كتاب عن المؤلف الموسيقي "فؤاد الظاهري"

. اصدارات موسيقية

كتاب عن المؤلف الموسيقي "فؤاد الظاهري"

صدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ51، كتاب جديد من تأليف الدكتورة رانيا يحيى، رئيسة قسم فلسفة الفن بأكاديمية الفنون وعازفة آلة الفلوت بعنوان "فؤاد الظاهري .. مصرية الجذور وعالمية الإبداع".

ويعتبر هذا الكتاب الأول عن المؤلف الموسيقي المتميز فؤاد الظاهري، والذي أغفلت مسيرته كثيراً ولم يسلط الضوء عليه كما يجب، لا سيما وأنه أحد أعمدة موسيقى الأفلام في مصر والعالم العربي.

تبدأ المؤلفة كتابها باستعراض قيمة فؤاد الظاهري ومكانته من خلال رؤيتها لنشأة هذا الفنان وبداياته والتوقف عند ملكة الإبداع التي تمتع بها.  ثم تقرأ في أفلامه محللة اثنين وعشرين فيلماً سينمائياً من الأفلام التي وضع موسيقاها والتي تمثل علامات فارقة في السينما المصرية والعربية.  وتنتهي المؤلفة بالتوقف عند الرؤية الجمالية لموسيقى أفلام الظاهري.

وفي الجزء الأخير من الكتاب ملاحق تحتوى على:

1.    شهادات حية من كبار المخرجين والموسيقيين والسينمائيين وهم على عبد الخالق، عمرو عابدين، تامر كروان، مصطفى محرم، محمود طلعت، انتصار عبد الفتاح، راجح داوود، سمير سيف، كمال عبد العزيز، أشرف فايق، أحمد يوسف الطويل، صبحي سيف الدين، جمال سلامة.

2.    فيلموجرافيا لأفلام فؤاد الظاهري.

3.    تعريف المصطلحات الموسيقية بالكتاب.

4.    مجموعة صور من أفلام فؤاد الظاهري. 

 

وضع مقدمة الكتاب الناقد السينمائي الموسوعي أشرف غريب، واستهلها بكلمات رقيقة ومعبرة قائلاً: "لم يقترن أي عنصر من عناصر الفيلم السينمائي باسم مبدعه مثلما اقترنت موسيقى الأفلام في مصر باسم المؤلف الموسيقي البارع فؤاد الظاهري، صحيح أن قائمة المؤلفين الموسيقيين العظام تضم إلى جانبه عشرات الأسماء المهمة، مثل: علي إسماعيل وأندريا رايدر وعلي فراج وغيرهم، لكن يبقى فؤاد الظاهري الأهم والأعظم بين هؤلاء؛ ليس فقط لأنه أكثرهم غزارة في الإنتاج، وإنما أيضًا لوجود اسمه على غالبية الأفلام ذات القيمة الفنية العالية".

.