arenfrfaestr

الهوية المتجددة للموسيقى الأندلسية: واجب الذاكرة ومداخل الإبداع

عبد العزيز ابن عبد الجليل

صدر حديثاً كتاب أعده الباحث مصطفى الجوهري، يتضمّن أعمال ندوة علمية عقدت في "المكتبة الوطنية" بالرباط في كانون الأول/ ديسمبر عام 2015. والكتاب بعنوان:
الهوية المتجددة للموسيقى الأندلسية: واجب الذاكرة ومداخل الإبداع. وهو صادر عن مطبعة "دار أبي رقراق للطباعة" بالدار البيضاء ومنشورات "جمعية رباط الفتح للتنمية المستديمة" بالرباط.
يتألّف الكتاب من مائة وخمس صفحات، وهو ينقسم إلى أربعة محاور رئيسة: الأول، يتعلق بالنوبة المغربية وهويتها المتجددة؛ والثاني، يقارب الموسيقى الأندلسية بين الأداء اللحظي الاحتفالي والتقعيد الأكاديمي؛ والثالث، يدرس المتن الشعري في طرب الآلة وكيفية تجاوز الأخطاء الشائعة؛ والرابع، يستعرض الموسيقى الأندلسية المغربية بين حفظ الموروث وإمكانيات الإبداع والتجديد. وقد أسهم في مواد هذه الندوة السادة أحمد عيدون، وإدريس بن عبد الكريم اكديرة، وعبد الجليل الخرشافي، وتوفيق حميش.
وقد مهد للكتاب رئيس الجمعية السيد عبد الكريم بناني بمقدمة مما جاء فيها أن "موسيقى الآلة دخلت في العقود الخمسة الأخيرة إلى منعطف علمي جديد، فولجت الجامعة ومؤسسات البحث الفني الموسيقي وأصبحت موضوع أبحاث ودراسات معمقة ينجزها متخصّصون، معتبرا ذلك "دليلًا قاطعًا على أن هذا الفن البديع الذي قارع الزمان ليستمر ويصمد على مدى قرون فن أصيل مبني على قواعد وضوابط أجلى مظاهرها ومكنوناتها الباحثون سواء في ربوع المغرب أو خارج حدوده".

 

Rate this item
(0 votes)
مجلة الموسيقى العربية

مجله موسيقيه تصدر عن المجمع العربي للموسيقى الذي هو هيئة متخصصة من هيئات جامعة الدول العربية وجهاز ملحق بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، يعنى بشؤون الموسيقى على مستوى العالم العربي، ويختص تحديداً، وكما جاء في النظام الأساسي للمجمع، بالعمل على تطوير التعليم الموسيقي في العالم العربي وتعميمه ونشر الثقافة الموسيقية، وجمع التراث الموسيقي العربي والحفاظ عليه، والعناية بالإنتاج الموسيقي الآلي والغنائي العربي والنهوض به

https://www.arabmusicacademy.org

link

 

ama

اشترك في قائمتنا البريدية

Please enable the javascript to submit this form

هل تكشف الذائقة الموسيقية للفرد طبيعة شخصيته؟
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
Total Votes:
First Vote:
Last Vote:
Copyright © 2012 - ArabMusicMagazine.com, All Rights Reserved, Designed and Powered by ENANA.COM