arenfrfaestr

الإخوة سحّاب: الموسيقى والغناء في فلسطين قبل 1948 وبعدها

عن "المؤسسة العربية للنشر والتوزيع"، صدر أخيراً كتاب "الموسيقى والغناء في فلسطين قبل 1948 وبعدها" للإخوة إلياس وسليم وفيكتور سحّاب.

تتلخّص مهمّة الإصدار الجديد في حفظ التراث والتاريخ الفني الفلسطيني الذي يتعرّض لغزو صهيوني يسعى إلى "اقتلاعه من وجدان الشعب العربي الفلسطيني"، وفق ما يرد على الغلاف. ويضيف المؤلّفون أنّه "كتاب مقاوم، شبثٌ لقيم شعب أبدع وغنّى ورقص وجاهد وقاوم بالنغم والغناء، مدافعاً عن قضيته، ومعرباً عن تمسّكه بشخصيته الثقافية والحضارية العربية".

وُلد الإخوة سحّاب الثلاثة عند شاطئ مدينة يافا وتعلّقوا بالفن العربي والثقافة العربية هناك. عند ذلك الشاطئ الفلسطيني البديع، مضت السنوات ولم يبرح الجذر تربته، عالقاً يأبى الاقتلاع من أعماق نفوسهم. في هذا الكتاب، هم يبرزون للأجيال الفلسطينية الطالعة بعضاً من تلك الجذور، "كي لا يضيع ما بقي من وجداننا الحضاري بعد محاولات الاقتلاع وإبادة الثقافة الجارية على قدمٍ وساق".  وفي النهاية يشدّد الثلاثي على أنّه صحيح أنّهم أنجزوا كتاباً في الفن، إلا أنّه أيضاً "كتاب له قضية".

Rate this item
(1 Vote)
مجلة الموسيقى العربية

مجلة موسيقية تصدرعن المجمع العربي للموسيقى الذي هو هيئة متخصصة من هيئات جامعة الدول العربية وجهاز ملحق بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، يعنى بشؤون الموسيقى على مستوى العالم العربي، ويختص تحديداً، وكما جاء في النظام الأساسي للمجمع، بالعمل على تطوير التعليم الموسيقي في العالم العربي وتعميمه ونشر الثقافة الموسيقية، وجمع التراث الموسيقي العربي والحفاظ عليه، والعناية بالإنتاج الموسيقي الآلي والغنائي العربي والنهوض به.

https://www.arabmusicacademy.org

link

 

ama

اشترك في قائمتنا البريدية

Please enable the javascript to submit this form

هل تحقق الموسيقى تناغماً بين النشاط الدماغي للعازفين وجمهورهم؟
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
Total Votes:
First Vote:
Last Vote:
Copyright © 2012 - ArabMusicMagazine.com, All Rights Reserved, Designed and Powered by ENANA.COM