مقالات

زرياب ...مبتدع فن الأتيكيت
زرياب ...مبتدع فن الأتيكيت

  د. نورة المزروعي[1] مر أبو الحسن علي بن نافع الملقب ب "زرياب" بعدة  محطاتتراجيدية  في حياته، ولكنه استطاع بعزيمته وثباته أن يصمد أمام مكائد أهل بغداد والقيروان في قصور الخلفاء.  فبعد رحلة لم يكتب لها النجاح في عالم الموسيقى بالشرق - استمرت لأكثر من 20 سنه-  كتب رسالة مطولة لخليفة قرطبة يشرح فيها مهاراته الفنية.  فرغب الخليفة في استضافته في بلاط قصره  فشد الرحال إليها مودعا القيروان. هل سيسلم زرياب في هذه المحطة من حساد قصر الخليفة؟  وهل سيُسمح له بأن يحلق بحرية  في سماء الموسيقى بالغرب؟ نزل زرياب  في ضيافة  الخليفة عبد الرحمن بن الحكم، وأعجب الأخير بصوته...

الموشحات.. شعر يحلق بأجنحة الغناء!
الموشحات.. شعر يحلق بأجنحة الغناء!

يعتبر الموشح ظاهرة أدبية قلَّ نظيرها في الأدب العربي، فبعد انتشار الشعر العربي التقليدي، الذي يلتزم بالقافية والوزن في بلاد الأندلس بين القرنين العاشر والحادي عشر الميلاديين، جاء جيل جديد من الشعراء، نَمَا وترعرع في ربوع الأندلس بين الطبيعة الغنّاء وأجواء الترف ومجالس الطرب، فأثرت بهجة الطبيعة المتحررة من الرتابة على عطائهم؛ فلم يتقيدوا بأوزان وبحور الشعر التقليدي، بل تنقلوا في القصيدة الواحدة بين بحور الشعر وقوافيه وأوزانه كما الطبيعة، وظهر هذا الشعر غير التقليدي في مجالس اللهو والطرب، فتداخل فن الغناء مع هذه الألوان، وأعطاها الذوق السمعي والحس الإيقاعي فكان الموشح، وهو فن أنيق من فنون الشعر العربي، وهو...

الإيقاع في الموسيقى العربية : حجر الزاوية الذي تخبّئه الأغاني
الإيقاع في الموسيقى العربية : حجر الزاوية الذي تخبّئه الأغاني

هيثم أبو زيد على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، انتشر مقطع فيديو من برنامج "كان زمان"، يحاور فيه الفنان المصري سمير صبري، عازف الإيقاع محمد العربي، الذي تحدث عن ذكرياته في فرقة أم كلثوم التي التحق بها عام 1966، وتحديداً مع إطلاق قصيدة "الأطلال". خلال الفيديو، روى العربي واقعة جرت بينه وبين الموسيقار محمد عبد الوهاب، أثناء بروفات فرقة أم كلثوم على لحن قصيدة "أغداً ألقاك"، التي شدت بها سيدة الغناء لأول مرة في مايو/ أيار عام 1971.  عزف العربي المقطع كما وضعه عبد الوهاب، جملة بسيطة من إيقاع "اللف" أو "الملفوف" ووزنه 4/8، ثم أوضح أنه اقترح على موسيقار الأجيال...

بدايات القصيدة الغنائية وفرسانها في العصر الحديث
بدايات القصيدة الغنائية وفرسانها في العصر الحديث

الياس سحاب إن نظرة شاملة سريعة إلى المسار التاريخي لتطور الموسيقى العربية المتقنة (أي الموسيقى التي أبدعها فنانون محترفون) تكشف لنا عن ثنائيتين متلازمتين حكمتا هذا المسار حتى العصور الحديثة: -       الثنائية الأولى: تلازم الموسيقى ]أي العزف[والغناء. فالنتاج الرئيسي لتأليف الموسيقى الجادة المتقنة في الحضارة العربية كان (فيما عدا استثناءات قليلة في القرنين الأخيرين) يعبر عن نفسه بالتلحين للصوت البشري، جماعيا كان أم فرديا، بحيث إن تاريخ الموسيقى العربية هو نفسه تاريخ الغناءالعربي. -       الثنائية الثانية: تلازم الغناء العربي بالقصيدة الفصحى. ومع أن الحدود بين العامية الحجازية ولغة العرب، كانت متداخلة (بل ربما منعدمة) في صدر الإسلام، فإن القصيدة الفصحى...

المستشرق هنري فارمر وتأريخ الإبداع الموسيقي العربي
المستشرق هنري فارمر وتأريخ الإبداع الموسيقي العربي

علي الأحمد هو من القامات العلمية المرموقة، وصاحب الأيادي البيضاء على موسيقانا العربية، وواحد ممن أسهموا في التعريف بالمنجز الإبداعي للموسيقى العربية في أوروبا، موثقاً جميع مؤلفاته بالدلائل والبراهين العلمية التي لا تقبل الشك.  ولاقى من جراء ذلك الكثير من النقد والتجريح من قبل من صعقته هذه الحقائق التي بثها عبر كتبه ومؤلفاته القيمة التي قاربت المائة مؤلف، توزعت على مدى نصف قرن، وكانت وافية ومعمقة في دراسة التأريخ الإبداعي لموسيقانا العربية عبر تطور مراحلها التاريخية. لم يترك هذا المستشرق باباً أو نظرية أو إشارة تتعلق بخزين وعلوم ومنجز الموسيقى العربية إلا وبحث به، وبعمق ودراية معرفية وقراءات متعددة حتى...

فن مصري خالص ارتبط بحب الله وبالصفاء الروحي والسمو بالذات
فن مصري خالص ارتبط بحب الله وبالصفاء الروحي والسمو بالذات

  اختلف المؤرخون في نشأة الابتهال كتراث شعبي لتعدد الرؤي حول جذوره ليرجعها البعض إلى العصر الفرعوني والبعض إلى العهد الفاطمي‏.‏ وحول تعريف الابتهال يقول د‏.‏ عمرو ناجي، الحاصل على درجة الدكتوراه في صياغة أسلوب أداء الابتهال، إن كلمة ابتهال تعني في المعاجم‏:‏ الإخلاص في الدعاء‏،‏ وهو لون فني ضارب بجذوره في التراث المصري‏.‏ ويقول د‏.‏ ابراهيم النواوي، أستاذ علم الآثار، إنه ظاهرة مصرية أصيلة راسخة في وجدان المصريين منذ العصور القديمة كاحتفالات الآلهة رع وآمون وإيزيس التي صورتها لنا جدران المعابد بالتفصيل لنشاهد فيها حاملي الأعلام والعازفين والمنشدين بمصاحبة مجموعات موسيقية‏.‏ ويتفق د‏.‏ علوي أمين خليل، الأستاذ بجامعة الأزهر...


.