arenfrfaestr

توصيات مؤتمر ومهرجان الموسيقى العربية الثلاثين


"الآلات الموسيقية في الإبداع الموسيقى العربي المعاصر"

 

1 2

 

1-3.jpgأعلنت اللجنة العلمية لمؤتمر الموسيقى العربية توصيات الدورة الثلاثين للمؤتمر، وقد ألقتها د. رشا طموم رئيس اللجنة العلمية بحضور أعضاء اللجنة العلمية د. محمد شبانة و د. هدى أحمد ود. شيرين عبد اللطيف ود. إيناس جلال الدين ود. نجلاء الجبالي و أ. كاريمان حرك و د. زين نصار. وجاء في كلمة د. طموم:"السادة الحضور سواء فعليا أو افتراضيا ... جاء انعقاد مؤتمر الموسيقى العربية هذا العام فى دورته الثلاثين انعكاسا للتحديات التي لا يزال العالم يواجهها في ظل أزمة وباء اجتاحنا وفرض علينا كثيراً من الإجراءات الإحترازية التى قلصت أنشطة التواصل الفعلي بين الشعوب.  لذا فقد حرصنا على أن نستفيد مما تعلمناه من هذه الأزمة العام الماضي، وأن نطوّر وسائلنا فى التحاور والتواصل والتفاعل بين الباحثين.  وعلى الرغم من أن وسائل التواصل التكنولوجية تفاجئنا أحيانا بهناتها وزلاتها؛ فقد سعدنا بإقامة هذه الدورة فى ظل إقبال كبير من الباحثين والمهتمين بقضايا الموسيقى العربية على المشاركة الفعلية أو الافتراضية فى جلسات استمرت خمسة أيام تناقشنا خلالها حول الآلات الموسيقية فى الإبداع الموسيقى العربي وخصوصية الأداء عليها واشكاليات ومستحدثات تعليمها وكذلك دور الآلات الشعبية وتنوعها فى هذا التراث الثري."وأضافت د. طموم: "لقد أسفرت المداخلات البحثية والنقاشات عن طرح رؤى متنوعة تفتح آفاقا جديدة لتناول الآلات الموسيقية العربية بحثا وأداءً وابداعا بأساليب تجمع ما بين التمسك بالهوية الثقافية العربية الأصيلة وفى نفس الوقت مواكبة مجريات العصر."

 

 

ومن هذا المنطلق، جاءت توصيات المؤتمر على الشكل الآتي:

أولا:
دعوة المؤسسات الثقافية والفنية الرسمية وغير الرسمية فى الوطن العربي إلى إفساح المجال لعرض وتوثيق أعمال المؤلفين الموسيقيين المعاصرين فى العالم العربي وخاصة التجارب التى تتناول آلات الموسيقى العربية برؤى معاصرة، مع إيجاد سبل للتعاون مع جهات إعلامية لنشر هذه الأعمال على وسائل الإعلام والتواصل المختلفة.

ثانيا:
دعوة المؤسسات العلمية والأكاديمية الموسيقية فى العالم العربي إلى الاهتمام بتدريس أهم الخصائص التى تميز الأداء العربي على الآلات الموسيقية مثل التقاسيم والغناء بالآلة والتأويل اللحني الخلاق والاهتمام بتناولها في الأبحاث والدراسات العلمية للتأكيد على خصوصية إبداع المؤدي العربي.  مع الاهتمام بنقل التقاليد الأدائية فى مجالات الغناء والعزف وجمعها وتوثيقها لكي يسهل على العازفين المعاصرين أداءها.

ثالثا:
دعوة وزراء التربية والتعليم فى الوطن العربي إلى إدخال تعليم آلات الموسيقى العربية التقليدية والشعبية ضمن مناهج الأنشطة الفنية فى المدارس لترسيخ الهوية الثقافية والفنية والاهتمام باستحداث سبل جديدة لتدريس الآلات عير استخدام الوسائل الحديثة في التواصل، مع إقامة مسابقات فنية لتشجيع الأطفال واليافعين على اتقان العزف عليها.

رابعا:
دعوة المجمع العربي للموسيقى التابع لجامعة الدول العربية إلى تبنى عقد منتدى فكري يتناول آلات الموسيقى الشعبية فى الوطن العربي من حيث تبادل الخبرات فى تطوير صناعتها لتحسين إمكاناتها الصوتية وزيادة مساحتها اللحنية بما يشجع المؤلفين الموسيقيين على استخدامها فى إبداعاتهم الموسيقية المعاصرة.  وكذلك تبني مسابقة للتأليف الجديد لهذه الآلات باختيار آلة كل عام ويكون ذلك على نطاق دولي بما يوسع الإنتاج المعاصر لهذه الآلات ويعيد الاهتمام بها على الصعيدين العربي والدولي.

خامسا:
دعوة المؤسسات الأكاديمية الموسيقية العربية إلى تنظيم ملتقى علمى لتبادل الخبرات فى تخطيط مناهج متطورة تتناول الآليات والأساليب التى من شأنها تطوير عازفين مهرة على الآلات الموسيقية العربية التقليدية وفق الخصوصية الفنية لهذه الآلات.

وفي الختام، ثمن المؤتمر الجهود التي بذلها بعض الموسيقيين العرب لتشجيع وتنمية أجيال جديدة من العازفين على آلات الموسيقى العربية التقليدية، ومنها على سبيل المثال تجربة الدكتور صابر عبد الستار فى مصر، والدكتور هياف ياسين في لبنان، وتجربة معهد صلحي الوادي في سوريا.

وأنهت د. طموم كلمتها بتقديم التحية والعرفان لكل من ساهم فى تنظيم هذا المؤتمر أو في المشاركة فيه بالفكر والبحث والإبداع، وتمنت معاودة الالتقاء على خير في الدورات القادمة وتقديم كل جديد فيما يخص الموسيقى العربية.

Rate this item
(1 Vote)
Last modified on الخميس, 02 كانون1/ديسمبر 2021 12:44
مجلة الموسيقى العربية

مجلة موسيقية تصدرعن المجمع العربي للموسيقى الذي هو هيئة متخصصة من هيئات جامعة الدول العربية وجهاز ملحق بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، يعنى بشؤون الموسيقى على مستوى العالم العربي، ويختص تحديداً، وكما جاء في النظام الأساسي للمجمع، بالعمل على تطوير التعليم الموسيقي في العالم العربي وتعميمه ونشر الثقافة الموسيقية، وجمع التراث الموسيقي العربي والحفاظ عليه، والعناية بالإنتاج الموسيقي الآلي والغنائي العربي والنهوض به.

https://www.arabmusicacademy.org

link

 

ama

اشترك في قائمتنا البريدية

Please enable the javascript to submit this form

هل تحقق التربية الموسيقية دوراً فعالاً في التنمية البشرية؟
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
Total Votes:
First Vote:
Last Vote:
Copyright © 2012 - ArabMusicMagazine.com, All Rights Reserved, Designed and Powered by ENANA.COM