أخبار ومتابعات

آلاتنا الموسيقية التقليدية تطوير للإنتاج بهوية
آلاتنا الموسيقية التقليدية تطوير للإنتاج بهوية

أقامت ورشة صناعة الآلات الموسيقية ودار العود العراقي للثقافة والفنون التابعة لدائرة الفنون الموسيقية بوزارة الثقافة والسياحة والآثار العراقية مهرجانها السنوي الأول تحت العنوان "ورشة بغداد لصناعة الآلات الموسيقية التقليدية."  وجاء شعار الورشة "آلاتنا الموسيقية التقليدية تطوير للإنتاج بهوية."   وتنوعت فعاليات المهرجان الذي استمر ليومين (29 و30 كانون أول/ ديسمبر 2019) بين معرض شامل شارك فيه صناع الآلات الموسيقية التقليدية وندوات شارك فيها متخصصونن في البحث الموسيقي وصناعة الآلات الموسيقية.  وكانت مناسبة للاحتفاء برواد صناعة الآلات الموسيقية فؤاد جهاد واستذكار الراحلين من الصناع أصحاب المنجز الريادي فائق محمد فاضل حسين وثابت البصري.  وتم تكريم الشباب المتميزين بصناعة الآلات بشهادات تقديرية....

نشاطات الجمعية العمانية لهواة العود
نشاطات الجمعية العمانية لهواة العود

نظمت الجمعية العمانية لهواة العود التابعة لوزارة شؤون الفنون عددا من الفعاليات والأنشطة والبرامج خلال العام المنصرم، وذلك ضمن خطتها السنوية وأبرز محاورها كانت: -          إحياء تراث صناعة العود من خلال تدريب منتسبيها. -          توثيق العلاقات والتعرف على التجارب الموسيقية العربية والغربية ونشر التجربة الموسيقية العمانية من خلال زيارات الفرق الموسيقية للسلطنة. -          إحياء حفلات موسيقية لأعضائها وأخرى بمناسبات وطنية. ومن أهم اختصاصات الجمعية تدريب ورعاية المواهب في مجال العزف على آلة العود وتنميتها وإبراز القيمة المعنوية لهذه الفئة، إضافة إلى توثيق الصلات وتعميق روح التواصل الثقافي والفني بين الأجيال، ومد هذه الجسور فيما بينهم وبين أعضاء مؤسسات أخرى ذات...

الدكتور هياف ياسين يفوز بالمسابقة الدولية في التأليف الموسيقي العربي 2019
الدكتور هياف ياسين يفوز بالمسابقة الدولية في التأليف الموسيقي العربي 2019

  كشف المجمع العربي للموسيقى (جامعة الدول العربية) عن العمل الفائز بالمسابقة الدولية في التأليف الموسيقي العربي 2019 والتي خصصت لقالب الموشح.  وقد فاز بها  الدكتور هياف عبد السلام ياسين من لبنان عن موسيقى موشح "أخفي الهوى"  شعر عمر بن الفارض. ويأتي الإعلان عن الفوز بهذه المسابقة في بيان نشرته أمانة المجمع العربي للموسيقى في ضوء توصية هيئة التحكيم التي كلفت بدراسة الأعمال المقدمة للمسابقة واختيار الفائز.   وهياف ياسين، 39 سنة، يحمل الدكتوراه في الموسيقى ويعمل مديراً أكاديمياً وأستاذاً في كلية الموسيقى وعلم الموسيقى في الجامعة الأنطونية (لبنان).  كما يتولى إدارة بيت الموسيقى في النجدة الشعبية اللبنانية ويقود فرقة...

الصوت وتقنيات الغناء في الموسيقى العربية – مؤتمر علمي
الصوت وتقنيات الغناء في الموسيقى العربية – مؤتمر علمي

عٌقد في الفترة الواقعة ما بين 17 و 18 تشرين الأول 2019. مؤتمر علمي حمل العنوان "صوت وتقنيات الغناء في الموسيقي العربية" . في حفل افتتاح المؤتمر الذي أقيم في قاعة كلية الموسيقى والفنون المسرحية في الجامعة ، تحدث معالي الدكتور بديع الحاج عميد الكلية والدكتور كفاح فاخوري أمين المجمع العربي للموسيقى. قال فاخوري في كلمته:   "أهمية المؤتمر العلمي الذي نحن بصدده. لا تتوقف عند موضوعه!"  وتوقف فاخوري عند العلاقة بين المنظمة والمكتب العربي للمجمع العربي للموسيقى التابعة لجامعة الدول العربية. في الفترة من عام 1999 عندما استضافت جامعة الروح القدس ولأول مرة في المجمع العربي للموسيقى في مؤتمره...

مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية الثامن والعشرون بين 1 و12 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل
مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية الثامن والعشرون بين 1 و12 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل

كشف القائمون على مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية الذي ينعقد سنوياً في القاهرة عن موضوع المؤتمر لهذا العام أي 2019، وتدرح مجلة الموسيقى العربية الالكترونية المذكرة التي أصدرتها بهذا الصدد دار الأوبرا المصرية مؤخراً: التمهيد لم تعد الموسيقى في عالمنا العربي المعاصر مجرد أداة للترفيه أو المتعة الجمالية الخالصة، بل تخطت هذا لتلعب دوراً مؤثراً في تشكيل وجدان الإنسان العربي، وتكريس القيم المعبرة عن ثقافته وتطلعاته.  ويشهد التاريخ العربي أن الموسيقى العربية قد أصبحت أحد الروابط القومية المهمة التي صاحبت الأحداث العظيمة والتحولات الكبرى في مسيرة المجتمع العربي وعبرت عنها. هذا على الرغم من التنوع الهائل الماثل في ثقافتنا العربية، والذي...

"من وحي قيثارة سومر" عمل جديد للفرقة العراقية للتراث الموسيقي

بمناسبة التصويت على ادراج آثار مدينة بابل التاريخية العراقية على لائحة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو، قدمت الفرقة العراقية للتراث الموسيقي عملا موسيقيا جديدا بعنوان "من وحي قيثارة سومر" وهو في قالب السماعي الثقيل، وعلى مقام البيات شوري والمسمى      (القارجغار).  العمل من تأليف سامي نسيم، وهو عازف ومؤلف موسيقي عراقي، وقائد الفرقة العراقية للتراث الموسيقي. يجمع العمل مقامات عديدة قائمة على تحديث في صياغة الجملة الموسيقية من خلال تكثيف الجمل الموسيقية للخروج عن تلك التقليدية الثابتة والمعتادة في السماعيات، فجاءت المقامات البيات شوري والبيات بخانته الأولى والتسليم كذلك وبتعدد اشكال وبتنويع ايقاعي ومقامي . بينما جاءت الخانة الثانية بمقام الكرد ومقام...


.