مقالات

سيد درويش عبقري التجديد في الموسيقى العربية
سيد درويش عبقري التجديد في الموسيقى العربية

بقلم أثيل حمدان   "طلعت يا محلا نورها "، "زوروني كل سنة مرة"، " سالمة يا سلامة" .. أغان التصقت بذاكرتنا الجمعية العربية، وعانقت مخيلاتنا، وبقيت تغريدات فريدة، تجسد قيمة سيد درويش ونبوغه. لا بل إنها استمرت في الق واستحضار، بدت معهما متوارثة بالجينات، كونها، مع الكثير من أعمال الشيخ الراحل، كانت قريبة تلامسنا بصدقها. وتعكس الواقع بشفافية، لايمان صاحبها بضرورة نقل الموسيقى العربية الى مرحلة الواقعية. وبذا أصبحت هذه الاعمال، بمثابة لبنة الثورة الموسيقية العربية الأولى . تطرق الكاتب والمفكر الراحل عباس محمود العقاد، في فصل من كتاب أصدره بعد رحيل الزعيم المصري سعد زغلول، الى أثر عبقرية...

كيف خطفت أم كلثوم "إنت عمري" من محمد عبد الوهاب؟
كيف خطفت أم كلثوم

بقلم : مصطفى الضمراني قال لي الشاعر الكبير أحمد شفيق كامل - رحمه الله - وكانت تربطني به علاقة وثيقة إن ما لا يعرفه الناس أن أغنية "إنت عمري" لم تكن مكتوبة لأم كلثوم ولم يخطر ببالي أن تطلب إلي أغنية لتغنيها في حفلها الشهري الذي تنقله الإذاعة على الهواء مساء الخميس الأول من كل شهر، ولم يخطر ببال محمد عبد الوهاب أيضا أن تكلفه بتلحين أغنية فهي مكتفية برياض السنباطي الذي يجهز لها أغنية افتتاح موسمها الغنائي وأغانيها الجديدة وهو أستاذها الذي تربت على يديه وحفظت ألحانه وعاشت معها سنوات طويلة، ولكن هذه الأغنية كانت لعبدالوهاب ليغنيها بنفسه...

في غيبوبة العقل الموسيقي العربي المعاصر
في غيبوبة العقل الموسيقي العربي المعاصر

ما الذي يجعل العقل الموسيقي العربي المعاصر مصابا بالانفصام (شيزوفرينيا) المزمن الذي يبدو أن لا شفاء منه.  وهذه حالة معقدة جدا أفضت إلى كوارث ونكبات أصابت الحياة الموسيقية العربية، خاصة «ويا للمفارقة» مع وجود الجامعات والمعاهد الأكاديمية التي تخرّج المئات من الموسيقيين سنويا الذين سرعان ما يأكلهم الإهمال والنسيان، وكأن عليهم أن يدفنوا حلمهم ومشروعهم النبيل بمباركة ومساندة هذا العقل الذي لم يعد قادرا على استنباط الحلول ومواجهة الواقع المأساوي لهذا الفن. إنها غيبوبة موصوفة فرضتها عوامل كثيرة من أهمها،كما يرى العديد من البحاثة العرب، الخروج التدريجي عن مسار الدور والرسالة، وإعلاء مناخات التقليد والتبعية، بما أدى لاحقا  إلى...

الموسيقى والتغيير
الموسيقى والتغيير

عناية جابر التغيير في المجتمعات يصبح ضرورة لا غنى عنها عندما يصل المجتمع الى مأزق لا يعود ينتج نفسه من جديد في شروط عادية.  وهذا يحدث في المجال السياسي عندما تتأزم المؤسسات ولا تعود تستطيع إدارة الصراعات على نحو سلمي.  لكن متى يمكن الكلام على ضرورة التغيير في المجال الفني؟  ما هي المعايير أو المؤشرات التي يمكن اعتمادها بثقة لكي تُطرح عملية التغيير الفني. طبعاً من السهل هنا القول إن شروط التغيير هي هي في كل الحالات، وإنه يمكن الدلالة على التأزم الفني انطلاقا من تعطل الأطر والأشكال التي يعتمد الفن عليها للبروز. غير أن الحقيقة تقتضي الاعتراف بأن...

التأمل والإحساس جوهر موسيقى أحمد مختار
التأمل والإحساس جوهر موسيقى أحمد مختار

تناولت مجلة الموسيقي "البريطانية" أمسية "أستاذ" العود العراقي احمد مختار المقيم في المملكة المتحدة والتي أقيمت على المسرح الملكي في "سلون سكوير"، الحي الراقي في العاصمة البريطانية. وتقول المجلة: قد يكون العزف على العود  أصعب من العزف على جميع الآلات الوترية مع ما يفرضه من دقة متناهية في النغمات بسبب عدم وجود الدساتين على زنده كما هو الحال في آلة الغيتار الغربي، ولكن عزف أحمد مختار الساحر على العود يمكن أن يصور لك الحلم او الجري أو الرعد، كما يستخدم الصمت بتأثير كبير أيضاً.  وبعزفه يركز على روح العزف وليس على التقنيات.  وكما يذكر فهو من الأوائل الذين تبنوا...

الاغنية المغربية العصرية
الاغنية المغربية العصرية

      في بداية الثلاثينيات من القرن الماضي بدأت تتبلور في المغرب حركة فنية جديدة تذكرنا بمثيلتها في مصر على عهد سيد درويش. تنشد هذه الحركة لنفسها الحداثة والتمايز عن الموسيقى التقليدية بشقيها الشعبي والأندلسي دون أن تقفز على الرصيد الزاخر لهذا التراث الأصيل، بل وظفته في إبداع أغنية مغربية حديثة سميت منذ نشأتها "بالأغنية المغربية العصرية" تناغمت مع الأنسام المشرقية التي هبت عليها بفضل انتشار الحاكي، ثم على أمواج الأثير مع ظهور الإذاعة، فأثرت فيها تأثيراً واضحاً.      وكان قد قدم إلى المغرب في أواخر العشرينيات وبداية الثلاثينيات من القرن الماضي عدد من الفنانين المصريين لما وصلتهم...


.