arenfrfaestr

الشارقة للفنون تطلق دعوة مفتوحة "لمنحة نقطة لقاء للنشر"

أعلنت مؤسسة الشارقة للفنون عن دعوتها المفتوحة الخاصة بالنسخة الثالثة من "منحة نقطة لقاء للنشر"، وشملت الممارسين الفنيين والثقافيين، ودور النشر، والمجموعات الفنية والمؤسسات ودور العرض المهتمة، للتقدم بمقترحات مشروع يساهم في إنتاج أفكار أصيلة وتفكير نقدي يتبع نهجاً تجريبياً مبتكراً في النشر، بحيث يندرج في سياق الخطاب الفني والثقافي الأشمل.

تصل قيمة المنح المقدمة إلى 30 ألف دولار أميركي، بالإضافة إلى تقديم الدعم في النشر والتوزيع ضمن الفئات الثلاث التالية: "المقالات الطويلة"، و"إعادة إنتاج منشورات صغيرة"، و"المنشورات التجريبية"، على أن تقدم طلبات المشاركة في موعد أقصاه 10 نوفمبر 2021.

تعزز نسخة هذا العام من "منحة نقطة لقاء للنشر" من دور مؤسسة الشارقة للفنون المتمثل في توفير الفرص التي تساهم في ممارسات النشر المتعددة التخصصات في المنطقة، وتلتزم المنحة بدعم المواد المطبوعة التي تتميز بخصائصها الفكرية والمادية والتصويرية.

تعتمد المشاركة في فئة "المقالات الطويلة" على تقديم بحث أصلي غير منشور أو قراءات جديدة للأفكار والمواضيع (الثيمات) المتعلقة بالتضامن مع شبكات الجنوب العالمي، مثل منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا، أو التواريخ التي يحتاجها التمثيل، أو مجموعات مقتنيات جديدة أو مختارات أدبية. وستُطبع المقالة الفائزة بالمنحة على أجزاء صغيرة ملائمة للقراءة.

فيما تُركز فئة "إعادة إنتاج منشورات صغيرة"، على المنشورات المتصلة بأي فن تجريبي طليعي يتطلب الترجمة، ويتضمن هذا المنشورات التي نفدت طبعتها منذ ما لا يقل عن عشر سنوات ويمكن تنقيحها وتحديثها واستكمالها بمقدمة أكاديمية جديدة.  ويمكن للمنشورات الصادرة بلغات غير الإنجليزية المشاركة في المنحة.

وتتضمن فئة "المنشورات التجريبية" التي أضيفت حديثاً، المواد المطبوعة ذات الصلة بمواضيع ووسائط متعددة بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر: كتب الطبخ، والكتب المصورة، والحكايات الشخصية، وأدب الرحلات، وكتب الجغرافيا، وكتب الفنانين المصوّرة، والـ "كوميكس"، والروايات المصورة، وكتب الأطفال، والرسوم التوضيحية، ومزيج مما سبق أو أي نوع آخر. ويمكن للمشاركين تقديم نسخة كتاب إلكتروني من العمل علماً أن المشروع النهائي يجب تقديمه مطبوعاً.

تطلق المنحة بالتزامن مع معرض الكتاب السنوي نقطة لقاء والذي يتضمن منشورات لفنانين، كُتّاب، باحثين وناشرين من جميع أنحاء المنطقة والعالم. ويقام المعرض في الفترة من 9 وحتى 11 تشرين الثاني/ ديسمبر 2021، في بيت عبيد الشامسي بمنطقة الفنون.

تركّز مؤسسة الشارقة للفنون على النشر ودعم ممارساته، حيث نشرت منذ تأسيسها عام 2009 العديد من الكتب حول الفن الحديث والمعاصر، بما في ذلك الكتب الفنية والكتالوجات والمجلدات البحثية، وتدعم المؤسسة الجهود البحثية التي يبذلها الفنانون والقيّمون والباحثون الزائرون على مدار العام، وتنشر كتالوجات مخصصة لدورات البينالي والمعارض التي تقيمها، وتوفرها للجمهور المحلي والإقليمي والدولي من المهتمين بالفن المعاصر ومنشوراته.

وكان قد حصل على منحة معرض نقطة لقاء للنشر عام 2020 كل من: علي الصافي (مخرج وفنان تشكيلي)، غابريلا نوغينت (مؤرخة فنية)، رضا مومني (قيّم ومؤرخ فني)، وهاكارا (مجلة إلكترونية)، وتم اختيارهم من بين أكثر من 100 طلب مشاركة.  وبلغت المنحة في النسخة الأولى 27 ألف دولار أميركي  لدعم إنتاج المشاريع البحثية اندرجت تحت فئتي: المقالات الطويلة، وإعادة طباعة المنشورات التي تركز على تاريخ الفن والممارسات الفنية والمحتوى النظري في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا.


 

Rate this item
(1 Vote)
مجلة الموسيقى العربية

مجلة موسيقية تصدرعن المجمع العربي للموسيقى الذي هو هيئة متخصصة من هيئات جامعة الدول العربية وجهاز ملحق بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، يعنى بشؤون الموسيقى على مستوى العالم العربي، ويختص تحديداً، وكما جاء في النظام الأساسي للمجمع، بالعمل على تطوير التعليم الموسيقي في العالم العربي وتعميمه ونشر الثقافة الموسيقية، وجمع التراث الموسيقي العربي والحفاظ عليه، والعناية بالإنتاج الموسيقي الآلي والغنائي العربي والنهوض به.

https://www.arabmusicacademy.org

link

 

ama

اشترك في قائمتنا البريدية

Please enable the javascript to submit this form

هل تحقق الموسيقى تناغماً بين النشاط الدماغي للعازفين وجمهورهم؟
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
Total Votes:
First Vote:
Last Vote:
Copyright © 2012 - ArabMusicMagazine.com, All Rights Reserved, Designed and Powered by ENANA.COM