arenfrfaestr

صدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة المصرية كتاب "موسيقى أفلام يوسف شاهين"  للدكتورة رانيا يحيى وذلك ضمن سلسلة آفاق السينما.  ويتناول الكتاب في الفصل الأول المعنون " الرؤية الجمالية بين الموسيقى والصورة،" جماليات الموسيقى وكيف أن فن  الموسيقى بدأ منذ أزمنة بعيدة منذ فجر التاريخ مع إرادة الإنسان إشباع رغبته في التواصل العاطفي والتعبير الإنساني.  كما يبيّن الكتاب في نفس الفصل الفرق بين مفهوم الجمال ومفهوم الفن. 

ويناقش الكتاب في الفصل الثاني منه والمعنون "يوسف شاهين موسيقى الأفلام" شرحا سريعا لبداية السينما المصرية  ومراحل تطورها وأهم مخرجيها، وكذلك احتضان مصر لكثير من أبناء الدول العربية ليصبحوا من ضمن فنانيها.  ويلقي الضوء أيضا على موسيقى الأفلام التي ظهرت مع أول فيلم عرض في مصر وتطورها بعد ذلك.  ثم  يعرض الكتاب بعد ذلك دراسة عن موسيقى أفلام يوسف شاهين وأهم من تعاملوا معه من الموسيقيين.

وفي الفصل الثالث يتناول الكتاب التحليل الموسيقى لمجموعة من أهم أفلام السينما المصرية مثل "سيدة القطار" و"صراع في الوادي" و"ابن النيل" و"الأرض".  ويعرض الكتاب في فصله الأخير جماليات أسلوب المؤلفين الموسيقيين ورؤية يوسف شاهين الجمالية في الأفلام.

Rate this item
(1 Vote)
مجلة الموسيقى العربية

مجلة موسيقية تصدرعن المجمع العربي للموسيقى الذي هو هيئة متخصصة من هيئات جامعة الدول العربية وجهاز ملحق بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، يعنى بشؤون الموسيقى على مستوى العالم العربي، ويختص تحديداً، وكما جاء في النظام الأساسي للمجمع، بالعمل على تطوير التعليم الموسيقي في العالم العربي وتعميمه ونشر الثقافة الموسيقية، وجمع التراث الموسيقي العربي والحفاظ عليه، والعناية بالإنتاج الموسيقي الآلي والغنائي العربي والنهوض به.

https://www.arabmusicacademy.org

link

 

ama

اشترك في قائمتنا البريدية

Please enable the javascript to submit this form

هل الموسيقى التصويرية نصف الصورة السينمائية؟
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
Total Votes:
First Vote:
Last Vote:
Copyright © 2012 - ArabMusicMagazine.com, All Rights Reserved, Designed and Powered by ENANA.COM