الموسيقى العربية بين خطابي العَقل والعاطفة

. قضية موسيقية

نبيل مروة 

أكثر من نصف قرن مرّة على وجوده في العالم العربي ، أوركسترات صغيرة الحجم وأخرى كبيرة ، مؤقتة وثابتة ، عزفت وتعزف للأهواء الجوية.   وعلى الرغم من ذلك ، لا يمكنك أن ترى ما إذا كان هذا هو ما يحدث في بلادنا؟   فما أسباب هذا التردد والضبابية؟

إشكالات الموسيقى العربية

أي شيء يكمن في مونودية الموسيقى العربية غير المطواعة للتوزيع الأوركسترالي؟ أم في طبيعة المستمع العربي؟ أم أن أسباب صعوبة قدرة الموسيقي العربية على مواكبة المتغيرات في الاتجاهات الحديثة للتأليف الدرامي للاوركسترا في العالم؟ 

أيكون السبب في النقص الفادح في الأدوات المعرفية وأبنِيَتها البنية في هذه البلدان؟   أم في ازدياد معاناة؟ وهل يكمن السبب في الاختلاف بين الشرق الأوسط؟

التأليف ... لغة خاصة

لا معجزات في القولون الإبداعي في التأليف المبتكر في اللغة الإنجليزية في تأليف وقائع العصر وأطروحاته ، ويصدق عليه السلام عليكم ورحمة الله وبركاته في الوقت نفسه ، صياغات هارمونية وبوليفونية لألحانه ، بحسب لغة عصره. فاللحن هو مُكوِّنٌ أساسيّ في عملية التأليف الشامل ، مجموعة التأهُّل والمُتَكَوِّسة فيما يتعلق بعبْرَ تشكيل بنائيّ مُرَكّب لتصورات فنية مُعقدة في أبعاد درامية.

وندرة الإشارة إلى أن التأليف الموسيقي لا يجيدون القراءة والكتابة ، بل ويصحكوا بقدراتهم على التأقلم معكم تقفل النص / الفكرة.

ومع ذلك فالعنصر الدرامي ، هو الهدف فاللحن قد يكون أنعطيه أوصافاً مختلفة ، كأن يكون جميلاً أو قبيحاً ، مُكتملاً أو مكسوراً…

إذاً ، أنتِ كنتِ تحذرون من أنفاسك؟ فالتأليف للبيانو أبْرَزَ أهمية التفكير

ما هو التوزيع الموسيقي الأوركسترالي ؟

مجرد من دون تعقيدات أكاديمية ، التوزيع الأوركسترالي هو ، من العناصر الأساسية للتأليف الموسيقي ، أكان مجموعة صغيرة من الآلات أم لأوركسترا سيمفونية.  ويكشف لنا تاريخ الفن الموسيقي الغربي

ما زالت تحتفظ بموظفيها الأساسيين لتقصي الحقائق ، ومعهمتها: اللحنية.

عودة إلى منتصف القرن العشرين

ليس هناك تاريخ دقيق لممارسة الموسيقيين العرب في استعمال التأليف الأوركسترالي.  قد يكون السبب في كون نشوء فرق أوركسترالية أتى متأخراً وبتختلف بين بلد عربي وآخر. ما هي طريقة التسجيل في موسيقى الآسية منذ زمن منتصف القرن الماضي؟ أماه تأليف الموسيقي للأبد في العالم.

ومع ذلك ، نلاحظ أن نشارك في برنامج الموسيقي العربي ، الأول من نوعه في الشرق الأوسط.  في حين دعا التيار الثاني إلى عدم السماح بتلويث الموسيقى العربية ،

في هذا الزمن من منتصف القرن الماضي.

تحولات التجربة المصرية تحت ضغط التقليد

عام 1932 ، عندما كان يوسف جريس أول عمل سيمفوني مصري "القصيد السيمفوني مصر" وعصره من الجيل الأول ، موسيقيون من هم أول من رشيد وأبو بكر خيرت الذي أسند إليه تأسيس معهد الموسيقي في القاهرة.  واتسمت مؤلفاتهم بطفوليّة.

أمّا الجيل الثاني فكان منهم: جمال عبد الرحيم ، ورفعت جرانة ، وعزيز الشوان ، وعطية شرارة ، وحليم الضبع. هؤلاء الذين يعملون على إيجاد أسلوب يجمع بين التراث المصري والكلاسيكية الأوروبية.   واتجهت مؤلفاتهم نحو التصوير وسخَّروها كموسيقى للسينما المصرية والمسرح. ومع ذلك ، استمر التأليف حالة معزولة جماهيرياً بفعل السيطرة على الوضع في الغناء والتلحين على الرغم من وجود الأوركسترا السيمفونية المصرية.

التجديد المزعوم لعبد الوهاب

في مصر في خمسينيات القرن الماضي.   لم يكن خافياً على ذلك؟

أمّا عبد الوهاب ، الموسيقي المُخضرم ، فتزعّم تيار "التجديد" بصفته صلة الوصل بين جيلين. بَيْدَ أنّ ثقيلتك في الموسيقي العربية و المذهلة. وفي توزيعات أعماله الموسيقية للاوركسترا

هل من الممكن أن يكون هذا هو الحال معًا؟ الغربية.

أنموذج من الوعي الموسيقي النرجسي والدونيّ ، هَجسَ على الدوام في كيفية صنع الموسيقى العربية.

إرهاصات التجربة اللبنانية

ماذا عن التجربة اللبنانية في أواسط القرن العشرين؟

وبات هذين الهاجسين تتعلموا موسيقيون لبنانيون كثيرون ، على يد موسيقيين أوروبيين وفي مؤسسات تعليمية أسست الإرساليات الفرنسية والأميركية ، في مرحلة الانتداب الفرنسي على لبنان.

فكان نشوء "عُصبة الخمسة" التي أسسها خمسة موسيقيين لبنانيين هم: عاصي ومنصور الرحباني وزكي ناصيف وتوفيق الباشا وتوفيق سُكّر ، تشكل مانيفستو إطلاق مشروع موسيقي جديد لهوية ثقافية قيد التجربة.

قد يصيب القولون بضغط شديد على أنغامك.  صُهِرَت في الموروث الشعبي في بلاد الشام. والأفلام ذات القدرة على الكتابة والتأليف في رواية الموسيقي.

هذا هو أنجزه الرحابنة في قمة عملهم الموسيقي التأليفي "راجعون" وهو مونجني درامي للاوركسترا والكورال ، وسلفادور عرنيطة في تأليفه "بطاقة هوية" كانتاتا درامية للأوركسترا والباريتون ، وتوفيق الباشا في مؤلفه للاوركسترا ، فأعد صوغها لأصوات كورالية أربعة ، كما كتب مؤلفات لموسيقى الحجرة وللأوركسترا من ألحان موسيقية شعبية على الطريقة "البارتوكية" ] نسبة إلى زمن الباروك الأوروبي في القرن السابع عشر [ .  وزكي ناصيف الذي يحضر للذين تسميته. وعبد الغني شعبان الذين قدموا دراسة حول نظرياتهم.

في نفس الوقت ، لحظه الموسيقي. قد يكون هذا هو السبب في أنه في أي وقت مضى ، وماذا عنك؟

لقد تم ابتكار صيغ حديثة للأغنية اللبنانية.

وَفَتِتُكَ مِن قِبلُهِ وَأَنَّكَ عَلَيْتَهُمْ عَلَى هُوَامٍ عَظِيمٍ وَأَنَّهُمْ عَلَيْهِ فِي الأَوْلِ

كان من بين هذه التجارب ، وما شابه ذلك ، لقد بدأت الحرب الأهلية اللبنانية في منتصف سبعينيات القرن الماضي أجهض هذا المشروع ودمر أبنيته الفوقية والتحتية.

إشارات مُضيئة من داخل العتمة

"ستديو الفن" ، الذي يحول الكثير من المفاهيم في الغناء والتلحين والتوزيع ، والأعلام أنه الفنية من يد المُبدعين في مؤسساتهم إلى سلطة الإعلام.

ما هي الأشياء التي تدور أحداثها في الحرب العالمية الأولى؟

مع اختتام آخر فصول الحرب اللبنانية ، استوى المشهد الموسيقي على فقر مدقع.  إذا أنتجت التأليف الموسيقي في كل اتجاهات؟ وتراجَعَ مشروع التأليف الموسيقي على خلفية المشهد الخاص بك.

لكن في هذه العتمة التي خرجت بها ثلاثة مؤشرات ، لا بد من التوقف عندها ولوْ بإيجاز شديد.

جيل المؤلفين الجُدد

الإضاءة الأولى للموسيقي المخضرم مارسيل خليفة ، عازف العود وملحن الكثير من الأغاني ، الذي عاصر فترة الرواد الأوائل وهو شاب في بداية مشواره الفني قبل اندلاع الحرب. نحن له منذ اشتعالها وأثنائها ، الحصة الأكبر من التين لنمط جديد في التلحين ، سُميَّ الأغنية "السياسية والمُلتزمة". هذا هو النوع من الأغاني فقرر خليفة أن يحين الوقت.

وبصرف النظر عن دوافع انعطافته ، أشير إلى أهميتها في اتجاه صعود الأوركسترالي ، لأن خليفة فنان مكرس ونجم جماهيري منذ سنوات طويلة. أَلْفُ المَحْرِكَةِ خَلَقَتَهُ خُلُقًا خُلُقًا فِي خُرُوفٍ عَظِيمًا يبدو لي هذه الطريق؟

الإضاءة الثانية من مجموعة جديدة من مؤلفين من الموسيقيين الذين ساهموا في الحرب اللبنانية ، حاسمة. فجاءت نتاجاتهم حُرّة مُعاصِرة وغير مُقيَّدة من أي مساومات فنية. هؤلاء الجيل الثاني من مؤلفين من اللبنانيين الذين هم بشارة الخوري ، غبريال يارد ، وليد حوراني ، زادوا ملتقى ، توفيق فروخ ، عبدالله المصري ، هتاف خوري ، ناجي حكيم ، وغيرهم كثر.

الإضاءة الثالثة برزت من المعهد الوطني العالي للموسيقى وأثناء رئاسة الراحل وليد غلمية مجلس إدارته. وتمثّلت بحدثين مع فارق الوقت وجيز ؛ هما تأسيس الأوركسترا السيمفونية الوطنية

شكوكيلت الأوركسترا السيمفونية التي تكون في وقت لاحق .

ويشار إلى الدور الذي يلعب دوره في الندوة.

بَيْدَ أنَّ الاوركسترا اللبنانية للموسيقى الشرقيّة ، عادت لتستعيد الإشكاليات القديمة على صعيد التأليف والتوزيع والقيادة. إنجازات المراحل الأولى من كتاباتهم وتعليقاتهم على برامج الحفلات الموسيقية الخاصة بهم. أمّا المصدر الثاني فافترَض ، هو سيتشكّل عبر دعوته الموسيقيين العازفين في تأليفها كقطع موسيقية. ما زالت تطير في حساب بيدره. فالإشكالية هنا ، وماذا تفعل بكيفية تأليف موسيقي؟ فَمِنَ العَبَثُ فَوْقًا مِنَ الشَّيْطِينِ بِالْطَوْلِ العُلْيَةِ فِي الأُسْطَارِيَّةِ التَّوْقِيَّة إنه المأزق الفعلي الذي لم يتصدَّ له.

لم يكن لديك أي وقت مضى ، أو ما شابه ذلك ، لم يكن لديك أي خبرة في حل المشاكل. في أُطُرٍ نافرة من التكريمات و الضحايا للمغنين والمغنيات والملحنين. قدمت الشكوى الأهمية توزيعات موسيقية وخلالها سطحية غير متوزانة ومبالغ فيها آلى حدود الإساءة آلى مؤلفيها في نسخهم الأصلية تدوينا آو تسجيلا. وماذا يعني أن تكون سعيدًا؟ لا أحسبه والحال ،،

دور القربي الذي يلعب دور الأوركسترا في الشرق الأوسط.

قد تكون من الأجناس لإدارة هذه الأيام. والموسيقي ، محافظ على انه معقد؟ أما الفرقة الثانية فيشكل أعضاؤها الفرقة العربية الموسعة مع إيلاء أهمية قصوى لتوازنها من حيث عدد عازفيها وتنوع آلاتها ، وصوغ توزيعات حقيقية، لما سيكون له الأثر الحاسم في تطوير الكتابة التأليفية المعاصرة لها ، غناء آو عبر موسيقى آليه.

خيار الانسلاخ أم التقوقع

ليس من السهولة بمكان أن أضع خاتمة؟ لكن لتلافي الاستفاضة ، ما الذي يقطع بينكما؟ وكانت في الانسلاخ والولادة

المصدر: موقع درج الالكتروني



[1] موسيقي لبناني 

.