"يرنو بطرف، حليم الرومي، حياة وإنجازات" لـ بديع الحاج

"يرنو بطرف، حليم الرومي، حياة وإنجازات" من تأليف عميد كلّيّة  الموسيقى في جامعة الروح القدس – الكسليك (لبنان) أ. د. بديع الحاج ، هو كتاب يضيء على سيرةِ فنان كرّسَ حياتَهُ في سبيلِ إعلاءِ شأنِ الموسيقى العربيّة بشكل عام والموسيقى اللبنانيّة بشكل خاص.

الكتاب عمل توثيقي، يسرد سيرة حياة الرومي مستنداً إلى مذكراته والحوارات الصحافية والإذاعية والتلفزيونية، ويسلط الضوء على إنجازاته الموسيقية في العزف والغناء والتلحين والتوزيع والنقد.  كما يتوقف عند مسؤولياته الإدارية داخل إذاعة الشرق الأدنى والإذاعة اللبنانية، كذلك يبرز دوره ومساهمته في اكتشاف المواهب وتدريب أصحابها بغية إيصالهم إلى ميدان العمل الفني والموسيقي من جهة، وتشكيل جيل جديد ومتطور من عازفين وملحنين ومطربات ومطربين من جهة ثانية. 

حياة حليم الرومي، كما يتناولها الكتاب، مسيرة ملؤها التّعبُ والكفاح والجهادُ إلا أنها مكللة بالنجاح ومليئة بالإنجازات؛ إنه فنان جمعَ في شخصِه شخصيّاتٍ عدّة. فقد فصلَ بينَ حياتِه العائليّة وحياتِهِ العمليّة والفنّيّة، فكانَ الزّوجَ والوالدَ الحاضرَ دومًا لخدمةِ عائلتِهِ ورعايتِها، والفنّانَ الذي سطعَ نجمُهُ بين ِمعاصريه مِن أهلِ الفنِّ والموسيقى، والموظَّفَ الأمينَ المواظبَ على عملِه.

 

أرفق المؤلف كتابه بأسطوانتين تضمان 15 عملًا تعرف بإنتاج حليم الرومي الموسيقي: قصائد، وموشحات وأغان من تلحينه وأدائه.

.