ماهية الألحان في رمضان

سامي نسيم

عنوان العمل: في رمضان      
المؤلف: سامي نسيم          
القالب: سماعي

المقام: الزنجران

الايقاعات : السماعي الثقيل والأيوبي   

تميل الموسيقى العربية، بتكوينها منذ نشأتها ورسوخ مفاهيمها، إلى الإيغال بالطرب والسلطنة والغنائية دون البناء البوليفوني من تعدد أصوات وغيره كبناء بالتأليف لها. وهذه سمة لها متوارثة عبر أجيال.  ولكن رغم هذا، توجد محاولات للتعبير وبناء فكرة في المؤلفات الموسيقية لتعطي صورة عن موضوع ما، من خلال الصوت الواحد واللحن غير الخاضع للتوزيع وتعدد الأصوات والبناء الدرامي التصاعدي للعمل وفكرته.

ولكن هناك معالجات نوعية تذهب إلى التجديد وإكساب الموسيقى العربية هدفا مختلفا عن غنائيتها المعهودة من خلال بناء الجملة الموسيقية وإيحاءاتها واقترابها من أدوات التعبير اللحني.  ومن هذه الأمثلة موسيقى "في رمضان" التي أراد ملحنها أن يوصل انطباعاته عن شهر الصيام وطقوسه من خلال أدوات متيسره له في ذات القوالب السمعية للموسيقى العربية، مدركاً  لصعوبة التعبير دون أن يكون للشعر والأداء الصوتي الغنائي الدور المساعد فيإيصال الفكرة، فاعتمد على اختيار مقام معين دون غيره وهو (الزنجران) المكون من جنسي الحجاز والعجم ومقلوبه مقام (الشوق أفزا)، وهذان المقامان كثيراً ما يستخدمهما المؤذنون والمرتلون و مجودو القرآن الكريم.   وحاول أن يقرب اللحن إلى الأذهان من خلال استعارة قيمة تكبيرة الأذان في منتصف العمل ليكمل بها الإيحاء للطقس الرمضاني، وكذلك في الإيقاع السريع للختام في الخانة الرابعة واختيار إيقاع الأيوبي موحياً بصورة واضحة عن مناخ روحاني للصوفية والمريدين من منشدين دينيين يؤدون حركاتهم الخاصة برمضان وما تمليه عليهم من فنون سمعية وبصرية لإحياء لياليه بطابعها المعروف عبر أجيال.

اعتاد الملحن للغناء - وهو الغالب على الموسيقى العربية - أن يخدم القصائد الشعر والغناء دون التعبير الموسيقي الصرف.  ولكن هناك مقطوعات موسيقية عربية تعبر عن فكرة وموضوع وحالة معينة مثل "العصفور الطائر" و"عودة القافلة" و"اشبيلية" و"أم سعد" و"أم الروبا" و"بغداد" من مؤلفات منير بشير، وكذلك جميل بشير بمؤلفاته: "أندلس" و"أيام زمان" و"رقصتي المفضلة وغيرها.  لم تكن هناك موسيقى تعبر عن أيام العيد وحصاد الزرع والربيع وغير ذلك، وان وجدت فهي قليلة جداً.  ولذلك أسباب يأتي بالمقدمة منها اهتمام الجمهور بالشعر والغناء دون الموسيقى المعبرة بالألات والجمل اللحنية المجردة، أي الموسيقى لذاتها دون و سقط لغوي ومفردات.

يمكن مشاهدة العمل على الرابط الآتي:

https://youtu.be/Jc6ZszF5ljM

.