فوريه (Faure) ضحية العصور الحديثة (بتصرف)

  وردت على مجلة Musicaالصادرة في تشرين أول/أكتوبر 1955 من إحدى قرائها الأسئلة الثلاثة الآتية: 1)    كيف تفسرون ندرة تسجيلات "موسيقى الحجرة" لـ" غابرييل فوريه"، ولاسيما "الخماسي الأول"  Premier Quintette  الذي لم يسجل قط؟  2)    لماذا لم يقدم "رباعي" سيزار فرانك أبدا للجمهور، بينما تتحدث عنه الكتب باعتباره عملا فنيا...

نزهة برفقة بيلا بارتوك* (القسم الثاني) - بتصرف

عبد العزيز ابن عبد الجليل لقد بلغ بارتوك منتهى التحرر مع "الكونشرتو الثاني للبيانو" (1931) الذي تنطلق فيه  "الخامسة" لتعبر عن فرحة عارمة عبر كتابة انسيابية مشرقة دياتونية صرفة، تلتحم فيها أصوات الأبواق الصاخبة، والألحان الأخاذة، والكتل المدوية المتصادمة، والإيقاعات المتسارعة مما يذكرنا بإيقاعات الزنوج البدائية، ويمنحنا أنشودة نابضة بالحياة...

نزهة برفقة بيلا بارتوك - القسم الأول بتصرف

عبد العزيز ابن عبد الجليل لا ريب أن الإشعاع الذي يسود الاحتفال بالذكرى العاشرة لوفاة بارتوك يثبت أن الوقت أصبح اليوم يدعونا إلى التعريف بمجالات إبداعه على نطاق واسع ودون إغفال أي جانب.  والمسار الذي أقترحه اليوم ليس جردا، ولا دليلا، ولكنه مسار متحرك، شخصي، تقريبي، يحدد مواقع بعض الروائع...

ما لا أحبه في مؤلفات موزارت (بتصرف)*
ما لا أحبه في مؤلفات موزارت (بتصرف)*

                                                                        عبد العزيز ابن عبد الجليل في هذا العنوان الذي يصدم كثيرا من القراء ما  يصدمني ـ إلى حد ما ـ أنا أيضا. وإن أنا أخذت في تبرير هذا الموقف wفذلك كي أوقف عاصفة الاحتجاجات بقدر ما أرغب في التخفيف من تردداتي. نحن اليوم في كانون الثاني (يناير) 1956، وقد...

سيبيليوس وسمفونياته السبع ـ 1 ـ (*) بتصرف

عبد العزيز ابن عبد الجليل عاش جان سيبيليوس (Jean  Sibelius) منعزلا في بيته التائه وسط غابة فنلندا، كما عاش منعزلا وسط موسيقى عصره.  وتشكل سمفونياته السبع كتلة غريبة وغامضة في خضم إنتاج موسيقي معاصر لها؛ وقد اختار لها أن تشق طريقها الخاص في رومانسية صارمة تنتهي في نهاية المطاف عند...


.