arenfrfaestr

ما اللحن الموسيقي؟ (Mélodie) - بتصرف(*)  

عبد العزيز ابن عبد الجليل   

أي شيء هو أكثر صعوبة من تعريف اللحن؟ هناك تعريفات ذات طابع رسمي تقف عند حدود التحليلات التي تحتل فيها التقنية مركز الصدارة، كأن يقال: اللحن عنصر من عناصر اللغة الموسيقية كالإيقاع، أو أنه أساس البناء الموسيقي، أو أنه بمثابة الجملة المفيدة في اللغة، أو ما شابه ذلك...غير أن هذه التعريفات لا تنفذ إلى جوهر اللحن وكنهه.

كلنا نعرف اللحن بالبداهة، سواء كان مُغَنّى، وسواء حرك مشاعرنا أم لم يحركها؛ غير أننا عندما نحتاج إلى معرفة بواعث تجاوبنا معه أو نفورنا منه فإننا - في هذه الحالة أو تلك-  نشعر بالحيرة إن لم يعتورنا العجز عن البث في الحكم؛ ذلك أن استخدام أبعاد موسيقية يُعتقد أنها أوفق من غيرها لا ينبغي أن يحدد طبيعة حكمنا، سيما ونحن نعلم أن تركيبًا لحنيًّا ما، مُستحبًّا في فترة ما، قد يصبح ذات يوم نسيا منسيا.

وسواء كان اللحن غنائيًّا أم آليًّا ففي وسعنا أن نتغنى به "داخليًّا".ولا جرم أن التحليل قادر على تقسيمه إلى عناصره الأولى، وعلى تفكيكه إلى أجزاء محددة وواضحة، ولكن، ما جدوى هذا التحليل؟ هل في إمكانه أن يبرر درجة الجمال التي نمنحها للحن؟

بعض المنظرين يعتقدون بوجود قوانين ثابتة قابلة لبناء نظرية خاصة باللحن، ولطالما تساءلوا عن سر إغفال هذه القوانين، في حين تتعدد المؤلفات التي تعنى بالنظر في علم الهارموني والمتوافقات.

اللحن الجميل - أو ما يبدو لنا جديرًا بحمل هذه الصفة - قابل للإحساس أكثر مما هو قابل للتعريف. إنه مرآة للحياة الداخلية، هذه التي تعني أيضا الحياة العاطفيّة وحياة الروح.

وجمال اللحن رهن بغنى المصدر الذي ينبجس منه، وهو عند بعض المؤلفين يتدفق بشكل مباشر متوثبا، زخْما، مكتملا؛ وعند آخرين في حاجة إلى تعديلات متكررة تجعل منه ثمرة صراع بين العفوية والنزوع إلى الكمال. ثم إنه - بعد ذلك كله - يعكس الطبيعة الحميمة لمبدعه، هذا المبدع الذي مهما يتغير ويتطور فإن السمات الخاصة بأسلوب اللحن الموسيقي تظل على الدوام شاهدة على أصالة مؤلفه.

-----------------

(*)  Paul Le Flem - Revue Musica, n° 50, Mai 1956, p. 57.

Rate this item
(1 Vote)
مجلة الموسيقى العربية

مجلة موسيقية تصدرعن المجمع العربي للموسيقى الذي هو هيئة متخصصة من هيئات جامعة الدول العربية وجهاز ملحق بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، يعنى بشؤون الموسيقى على مستوى العالم العربي، ويختص تحديداً، وكما جاء في النظام الأساسي للمجمع، بالعمل على تطوير التعليم الموسيقي في العالم العربي وتعميمه ونشر الثقافة الموسيقية، وجمع التراث الموسيقي العربي والحفاظ عليه، والعناية بالإنتاج الموسيقي الآلي والغنائي العربي والنهوض به.

https://www.arabmusicacademy.org

link

 

ama

اشترك في قائمتنا البريدية

Please enable the javascript to submit this form

هل الموسيقى التصويرية نصف الصورة السينمائية؟
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
Total Votes:
First Vote:
Last Vote:
Copyright © 2012 - ArabMusicMagazine.com, All Rights Reserved, Designed and Powered by ENANA.COM