث ضربات تلقتها. أولى هذه الضربات...


.