مقالات

الشيخ إمام - تلك التحوّلات المقامية
الشيخ إمام - تلك التحوّلات المقامية

باسل زايد تمكّن الشيخ إمام من بناء مدرسة وفلسفة خاصة في التلحين من خلال استخدام عناصر الموسيقى العربية والغربية بصورة مميزة، تثبت للمستمع أن لدى الشيخ إمام خطا فكريا واضحا وعميق لإنتاج الموسيقى العربية بجودة وحرفية عالية، وبألحان معبرة بشكل دقيق، تعجز عنه الكلمات أحياناً. يتعامل الشيخ إمام مع الصوت بأسلوب تعبيري يعني ألوانه وأشكاله المختلفة، بوصف الصوت حاملًا للتعبير حتى يصل إلى حالة من الحرية في التعبير والثورة على التقليدي والمألوف؛ فنراه يتنقل بذكاء بين الأجناس مكسراً لبعض القواعد أحياناً، ومبتكراً قواعد أخرى أحياناً، بهدف التعبير عن فكرته الفنية الاجتماعية أو السياسية. استخدم الشيخ إمام السرعة وتغيراتها المتدرجة والمفاجئة...

متابعة للحدث الفني التراثي "ميزان قدام الحصار"
متابعة للحدث الفني التراثي

نظم وتلحين محمد ياسين العشاب عزف وآداء "جوق شباب قرطبة للموسيقى الأندلسية والروحية"  برئاسة  الفنان طه البشاري مرتين  بثينة الادريسي "ميزان قدام الحصار" لمبدعه صنعة ولحنا الشاعر الشاب الأديب الفقيه محمد ياسين العشاب يعتبر عملاً إبداعياً فارقاً على مستوى التجديد  بالإحياء والإضافة.  عمل تابعته منذ الإعلان عنه ضمن المهرجان الوطني  19 للموسيقى الأندلسية  المغربية  بفاس سنة 2014  ضمن ندوة المهرجان ليوم السبت 1 آذار/مارس والتي كانت تحت موضوع :مشروعية التلحين في الموسيقى التراثية  (الموسيقى الأندلسية نموذجا ) بعرض كان من تقديم الأستاذ البحاثة عضو المجمع العربي للموسيقى  ومستشار اكاديمية المملكة الأستاذ المغربية عبد العزيز إبن عبد الجليل . تم من خلال...

أضواء من أجراس الأمل
أضواء من أجراس الأمل

كتابة وإعداد: هدى عبد الله [1]   أجراس فرقة بحرينية تم تأسيسها بتاريخ 12/7/1982،قوامها 12 فناناً ومدرساً ومهنيّأ من النساء والرجال.  ومن بين الاقتراحات لتسمية هذه الفرقة، تقدم إبراهيم علي، وهو أحد مؤسسيها، فأطلق عليها اسم "أجراس".  واختارت هذه الفرقة في أغانيها نصوصاً لمختلف شعراء الوطن العربي تناولت على وجه الخصوص القضايا الإنسانية وفي صدارتها "القضية الفلسطينية"، والقصائد التربوية المعبرة الموجهة للطفل.  ومنذ تأسيسها، اعتمدت الفرقة برنامجاً فنياً موسيقياً غنائياً اشتمل على الحفلات والمهرجانات المحلية والخارجية بالإضافة إلى مشروع إنتاج الكاسيت لأعضاء الفرقة.   سلمان زيمان مؤسس "أجراس،" صاغ الأغنية وصاغ الرؤية.  وانطلق في مشوار الفن دون أن تثنيه دراسة...

الموسيقى الفلكلورية تعكس الثقافات : العزف على إيقاع طبائع الشعوب
الموسيقى الفلكلورية تعكس الثقافات : العزف على إيقاع طبائع الشعوب

زينة العظمة كثيرا ما يقال إن الموسيقى لغة عالمية. ويصح ذلك على أغلب أنواع الموسيقى ليس لأنها تحمل بطبيعتها الصرفة لغة إنسانية مشتركة، إنما لأننا جعلناها تحاكي إيقاعات أجسامنا وأصواتها وجعلناها تردد بالصوت علاقات وحالات اعتدناها في أنفسنا وفيما حولنا. الموسيقى في أبسط حالاتها إعادة خلق لانفعالات وحالات بشرية عن طريق الصوت.  فلأننا مثلا في بعض حالات انفعالنا نتنفس وبالتالي نتكلم بسرعة وبصوت مرتفع، يصعب لموسيقى سريعة الايقاع وصاخبة الصوت أن تنقل لنا حالة من الهدوء. ولأننا في لحظات هدوئنا لا نستخدم نبرة صوت حادة، فإن النبرة الحادة سواء في الغناء أم في الآلات الموسيقية، تنقل لنا انفعالا غير هادئ....

النمط المتشابك يلتقي بالشعر العربي: الأنواع الموسيقية في المنطقة الجغرافية العليا من الخليج
النمط المتشابك يلتقي بالشعر العربي: الأنواع الموسيقية في المنطقة الجغرافية العليا من الخليج

   رولف كيليوس (أخصائي موسيقى الشعوب واستشاري متاحف ومُنتِج إعلامي) لقد كنتم على ساحل المنطقة العربية العليا من الخليج العربي. وتسلط موسوعة غارلاند الضوء على أن "المنطقة أنتجت فيضًا من أنواع الأغاني ...". في الشرق الأوسط ، من الخليج العربي ، هي البحرين والكويت وقطر والمنطقة الساحلية الشرقية ، وسيفاجأ بعدد من أنتجته هذه المنطقة من موسيقيين ومطربين نشطين. وعلى حد قولها: موسيقى الشعوب ليزا أوركيفيتش المقيمة في الكويت: "من المؤكد أن الخليج العربي. في المناطق التي تعيش فيها في بلاد العرب. كان ذلك قبل اكتشاف النفط ، أي قبل أربعينيات القرن العشرين. عرض المؤلفين في منطقة الخليج ، من...

تأثير العولمة والهوية والحداثة على الموسيقى العربية
تأثير العولمة والهوية والحداثة على الموسيقى العربية

د. إلياس بودن – تونس ما فتئت الفنون العربية الإسلاميّة تتعرّض لعديد التأثيرات الأجنبيّة عن المنطقة العربيّة ومجالاتها، وفي هذا الإطار تعدّ الموسيقى العربيّة إحدى أهم الميادين التي وسمت الثقافة العربية وطبعتها بطابعهاالخصوصي منذ أقدم العصور، مثلما أكدت على ذلك مجمل المصادر والمراجع التاريخية التي درست مسار  الموسيقى العربية،  ففي الجزيرة ثم في سوريا وفي العراق، عرف مسار الموسيقى العربية عدة تأثيرات منالعالم الفارسي والبيزنطي وقد أثمرت جميعها أدبا موسيقيا لا يزال إلى اليوم يمثل مرجعيات لأصالةالموسيقى العربية رغم عديد التأثيرات التي طرأت عليه من المجال الفارسي خاصة منذ القرن الثالث والرابعالهجريين. لقد طرحت تلك التأثيرات مسألة هامة من المسائل...


.