علي إسماعيل موسيقار عالمي بمذاق مصري

يأتي كتاب "علي إسماعيل موسيقار عالمي بمذاق مصري" لمؤلفته الناقدة الموسيقية الدكتورة إيناس جلال الدين،ليستعرض المسيرة الفنية للموسيقار الكبير الراحل علي إسماعيل،بحيث حرصت المؤلفة على تصدير الكتاب بمبحث حول مولد ونشأة  علي إسماعيل والتحاقه بمعهد الموسيقى في العام 1950،وترصد المؤلفة  التطور الذي لحق بمسيرة "إسماعيل "الموسيقية حين انتظم كقائد اوركسترا ومؤلف موسيقي لفرقة رضا للفنون الشعبية .

ارتبط اسم علي إسماعيل بالموسيقى التصويرية للأفلام المصرية، واستطاع من خلال موسيقى الفيلم أن يعكس إبداع وموهبة علي إسماعيل الفائقة،دون المساس بمنجزه  في الفنون الموسيقية الأخرى.ومن خلال الموسيقى التصويرية للأفلام  برز فنه، وقدم إسهاماته الإبداعية لعدد من تلك الأفلام؛صغيرة على الحب،الأيدي الناعمة،الأرض،عروس النيل،غرام في الكرنك .

بيد أن ذلك لا يخصم من الرصيد الإبداعي لعلي إسماعيل في الأغنية الوطنية التي سجلت عبر شريط الألحان مسيرة التحديات والمعارك التي خاضها الوطن منذ عقد الخمسينات وحتى انتصارات السادس من أكتوبر 1973 .

وذلك عبر أعماله:دع سمائي فسمائي محرقة، غناء فايدة كامل،واحلف بسماها، غناء عبدالحليم حافظ.فضلا عن التوزيع الموسيقي لعدد من الأغاني الوطنية التي قدمت صورة معبرة لأحلام وطموحات الشعب المصري .

أشارت المؤلفة "إيناس جلال الدين" إلى الجوائز والأوسمة التي حصدها علي إسماعيل والتي كان من أبرزها وسام العلوم والفنون، وجائزة الدولة التشجيعية.

كتاب علي إسماعيل موسيقار عالمي بمذاق مصري،من إصدارات العام 2019 عن يسطرون للطباعة والنشر والتوزيع.

 

.