arenfrfaestr

تغطية جديدة لأنشطة وفعاليات أقيمت في المملكة المغربية  

بمناسبة يوم الموسيقى العربية 28/3/2021

نشرت مجلة الموسيقى العربية الإلكترونية في عددها الصادر في الشهر الماضي تغطية شاملة لأنشطة وفعاليات أقيمت احتفالا بيوم الموسيقى العربية يوم 28/3/2021، وكنا قد ذكرنا في العدد الماضي من هذه المجلة بأننا على استعداد لاستقبال أي تغطيات إعلامية أو أخبار تردنا من أصدقاء المجلة وقرائها تعرّف بالأنشطة والفعاليات التي نظمت للمناسبة وإحياءً لها. حيث وصلت لنا نشاطات عديدة أقيمت في المملكة المغربية .

  1. نظّم مركز تطاون أسمير للدراسات الموسيقية والمحافظة على التراث الموسيقي نشاطين بمناسبة يوم الموسيقى العربية وهما:
  • ندوة: تجديد مفاهيم الموسيقى الأندلسية في ضوء الأبحاث والمناهج العلمية الحديثة،  فيما يلي رابط الندوة:

https://www.youtube.com/watch?v=xGBAQ9BBDpM

- مداخلة مدير المركز، أمين الشعشوع، في موضوع: تقييم وضعية الموسيقى الأندلسية المغربية ما بين سنتي 1956- 2021،   فيما يلي رابط المداخلة:

 

https://www.youtube.com/watch?v=EOFesG_0WEw

  1. بمناسبة يوم الموسيقى العربية نظمت جمعية "روافد موسيقية" لقاء افتراضيا بث يوم الأحد 28/3/2021 حول"عود الرَّمَلْ"
  • محاضرة بعنوان: "بعث آلة عود الرمل في المغرب"
  • عبد العزيز بن عبد الجليل: الأصول النظرية لآلة عود الرمل
  • كريستيان رو: قصتي مع عود الرمل المغربي
  • خالد بالهيبة: صناعة الآلات من فصيلة عود الرمل
  • عمر المتيوي: مراحل بعث آلة عود الرمل في المغرب
  • عرض موسيقي للرباعي: عمر المتيوي (عود الرمل)، محمد شكري (رباب)، عمر الجيدي (طار، إنشاد)، سعيد بن الكرش (دربوكة)
  1. نظمت جمعية بعث الموسيقى الأندلسية بفاس يوم 30/3/2021 احتفالا بيوم الموسيقى العربية ضم ندوة علمية حول المخيم الموسيقي للشباب العربي الأول الذي انعقد بفاس في ربيع 2015. تحدث فيها الدكتور عزيز الورتاني أحد الشباب العرب المشاركين في المخيم  والذي أشار في نهاية مداخلته إلى الآتي:
  • أهمية تنظيم هذا النوع من الملتقيات أو المخيمات لتجميع الموسيقيين من مختلف الأقطار العربية لتثمين كل ما هو موروث ثقافي إلى جانب التأكيد على الجانب السياحي الثقافي أيضا من خلال زيارة العديد من المواقع الثقافية ذات صلة مباشرة بالمجال الموسيقي الأكاديمي أو الفني.
  • وأقترح تنظيم دورة سنوية منتظمة بالشراكة مع جامعة الدول العربية الممثلة في المجمع العربي للموسيقى وذلك باخيتار دولة عربية لكل دورة.
  • وأكد على المشاركة الشبابية لأن هذه الفئة هي خيط رابط للتواصل بين الأجيال وتوارث المعارف التراثية الثقافية، وتجربة جوق الشباب العربي للموسيقى الأندلسية لم تكن سهلة بالنسبة للمشاركين من الدول العربية غير المغاربية وذلك لما يحمله هذا النمط الموسيقي المغاربي من خصوصيات لحنية وإيقاعية لا تتشابه مع أي نمط موسيقي عربي.
  • أهم ما جاء في هذا المخيم لسنة 2015 في نظره هو اللقاءات التي نظمت مع ثلة من المختصين في الموسيقى الأندلسية المغربية في كل ما هو متعلق بالخصوصيات الشعرية للنصوص الموسيقية الأندلسية إضافة إلى التطرق لمسألة السلالم الموسيقية الخاصة بالطبوع المغربية، كما شكر المنظمين الذي قاموا بتمكيننا من الحصول على عدة مراجع مختصة والتي سمحت لي الفرصة للقيام بمقارنة نظرية من حيث الخصوصيات المقامية بين التراث الموسيقي الأندلسي لكل من تونس والمغرب.
  • ومن خلال ما مرت به تونس والمغرب من أحداث تاريخية أثرت مباشرة على اللهجات الموسيقية المغاربية فإنه من الأهم التأكيد على التطابق الكلي في عدة تسميات لمختلف الطبوع والإيقاعات إلا أنها لا تتشابه بتاتا من الناحية العملية.
  • ومن موقعه كمشارك في هذا المخيم يرى أن هذه التجربة كانت ناجحة على جميع المستويات من حيث الإفادة الجماعية من خلال تقاسم الأعمال الموسيقية العربية لمختلف الدول المشاركة بين جل العازفين الشباب، بناء صداقات جديدة والتي بقيت لحد اليوم قائمة بين كل المشاركين من موسيقيين وأعضاء لجنة التنظيم.
  • وفي الختام أقترح تكوين لجنة تنظيم فنية عربية قارة تسمى "لجنة تنظيم مخيم الموسيقى للشباب العربي" وتعمل على مدار السنة بالتنسيق مع المجمع العربي للموسيقى ومختلف الهياكل التي يمكن لها أن تتدخل، تتولى هذه اللجنة تقديم برنامج فني سنوي لتنظيم هذه التظاهر سنويا على أن تكون رئاسة لجنة التنظيم للدولة المستضيفة مع المحافظة على الأعضاء القارين.

 

 

 

 

 

 

 

Rate this item
(2 votes)
Last modified on الأحد, 02 أيار 2021 09:29
مجلة الموسيقى العربية

مجلة موسيقية تصدرعن المجمع العربي للموسيقى الذي هو هيئة متخصصة من هيئات جامعة الدول العربية وجهاز ملحق بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، يعنى بشؤون الموسيقى على مستوى العالم العربي، ويختص تحديداً، وكما جاء في النظام الأساسي للمجمع، بالعمل على تطوير التعليم الموسيقي في العالم العربي وتعميمه ونشر الثقافة الموسيقية، وجمع التراث الموسيقي العربي والحفاظ عليه، والعناية بالإنتاج الموسيقي الآلي والغنائي العربي والنهوض به.

https://www.arabmusicacademy.org

link

 

ama

اشترك في قائمتنا البريدية

Please enable the javascript to submit this form

هل تساعدنا الموسيقى على التركيز في الدراسة؟
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
Total Votes:
First Vote:
Last Vote:
Copyright © 2012 - ArabMusicMagazine.com, All Rights Reserved, Designed and Powered by ENANA.COM