آلاتنا الموسيقية التقليدية تطوير للإنتاج بهوية
أقامت ورشة صناعة الآلات الموسيقية ودار العود العراقي للثقافة والفنون التابعة لدائرة الفنون الموسيقية بوزارة الثقافة والسياحة والآثار العراقية مهرجانها السنوي الأول تحت العنوان "ورشة بغداد لصناعة الآلات الموسيقية التقليدية."  وجاء شعار الورشة "آلاتنا الموسيقية التقليدية تطوير للإنتاج بهوية."   وتنوعت...

أخبار ومتابعات

2020-01-30-16-16-28أقامت ورشة صناعة الآلات الموسيقية ودار العود العراقي للثقافة والفنون التابعة لدائرة الفنون الموسيقية بوزارة الثقافة والسياحة والآثار العراقية مهرجانها السنوي الأول تحت العنوان "ورشة بغداد لصناعة الآلات الموسيقية التقليدية."  وجاء شعار الورشة "آلاتنا الموسيقية التقليدية تطوير للإنتاج بهوية."   وتنوعت فعاليات المهرجان الذي استمر ليومين (29 و30 كانون أول/ ديسمبر 2019) بين معرض شامل شارك...
2020-01-30-16-11-55نظمت الجمعية العمانية لهواة العود التابعة لوزارة شؤون الفنون عددا من الفعاليات والأنشطة والبرامج خلال العام المنصرم، وذلك ضمن خطتها السنوية وأبرز محاورها كانت: -          إحياء تراث صناعة العود من خلال تدريب منتسبيها. -          توثيق العلاقات والتعرف على التجارب الموسيقية العربية والغربية ونشر التجربة الموسيقية العمانية من خلال زيارات الفرق الموسيقية للسلطنة. -          إحياء حفلات موسيقية لأعضائها وأخرى...
coposition  كشف المجمع العربي للموسيقى (جامعة الدول العربية) عن العمل الفائز بالمسابقة الدولية في التأليف الموسيقي العربي 2019 والتي خصصت لقالب الموشح.  وقد فاز بها  الدكتور هياف عبد السلام ياسين من لبنان عن موسيقى موشح "أخفي الهوى"  شعر عمر بن الفارض. ويأتي الإعلان عن الفوز بهذه المسابقة في بيان نشرته أمانة المجمع العربي للموسيقى في ضوء توصية...

مقالات

2020-01-30-16-13-34حميد سعيد* تميزت الحضارة العربية الإسلامية في مرحلة نضجها، بإنجازها الموسيقي الغنائي، وخاصة في بغداد والمدن الحجازية والحواضر الأندلسية، وكان العاملون في هذا المجال، رجالاً...
2020-01-30-16-00-04الباحث المغربي محمد سعيد الريحاني     علاقة الشعر العربي بالأغنية العربية التعريف الشائع للشعر عند العرب هو أنه "كل كلام موزون ومقفى،" ولذلك فقد انصب كل...
2020-01-30-15-46-19التنميط وتحول البناء الموسيقي عبد القهار الحجاري                                                                                        باحث في علم الموسيقى                                                                                           وجدة – المغرب     حمل مفهوم الأغنية العصرية المغربية منذ نشأتها في بداية الثلاثينيات من القرن الماضي...
2019-12-30-10-51-15شهدت الفنون الموسيقية العربية في العصر العباسي دفعة قوية لم تكن تعرف سابقتها من قبل، وازدهرت فنون الغناء وتعاطى الناس معها حتى انتشرت الذائقة الموسيقية...

اصدارات موسيقية

سعاد محفوظ كتاب "الأدوار في الموسيقى" ينبه إلى ضرورة إعادة النظر والبحث في جذور الموسيقى العربية وتطورها، واستنباط ما يُعين على الدفع بالموسيقى العربية الراهنة وازدهارها. تثير إعادة إصدار كتاب “الأدوار في الموسيقى” للأرموي البغدادي العديد من الأسئلة الخاصة بواقع الموسيقى العربية الآن، وما اعترى هذه الموسيقى من انحطاط وخمول...
يأتي كتاب "علي إسماعيل موسيقار عالمي بمذاق مصري" لمؤلفته الناقدة الموسيقية الدكتورة إيناس جلال الدين،ليستعرض المسيرة الفنية للموسيقار الكبير الراحل علي إسماعيل،بحيث حرصت المؤلفة على تصدير الكتاب بمبحث حول مولد ونشأة  علي إسماعيل والتحاقه بمعهد الموسيقى في العام 1950،وترصد المؤلفة  التطور الذي لحق بمسيرة "إسماعيل "الموسيقية حي...

قرات لك

عبد العزيز ابن عبد الجليل يذكر بول لاندورمي (Paul Landormy) في كتابه عن بيزيه (Bizet) أنه سبق لـ جان شانطافوان (Chantavoine) أن كشف في مكتبة المعهد الموسيقي خلال عام 1933 عن وجود مدونة لسمفونية كتبها المؤلف الموسيقي جورج بيزيه (Georges Bizet, 1838-1875) على مقام دو.  وبالعودة إلى مقالة لشانطافَوان نشرها في مجلة "مينيستريل" (Ménestrel) بتاريخ 4 آب/أغسطس من نفس السنة ...
  وردت على مجلة Musicaالصادرة في تشرين أول/أكتوبر 1955 من إحدى قرائها الأسئلة الثلاثة الآتية: 1)    كيف تفسرون ندرة تسجيلات "موسيقى الحجرة" لـ" غابرييل فوريه"، ولاسيما "الخماسي الأول"  Premier Quintette  الذي لم يسجل قط؟  2)    لماذا لم يقدم "رباعي" سيزار فرانك أبدا للجمهور، بينما تتحدث عنه الكتب باعتباره عملا فنيا رائعا يضاهي سمفونية نفس المؤ...

نقاش موسيقي

    • دجاجة الموسيقى وبيضتها

      منذ بدايات القرن الماضي والجدل مشتعل في صفوف الملحنينوالعازفين والمطربين، حول إدخال الآلات الموسيقية الغربية إلى الموسيقى العربية، دون الوصول إلى قواسم مشتركة بين هؤلاء الموسيقيين الذين انقسموا إلى صفين لا ثالث لهما، إما رافض لإدخالها لأنها لا تنسجم مع أصالة الموسيقى العربية، وإما مؤيد لها بحجة الانفتاح على الحداثة. للأسف لم يأخذ كلا الصفين الأمر على محمل الجد، وأعادوا إلى مقولة: أَيُّهما جاء أولا الدجاجة أم البيضة، هذا النقاش البيزنطي المشهور عبر التاريخ. وغاب عن فكرهما أن الأمر لا يتعلق بآلة أو بقالب موسيقي، وإنما يتعلق بالقدرة على الإبداع، والقدرة على الاستفادة من تجارب الآخرين…

استفتاء موسيقي

الى أي مدى تكمن قدرة الأجيال الشابة في الارتقاء بالموسيقى العربية؟

.