المقالات

الجمعية العُمانية لهواة العود تواصل أنشطتها مع جمهورها عبر القنوات الإلكترونية

. أخبار ومتابعات

الأساتذة أكدوا أنها تجربة مثرية ساعدت في استمرار عملنا التدريبي.  وأجمع المتابعون بأنها مبادرة جيدة من الجمعية ساهمت في التقارب وشمولية الفائدة للجميع.

 

تواصل الجمعية العُمانية لهواة العود بوزارة شؤون الفنون تقديم معزوفات عربية وعُمانية وجلسات غناء، ودروس موسيقية وإيقاعية وفي صيانة وصناعة آلة العود والآلات الموسيقية في بث مباشر يومي عبر أداء نخبة من أساتذة وأعضاء الجمعية من خلال حساباتهم بالانستغرام، بهدف نشر الثقافة الموسيقية ليصل إلى أكبر شريحة ممكنه من المتابعين، ولتمضية وقت ممتع ومفيد يعم بالنفع والفائدة العازف والهاوي لآلة العود ومحبي الغناء الأصيل.  وتعلن الجمعية عبر حساباتها في مواقع التواصل الاجتماعي مواعيد ومواقيت البث ومحتوى ما يقدم بشكل يومي.

بدأ بث الجمعية المباشر عبر حساب الانستغرام يوم الاثنين 20 إبريل 2020 مع العازف وعضو الجمعية يعقوب الحراصي، ومنذ ذلك الوقت استمر البث طوال أيام الأسبوع وحقق متابعة يومية جيدة جدا تتعدى أحيانا 70 متابعا للبث الواحد وبمتوسط متابعة يومية حتى الآن 210 متابعاً في الأسبوع (30 شخص × 7 أيام بث ماشر)، وخلال ساعة كاملة ـ مدة البث اليومي ـ تتنوع فيها الدروس التي تهم العازفين والفنانين والمهتمين في مجال العزف وآلة العود وصناعتها وأنواع الضروب الإيقاعية التي تخدم عازف آلة العود.  وبرنامج البث اليومي يتسلسل كالآتي:

-         يوم السبت، يقدم عازف الإيقاع تركي الهادي دروسا متنوعة عن أنواع الضروب الإيقاعية العُمانية والعربية والغربية خاصة وإن الإيقاع يعد ميزان الموسيقى فوجب عرضه كمحتوى تعليمي تقدمه الجمعية لأعضائها ومتابعيها.

-         يوم الأحد، يقدم العازف زياد الحربي تجربته في عزف متنوع لعدد من الأعمال وكيفية عزفها وغناء عدد من أغاني الطرب.

-         يوم الاثنين، يقدم عازف العود يعقوب الحراصي دروسا موسيقية وعزفا على أنواع مختلفة من المقامات والقوالب الموسيقية كاللونجا والسماعيات ومقطوعات عربية وشرقية.

-         يوم الثلاثاء، يقدم الفنان منتصر الراسبي أنواعا من الفنون الغنائية التقليدية والأصيلة وكيفية أدائها عزفا وغناءً مما يساعد على تطوير مهارة الهاوي والمحب لهذا الفن.

-         يوم الأربعاء، يقدم الأستاذ خالد التويجري دروسا مختلفة في كيفية العزف على آلة العود مع عزف مقطوعات تعليمية في مقامات وقوالب الموسيقى والسلالم الموسيقية والعزف لمختلف مدارس آلة العود.

-         يوم الخميس، يقدم صانع آلة العود يوسف الأزكي حلقات تدريبية ودروسا في كيفية صيانة وصناعة آلة العود والآلات الموسيقية الوترية الأخرى.

-         يوم الجمعة، يقدم الدكتور مدثر أبو الوفا دروسا تعليمية في عزف مختلف لأنواع المقامات والقوالب والسلالم الموسيقية والأعمال الموسيقية والغنائية.

هذا ويعد البث المباشر ضمن فعاليات وأنشطة الجمعية كتوجه فرضه الوضع الصحي الراهن ومن خلاله تحقق هدفها في تفعيل دورها لنشر المعرفة والثقافة الموسيقية والتدريبية لتطوير مهارات العازفين وتمضية وقت مفيد خلال المكوث في منازلهم، وتشجيعهم على الاستمرار في تنمية موهبتهم في العزف على آلة العود.

وتشيد إدارة الجمعية بوزارة شؤون الفنون بالجهود التي يقوم بها الأساتذة والأعضاء وموظفوها على ما أبدوه من تعاون وتضامن في سبيل إنجاح هذا البث والتواصل مجددا مع جمهور الجمعية ومحبي آلة العود والموسيقى.

 

تجربة مفيدة تدعم الأعضاء

ومن ناحية عبر الأساتذة المشاركون في هذا البرنامج عن رأيهم في هذا البث المباشر حيث قال الأستاذ خالد التويجري: انها تجربة جيدة جدا خاصة ونحن بسبب ما تمر به البلاد بهذه الجائحة التي ألزمت الجميع المكوث في منازلهم وحتى يكون لنا كأساتذة دور في ملء فراغ الأعضاء والآخرين لتشجيعهم على البقاء في منازلهم وتقديم كل مفيد لتطوير مهاراتهم ونقل تجاربنا وخبراتنا لهم، نقدم من خلال هذا العالم الافتراضي دروسا تعليمية على آلة العود وعزفاً لعدد من الأعمال والرد على استفسارات المتابعين التي تنوعت ما بين دروس نظرية وعملية كتعليم أسياسيات العزف على آلة العود من كيفية مسك الريشة وآلة العود وأسماء الأوتار والنغمات ودروس في النوته الموسيقية والمقامات وعزف بعض المقطوعات المختلفة.

وبدوره، أكد عازف العود يعقوب الحراصي بأن أحد البدائل وأفضل الوسائل في ظل هذه الظروف الصحية تقديم كل ما من شأنه أن يفيد الآخرين والهواة والعازفين وذلك من خلال تقديم دروس في العزف على آلة العود وعزف بعض المقامات والقوالب الموسيقية التي تحتاج إلى "تكنيك" خاص في طريقة عزفها. وكل أسبوع نقدم مجموعة من هذه الدروس إضافة إلى عزف بعض المقطوعات العربية والشرقية.

وتحدث صانع الأعواد يوسف الأزكي فذكر ان البث يعد من المبادرات الجيدة التي تنفذها الجمعية خلال فترة جائحة فيروس كورونا التي ألزمت الجميع المكوث في البيت.  "وما أقدمه عبارة عن حلقات متسلسلة حول صناعة آلة العود بداية من تعرف أنواع الأخشاب وكيفية الحصول عليها وشرائها وكيفية تقطيعها والمحافظة عليها والآلات والأدوات المستخدمة في الصنع، مرورا بكيفية أخذ المقاسات في صناعة أجزاء العود والمراحل التي يمر بها الصانع حتى يصل إلى صناعة عود متكامل."

 

مبادرة مفيدة للعازفين

وكان للمتابعين رأي في هذا النشاط الذي تقدمة الجمعية العُمانية لهواة العود حيث أكد إسماعيل المحاربي: "إنها خطوة مهمة ومفيدة يستفيد منها المتابع خاصة وأن الظروف الصحية أوقفت الأنشطة والتجمعات، فعمل هذه الأنشطة من خلال المنصات الإلكترونية سهلت علينا كأعضاء وهواة اغتنام فرصة وجودنا في البيت وملء فراغنا بشيء مفيد يساعد في تطوير مواهبنا ونقل تجارب الأساتذة المختلفة في كل ما يخص آلة العود والعزف عليها."

خالد الأغبري أشار إلى أن وجود مثل هذا النشاط عبر المنصات الإلكترونية مفيد ويخدم أكبر شريحة من العازفين والفنانين والمهتمين "وستشهد توسعا كبيرا مستقبلا، وذلك للفائدة الكبيرة التي تحققها فهي تصل لأي شخص وفي أي مكان، فأجد أنها خطوة جيدة للجمعية متمنين استمراريتها."

عبد العزيز السكيتي  قال: إن ما سعت له الجمعية العمانية لهواة العود يعد من المبادرات الجيدة في تواصلها مع الأعضاء وغير الأعضاء وتقديم حلقات متنوعة في مجال آلة العود وكل ما يخدم العازف في هذا المجال من خلال الأساتذة وهذا ساهم في التقارب ما بين الهواة من داخل وخارج السلطنة.

ويضيف السكيتي أن وجود هذه الظروف لم يكن عائقا لتوقف الفعاليات بل أوجد نافذة أخرى عبر العالم الافتراضي لاستمرارية العمل وتقديم الدروس التعليمية واللقاءات الثرية ووصولها لأكبر شريحة ممكنة وتحقق من خلالها نفع أكبر لهواة ومحبي آلة العود والعازفين والمهتمين بهذه الآلة.

يوسف الهنائي أشار إلى أن هذا البث مطلوب ونحتاج إليه كهواة ومحبين لهذه الآلة "ومن خلال متابعتي استفدت واستمتعت بالأعمال التي قدمت وعزفت، متمنيا استمرارية الجمعية في هذا النهج وتقديم دروس مباشرة عبر الانستجرام مما يخدم أكبر شريحة من محبي آلة العود."

عبد الحسن الحساني، وهو من المتابعين لما تقدمه الجمعية من دروس تعليمية وشروحات تخص كيفية العزف والتدريب على عزف بعض المقامات المتنوعة والمقطوعات المختلفة، يقول: "ما شدني تقديم حلقات عن صناعة آلة العود والشرح المفصل عن الأخشاب وأنواعها وكيفية تقطيعها .. إنها معلومات مفيدة يحتاج إليها العازف ومن خلالها نتعرف طريقة صنع آلة العود التي يعزف عليها.

 

 


 

 

.