arenfrfaestr

مركز عُمان للموسيقى التقليدية يُصدر العدد الثالث من المجلة الموسيقية العُمانية

أصدر مركز عُمان للموسيقى التقليدية، بمركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم، العدد الثالث من المجلة الموسيقية العُمانية، الذي تضمن مجموعة من العناوين في شأن ثقافة الموسيقى التقليدية العُمانية.

ففي باب "رواشن فنية" يُقدم عازف العود العُماني يوسف اللويهي حكاية علاقته بالفن والموسيقى كونه أول عُماني عزف على آلة العود مع الأوركسترا السيمفونية السلطانية العُمانية، وهو ما أهّله ليكون على علاقة وطيدة بخصوصية آلة العود.

أما الدكتورة عزة القصابية فتأخذ القارئ من خلال عنوان فني آخر تمثّل في ملامح الدراما في أنماط موسيقى "فن الباكت"، والتي قدّمت قراءة للتراث الموسيقي التقليدي "الغنائي والتمثيلي"، في محاولة لاستخراج عناصر الفعـل الدرامي التمثيلي في الأشكال الشعبية المتصلة بالاحتفالات والمناسبات الاجتماعية.

وأما الكاتبة العُمانية أزهار بنت أحمد الحارثية فتقدم من خلال هذا العدد الفني رؤيةً حول "التأثير والأثر في القصائد المُغنّاة للشاعر عبد الله بن صخر العامري"، الذي يُعد من ضمن الركائز الأساسـية في مسيرة الأغنية العُمانية، حيث استطاع الخروج بها إلى نطاق أبعد من الأراضي العُمانية. 

وفيما يسجل الكاتب عادل المعولي حضوره من خلال عنوان فكري فني تمثّل في "موسيقى عُمان السيمفونية"، يتبع ذلك قراءة عنونت بـ "آلات موسيقية على عملات تذكارية عُمانية" قدّمها الدكتور إبراهيم الفضلي.

تفاصيل نوعية حملها هذا العدد بين دفتيه ليكون مرجعًا ثقافيًّا فنيًّا يُضيف الجديد إلى الثقافة الفنية العُمانية.

Rate this item
(1 Vote)
مجلة الموسيقى العربية

مجلة موسيقية تصدرعن المجمع العربي للموسيقى الذي هو هيئة متخصصة من هيئات جامعة الدول العربية وجهاز ملحق بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، يعنى بشؤون الموسيقى على مستوى العالم العربي، ويختص تحديداً، وكما جاء في النظام الأساسي للمجمع، بالعمل على تطوير التعليم الموسيقي في العالم العربي وتعميمه ونشر الثقافة الموسيقية، وجمع التراث الموسيقي العربي والحفاظ عليه، والعناية بالإنتاج الموسيقي الآلي والغنائي العربي والنهوض به.

https://www.arabmusicacademy.org

link

 

ama

اشترك في قائمتنا البريدية

Please enable the javascript to submit this form

هل تحقق الموسيقى تناغماً بين النشاط الدماغي للعازفين وجمهورهم؟
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
Total Votes:
First Vote:
Last Vote:
Copyright © 2012 - ArabMusicMagazine.com, All Rights Reserved, Designed and Powered by ENANA.COM