arenfrfaestr

نعي الفنان السوداني الاستاذ الدكتور مصطفى سليمان الإمام

نعت أسرة المجمع العربي للموسيقى (جامعة الدول العربية) ممثل السودان وعضو المجلس التنفيذي في المجمع الفنان الأستاذ الدكتور عثمان مصطفى سليمان الإمام الذي وافته المنية في السادس من تشرين الثاني/نوفمبر 2020. ويعتبر الفقيد من أهم رموز الموسيقى السودانية. وقد شارك في عديد من المحافل والمهرجانات العربية والدولية. والفقيد انضم إلى المجمع منذ سنة 2009 واستمر حتى تاريخ وفاته. وإذ شكلت وفاة الفقيد خسارة جسيمة فان مجلة الموسيقى العربية الالكترونية لتدعو الله أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم الجميع الصبر والسلوان. 
إنا لله وإنا إليه راجعون.
والمرحوم عثمان مصطفى سليمان الإمام من مواليد بلدة الرميلة (الخرطوم) في 24/11/1946. 
دراسته 
درس بخلوة الفكي موسى بالرميلة وبمسجد الشيخ دفع الله الغرقان، قبل أن يبدأ تعليمه النظامي في مدرسة عبد المنعم الابتدائية بالحلة الجديدة بالخرطوم ثم في معهد حسين الحمامي لتدريس اللغات وانتقل بعد ذلك إلى مدرسة الخرطوم القديمة. وفي عام 1969 التحق بمعهد الموسيقى والمسرح السودان (كلية الموسيقى والدراما بجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا حاليا)، وتخرج فيه بدرجة البكالوريوس في الموسيقى عام 1974، وفي عام 1976 سافر إلى إيطاليا في بعثة دراسية للتدريب على الغناء بمعهد الموسيقى ليشينيو ريفيشي "Conservatorio Licinio Refice" بمدينة فروزينوني الإيطالية لمدة عامين. وإبتعث في عام 1979 إلى القاهرة بمصر لدراسة الموسيقى الغنائية بمعهد القاهرة الموسيقي ضمن برنامج للدراسات الموسيقية فوق الجامعية. ثم سافر إلى مصر مجددا لمواصلة تعليمه فوق الجامعي بالقاهرة حيث حصل على درجة ماجستير عام 2004 ثم نال درجة الدكتوراه في عام 2007.
الجوائز والشهادات التقديرية التي نالها
- نوط الجدارة من رئاسة الجمهورية بالسودان 1972.
- وسام العلم والآداب والفنون من الدولة بالسودان 1975.
- جائزة تقديرية من رئيس جمهورية جيبوتي 1992.
- درع الثقافة من اللجنة القومية العليا بمهرجان الخرطوم عاصمة الثقافة 2005
- شهادة تكريم من الاتحاد العام لطلاب جامعة السودان للعلوم والتكنولوجي 2010.
- شهادة تكريم من جمعية فاس سايس للتنمية الثقافية والاجتماعية بالمملكة المغربية 2010.
نشاطه الفني والمهني والنقابي
أجيز صوت عثمان مصطفى في لجنة الأصوات الجديدة بالإذاعة السودانية عام 1965 وكانت أغنية "والله مشتاقين" أول عمل سجله في الإذاعة، وتوالت بعد ذلك أعمال عثمان مصطفى الغنائية الخاصة به حتى فاقت الخمسين أغنية مسجلة، وتدرج عثمان مصطفى في تصنيف المطربين حتى وصل إلى درجة "رائد" وهي أعلى درجة تُمنح للمطربين بالإذاعة السودانية.
وله أيضا بعض الأعمال الغنائية المسجلة في هيئة الإذاعة البريطانية في لندن، وإذاعة وادي النيل (ركن السودان سابقا) بالقاهرة. كما قدم برنامجاً أسبوعياً في ثمانينات القرن الماضي بإذاعة ركن السودان باسم "إيقاع ونغم" وكان برنامجاَ تحليلياً للغناء السوداني استمر لمدة ثلاثة أعوام. له أكثر من 50 عملاً غنائياً مسجلاً بالإذاعة والتلفزيون السوداني بجانب 20 عملاً وطنياً. مثل السودان في كثير من البعثات السودانية الفنية ( أكثر من 25 دولة عربية، افريقية، أوروبية، اسيوية).
كانت أول وظيفة تبوأها بوزارة الثقافة والإعلام عام 1969 كعازف لآلات موسيقية. وحال تخرجه في معهد الموسيقى والمسرح تم تعيينه مدرسا معيدا بقسم الغناء في المعهد نفسه ليشغل فيه أيضاً فيما بعد منصب رئيس شعبة الغناء والموسيقى . وقد تحول المعهد لاحقاً إلى كلية الموسيقى والدراما بجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا والتي أصبح عثمان مصطفى عضوا بمجلس إدارتها لسنوات عديدة. شارك عثمان مصطفى في النشاط النقابي بالسودان حيث عمل أمينا عاماً لإتحاد الفنانين السودانيين في ثمانينات القرن الماضي وانضم إلى لجنة الألحان والأصوات بالإذاعة السودانية ليصبح عضوا فيها حتى منتصف تسعينات القرن الماضي، وشغل أيضا منصب رئيس لجنة المصنفات الأدبية والفنية بالإذاعة الاتحادية السودانية لمدة سبع سنوات. وفي منتصف التسعينات تم تعيينه عضواً لأول مجلس إدارة للهيئة القومية للإذاعة والتلفزيون ثم عضواً بلجنة الدستور القومية ممثلاً لفئة الفنانين بالسودان. 
شغل منصب عضو اللجنة الموسيقية التابعة للجنة اليونسكو بالخرطوم، وأستاذا بدرجة بروفسور مساعد بجامعة السودان للعلوم التكنولوجية وأمين عام جمعية الصداقة السودانية الأثيوبية بمجلس الصداقة الشعبية وعضو مجلس الأمناء بمؤسسة القدس الدولية، بالإضافة إلى مسؤولياته في المجمع العربي للموسيقى ممثلاً للسودان.

 

 

Rate this item
(0 votes)
Last modified on الخميس, 10 كانون1/ديسمبر 2020 13:16
مجلة الموسيقى العربية

مجله موسيقيه تصدر عن المجمع العربي للموسيقى الذي هو هيئة متخصصة من هيئات جامعة الدول العربية وجهاز ملحق بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، يعنى بشؤون الموسيقى على مستوى العالم العربي، ويختص تحديداً، وكما جاء في النظام الأساسي للمجمع، بالعمل على تطوير التعليم الموسيقي في العالم العربي وتعميمه ونشر الثقافة الموسيقية، وجمع التراث الموسيقي العربي والحفاظ عليه، والعناية بالإنتاج الموسيقي الآلي والغنائي العربي والنهوض به

https://www.arabmusicacademy.org

link

 

ama

اشترك في قائمتنا البريدية

Please enable the javascript to submit this form

هل تكشف الذائقة الموسيقية للفرد طبيعة شخصيته؟
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
Total Votes:
First Vote:
Last Vote:
Copyright © 2012 - ArabMusicMagazine.com, All Rights Reserved, Designed and Powered by ENANA.COM