مقالات

الموسيقى في الأندلس
الموسيقى في الأندلس

يونس الشامي حظيت الموسيقى بعناية كبيرة وانتشرت انتشارا واسعا في الأندلس طيلة الحكم الإسلامي، وتعددت مظاهر الحفاوة والتكريم والتقدير التي أحيط بها رجالها، وهكذا نجد على سبيل المثال أن الخليفة الحكم الأول (796-822م) يستقدم مغنين ومغنيات من المشرق مثل زرقون وعلون ومنصور والعجفاء، وأن الخليفة عبد الرحمن الثاني (822-852م) يخرج بنفسه لاستقبال زرياب عند وصوله إلى قرطبة سنة 822م. ولم يفقد الموسيقيون مكانتهم الرفيعة في المجتمع حتى خلال فترات الانقسام والفتن التي كانت تمر بها البلاد أحيانا.  ولم يكن هذا الاهتمام بالموسيقى مقصورا على الطبقة الحاكمة وأبناء النخبة فقط، بل إن الطبقة الشعبية أيضا كانت تشاركها ذلك؛ وكانت ممارسة الموسيقى...

صيانة الموروث الموسيقيّ أمام نزعة التغريب
صيانة الموروث الموسيقيّ أمام نزعة التغريب

عباس الصادق    عام  1932م انعقد المؤتمر الأوّل للموسيقى العربيّة في القاهرة برعاية الملك فؤاد الأوّل؛ وكان حدثاً فنيّاً تاريخيّاً بُذلت لإقامته الأموال الطّائلة وجُمع له أساطين العلماء والباحثين على مختلف مشاربهم واختصاصاتهم (خبراء التربيّة الموسيقيّة، العازفون، الملحّنون، علماء موسيقى الشعوب، الباحثون في علم الموسيقى، النقاد الموسيقيون، صنّاع الآلات، علماء التاريخ...)، انعقد ذلك المؤتمر بحضور عدّد ممن يمثلون أغلب الدّول العربيّة وكان لافتاً حضور تركيا وغياب إيران وعدد من الدّول العربيّة وتقديم وفود المغرب العربيّ باسم فرنسا؟! وحول الظروف التي انعقد خلالها مؤتمر القاهرة يتحدث أمين المجمع العربيّ للموسيقى كفاح فاخوريّ فيقول: "انعقد ذلك المؤتمر بعد مرور أربعة عشر عاماً على...

إحداها مُحرّمة على الرجال.. آلات موسيقية على وشك فقدان أنغامها
إحداها مُحرّمة على الرجال.. آلات موسيقية على وشك فقدان أنغامها

أحمد علي حسن كدلالة على ما يمكن أن تُحدثه الموسيقى من أثر في روح الإنسان، فقد أطلق العديد من الموسيقيين العرب عليها اسم "غذاء الروح"، وكان الوصف الأشهر بين عدة مسمّيات؛ مثل: "شفاء النفس ومفكّكة الأحزان، ومقوّية العزيمة، ومُبعدة الهزيمة". ولكي يصل الإنسان إلى هذا الأثر الذي تتركه الموسيقى كان لا بد من صناعة الآلة، فاشتهر بعضها وانتشر عالمياً، لكن البعض الآخر ظل يشتكي حتى يومنا هذا من الانحسار. فالآلات الموسيقية يمكن تصنيفها في أربعة أنواع رئيسية: الإيقاعية، والوترية، وآلات النفخ الهوائية، وآلات المفاتيح، وبين هذه التصنيفات توجد أنواع من الآلات لم تأخذ حقّها من الانتشار. وتجمع هذه المقالة عدداً...

صناعة الآلات الموسيقية حرفة تصارع الزوال بالجزائر
صناعة الآلات الموسيقية حرفة تصارع الزوال بالجزائر

ياسين بودهان (الجزائر) في محله العتيق بالحي القديم المسمى "السويقة" وسط مدينة قسنطينة الجزائرية، يسعى محمد بلبيض إلى الحفاظ على حرفة "صناعة الآلات الموسيقية" التي توارثها أباً عن جد، رغم ما يواجهه من متاعب وتحديات في سبيل ذلك.  وقسنطينة التي تبعد 430 كيلومترا إلى الشرق من الجزائر العاصمة، كانت عاصمة الثقافة العربية في العام 2015، تزخر بتراثها الموسيقي المتنوع، ويعد "المالوف" أحد أبرز سمات هذا التراث. والملفت أن عدد ممتهني حرفة صناعة الآلات الموسيقية التي تستعمل في مصاحبة غناء المالوف لم يعد يتجاوز أصابع اليدين، لا على مستوى قسنطينة فحسب بل ربما على مستوى الجزائر ككل. يقول بلبيض: إن قصة...

كيف استخدم العرب الموسيقى في العلاج النفسي قديماً؟
كيف استخدم العرب الموسيقى في العلاج النفسي قديماً؟

محمد شعبان   عرف العرب منذ القدم أن للموسيقى دوراً مهماً في علاج الأمراض النفسية والجسدية، واستخدموها في تطبيب المرضى النفسيين والمصابين بما أسموه "علل العته العقلي" بل وبأمراض عضوية. وكان أبو نصر محمد الفارابي أول مَن استخدم الموسيقى في العلاج النفسي. وبلور هذا الفيلسوف والطبيب العربي رؤيته في مؤلفات عديدة، منها "كتاب الموسيقى الكبير" و"إحصاء الإيقاعات"، كما ذكر الدكتور عبد الباقي السيد أستاذ التاريخ الإسلامي.  كان الفارابي فيلسوفاً في الأساس، ولكن علوم عصره شهدت مزجاً بين الفلسفة وعلوم النفس والرياضيات والطب. ولم تكن الموسيقى تُعزف للمرضى في البيمارستانات (المستشفيات) التي تستخدم هذا الأسلوب في العلاج بطريقة واحدة، بل...

ماري جبران - طليعة حارسات التّراث الموسيقي العربي
ماري جبران - طليعة حارسات التّراث الموسيقي العربي

  أسعد مخّول / لبنان   هناك من يقول إنّ المسيرة الفنيّة النّاجحة هي الّتي تخدم شهرة الفنّان. بالمقابل هناك من يردّ بأنّ وسع العلاقات، وحسن التّدبير، هما اللّذان يكوّنان الشّهرة فيخدمان بذلك المسيرة الفنيّة، ويعظّمان مآثرها، وينشران أخبارها، خصوصاً إذا ما كانت جديرة بالتعميم والنشر، وإلّا انتهى بها الأمر أسيرة الجدران، يخيّم عليها الصّمت ويدور حولها النسيان... وهناك من يشير إلى الحالتين، إذا ما ارتبط الأمر بطول الزّمن، وما يسمّى الخلود، فأن يظهر العمل الفني وجب نجاحه، وأن يدوم اقتضى أن يخدمه الإعلان والإعلام.   تعود علاقتي بالطرب العربي الأصيل إلى صوت صالح عبد الحيّ ، الذي كانت...


.