arenfrfaestr

الشارقة للفنون تنظم النسخة الخامسة من «جدل صوتي»

خلال عرض النسخة الرابعة من «جدل صوتي»
نظمت مؤسسة الشارقة للفنون ضمن برنامجها الموسيقي النسخة الخامسة من «جدل صوتي»، وهي فعالية نصف سنوية تقدم حوارية بين الموسيقى والسينما، حيث تدعو المؤسسة الموسيقيين المقيمين في الإمارات والمنطقة لإعداد وأداء مقطوعات أصلية مباشرة أثناء عرض فيلم معين.
اقيمت النسخة الخامسة من جدل صوتي يوم الجمعة 18 كانون الأول/ديسمبر2020، في سينما سراب المدينة في ساحة المريجة، مستضيفة الفيلم التجريبي الصامت «مشروع هومو سابينس : لا مهرب من فظائع العقل» (2013) للمخرج روزبه رشيدي، برفقة موسيقى إيقاعية حية يعزفها كولين جيمس غوردون وفنانة الصوت صفية البلوشي والعازف التجريبي ماكي ألفاريز.

عَرْضُ فيلم «مشروع هومو سابينس» مغامرة موزعة على ثلاثة أقسام، فنرى تارة شخصاً غامضاً يبدو وكأنه جوّال وحيد أو ربما شاعر، يمضي دون هدف واضح في رحلة تأخذه عبر سلسلة من المناظر السريالية المذهلة.وتارة أخرى يقارن الفيلم بين السمات الغريبة لمناظر مختلفة مقحماً مجموعة من الشخصيات بداخلها في محاولة لتحرير هذه الأماكن العادية من التصورات المسبقة التي تحيط بها في جو من المشاهد التي توحي بالرهبة. لينتقل الفيلم بعد ذلك في رحلة من أحد جوانب الأرض إلى الجانب الآخر، حيث لا مهرب من الوجوه، والرؤى التي تترصدها الكاميرا دائماً، ولا مهرب من الأصداء المدوية للصور والأصوات التي تتشابك مع بعضها بمرور الزمن، ولا مهرب من فظائع العقل.
وعمل الموسيقيون المشاركون في «جدل صوتي» على خلق موسيقى حيّة مباشرة تتفاعل مع مشاهد الفيلم وأفكاره ورؤاه البصرية والفكرية المختلفة، عبر توظيف خبراتهم الموسيقية التي تنتمي لمدارس ومناهج إبداع مختلفة، حيث يعمل كولين جيمس غوردون كمنتج موسيقي وعازف طبول، ويستمد إلهامه من ماضي وحاضر موسيقى الشعوب مركزاً على مسألة الارتجال، فيما تجرب صفية البلوشي الصوت في عوالم من التسجيلات الميدانية، ومؤلفات موسيقية تجريبية، وعروض أداء تشاركية، وتخضعها جميعاً للتحوير والمعالجة، وتستخدم في عملها تسجيلات ميدانية، وبيانو، وحاسوب، أما ماكي ألفاريز فهو عازف وكاتب أغاني ومنتج لموسيقى الريغي الراقصة ومصمم صوتي ومنسق أغاني، ينشط في مشهد الموسيقى الشعبية والتجريبية في الإمارات، وقدم عروضاً موسيقية في الشرق الأوسط وآسيا وأوروبا. كما أسس «بيدسبيس سيشينز» (Bead Space Sessions) وهي منصة تتيح للعازفين والمنتجين المغمورين استخدامها لأداء ما يؤلفونه من موسيقى.

 

حول مؤسسة الشارقة للفنون
تستقطب مؤسسة الشارقة للفنون طيفاً واسعاً من الفنون المعاصرة والبرامج الثقافية، لتفعيل الحراك الفني في المجتمع المحلي في الشارقة والإمارات العربية المتحدة والمنطقة. وتسعى إلى تحفيز الطاقات الإبداعية، وإنتاج الفنون البصرية المغايرة والمأخوذة بهاجس البحث والتجريب والتفرد، وفتح أبواب الحوار مع كافة الهويّات الثقافية والحضارية، وبما يعكس ثراء البيئة المحلية وتعدديتها الثقافية. 
وتضم مؤسسة الشارقة للفنون مجموعة من المبادرات والبرامج الأساسية مثل «بينالي الشارقة» و«لقاء مارس»، وبرنامج «الفنان المقيم»، و«البرنامج التعليمي»، و«برنامج الإنتاج» والمعارض والبحوث والإصدارات، بالإضافة إلى مجموعة من المقتنيات المتنامية. كما تركّز البرامج العامة والتعليمية للمؤسسة على ترسيخ الدّور الأساسي الذي تلعبه الفنون في حياة المجتمع، وذلك من خلال تعزيز التعليم العام والنهج التفاعلي للفن. 
 

[1] هوموسابينس (homo sapiens): مصطلح يطلق على الصنف الذي ينتمي إليه الانسان الحديث أو الجنس البشري.

Rate this item
(0 votes)
Last modified on الجمعة, 15 كانون2/يناير 2021 20:49
مجلة الموسيقى العربية

مجله موسيقيه تصدر عن المجمع العربي للموسيقى الذي هو هيئة متخصصة من هيئات جامعة الدول العربية وجهاز ملحق بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، يعنى بشؤون الموسيقى على مستوى العالم العربي، ويختص تحديداً، وكما جاء في النظام الأساسي للمجمع، بالعمل على تطوير التعليم الموسيقي في العالم العربي وتعميمه ونشر الثقافة الموسيقية، وجمع التراث الموسيقي العربي والحفاظ عليه، والعناية بالإنتاج الموسيقي الآلي والغنائي العربي والنهوض به

https://www.arabmusicacademy.org

link

 

ama

اشترك في قائمتنا البريدية

Please enable the javascript to submit this form

هل تكشف الذائقة الموسيقية للفرد طبيعة شخصيته؟
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
Total Votes:
First Vote:
Last Vote:
Copyright © 2012 - ArabMusicMagazine.com, All Rights Reserved, Designed and Powered by ENANA.COM