المقالات

نشاطات الجمعية العمانية لهواة العود

. أخبار ومتابعات

نظمت الجمعية العمانية لهواة العود التابعة لوزارة شؤون الفنون عددا من الفعاليات والأنشطة والبرامج خلال العام المنصرم، وذلك ضمن خطتها السنوية وأبرز محاورها كانت:

-          إحياء تراث صناعة العود من خلال تدريب منتسبيها.

-          توثيق العلاقات والتعرف على التجارب الموسيقية العربية والغربية ونشر التجربة الموسيقية العمانية من خلال زيارات الفرق الموسيقية للسلطنة.

-          إحياء حفلات موسيقية لأعضائها وأخرى بمناسبات وطنية.

ومن أهم اختصاصات الجمعية تدريب ورعاية المواهب في مجال العزف على آلة العود وتنميتها وإبراز القيمة المعنوية لهذه الفئة، إضافة إلى توثيق الصلات وتعميق روح التواصل الثقافي والفني بين الأجيال، ومد هذه الجسور فيما بينهم وبين أعضاء مؤسسات أخرى ذات الصلة، وفي هذا السياق استقبلت الجمعية عددا من الموسيقيين العرب والأجانب الزوار لسلطنة عُمان، وقد أعدت الجمعية لزوارها برنامجا فنيا وتعارفيا مع أعضائها.  وكان من بين أبرز من استقبلتهم الجمعية عدد من الموسيقيين المتدربين من الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة الأردنية الهاشمية.

 

وتفاصيل النشاطات الموسيقية هي:

·     أولاً، الدورات والبرامج التدريبية:

o         الدورات والورش التدريبية

كما جرت العادة في كل عام، استهلت الجمعية نشاطاتها بالدورة التدريبية التخصصية لهواة العود التي تصنف على التوالي بالنسخة الثانية عشرة في مجال العزف على آلة العود لهواة هذه الآلة من المبتدئيين.بدأت الدورة بتاريخ 22 كانون الثاني/يناير وحتى 22 نيسان/ابريل 2019، وانتسب لها هذه السنة 50 هاويا، أشرف على تدريبهم الدكتور مدثر أبو الوفا والأستاذ خالد التويجري من خلال منهج موسيقي أعدته الجمعية يمّكن المنتسبين للدورة من اكتساب المهارات الأساسية للعزف على العود كالتعرف على أقسام آلة العود والمقامات الموسيقية، وقراءة العلامات الموسيقية وكتابتها، والتدريب على عزف بعض القطع الموسيقية المعروفة كجانب تطبيقي للدورة.

 

o         حلقة عمل تعليم صناعة أجزاءالعود والزخارف الملحقة به

في إطار إحياءتراثصناعة آلة العود، نظمت الجمعية العُمانية لهواة العود مع المدرب يوسف الأزكي حلقة عمل تدريبية لهواة صناعة وإصلاح آلة العود والأعمال الخشبية ذات الصلة.  تضمنت الحلقة تدريباً نظرياً وعملياً تناول صناعة العود وتنفيذ الزخرفة اليدوية بالطرق المختلفة.  وشمل برنامج الحلقة كذلك معلومات علمية وتاريخية عن صناعة العود والتحديات التي تواجه هذه المهنة.  كما جرى تعريف المتدربين بالاحتياجات الأساسية لبناء ورشة متكاملة لصناعة الآلات الموسيقية.

o         دورة التقنيات المختلفة وإستعمالات الريشة في العزف على آلة العود

نفذت الجمعية في شهر حزيران/يونيو من عام 2019 برنامج عزف تدريبي وجه إلى ذوي المستوى المتقدم.  باشراف المدرب يوسف اللويهي.  استمر البرنامج لمدة شهر وبواقع ثلاثة أيام أسبوعيا وتضمن تمارين متنوعة في مهارات تقنيات العزف واستعمالات ريشة آلة العود وتطبيقاتها بالاستعانة ببعض المؤلفات الآلية القديمة والمعاصرة كاللونجا والسماعيات وغيرها.

o         برنامج تدريبي على المؤلفات الموسيقيةللأعضاء

نفذت الجمعيةفي شهر آب/أغسطس برنامجا تدريبيا بعنوان"المؤلفات الموسيقيةالمعاصرة،" أشرف عليه  المدرب الدكتور مدثر أبو الوفا.  واستمر البرنامج لمدةشهر كامل واشتمل على مقطوعات موسيقيةعربية لمؤلفين معاصرين عمانيين وعرب.  وهدفت الدورة إلى التعريف بهذه المقطوعات وبنائها الفني اللحني والإيقاعي إلى جانب أساليب أدائها.   

   

·     ثانياً الأمسيات الموسيقية:

o    أمسية موسيقية بعنوان: سحر الشرق على مسرح مدرسة السلطان

نظمت الجمعية في شهر تشرين أول/أكتوبر، على مسرح مدرسة السلطان بمنطقة الحيل الجنوبية، عرضها الموسيقي السنوي الذي حمل العنوان "سحر الشرق."  شارك في العرض عدد من أعضاء الجمعية الذين تلقوا تدريبا تأسيسيا في مجال العزف على العود، ومنهم العازف والفنان يونس العامري والعازف الشاب سعيد الصلتي وبمصاحبة تخت الجمعية.  واشتمل  العرض على أداء مقطوعات موسيقية لآلة العود وفقرات غنائية. هذا وتحرص الجمعية باستمرار على إظهار مواهب أعضائها وتعزيز ثقتهم بأنفسهم من خلال العزف على مسرح كبير وتعويدهم على تقديم عروض موسيقية أمام الجمهور.

 

o    أمسيةاحتفالية بمناسبة العيد الوطني التاسع والأربعين المجيد

تحت رعاية معالي الدكتورة سعاد بنت محمد اللواتية وزيرة شؤون الفنون وبحضور عدد كبير من المهتمين والفنانين في مجالات الفنون المختلفة، أقامت الجمعية العُمانية لهواة العود بالتعاون مع الجمعية العمانية للفنون التشكيلية والجمعية العمانية للتصوير الضوئي في وزارة شؤون الفنون أمسية احتفالية بالعيد الوطني التاسع والأربعين المجيد وذلك في مقرها بالحيل الجنوبية.  تضمنت الأمسية معرضاً للصور الضوئية بعنوان "صور من عمان" أشرفت عليه الجمعية العمانية للتصوير الضوئي، ومعرضاً للفنون التشكيلية أشرفت عليه الجمعية العمانية للفنون التشكيلية.  كما تخلل الأمسية أداء مقطوعات موسيقية عزفية وغنائية ركزت على محبة الوطن والسلطان قدمها أعضاء الجمعية العُمانية لهواة العود.  ونالت الفعالية استحسان الحضور.

.