arenfrfaestr

ترجمة كتاب: النظام المقامي للموسيقى العربية والفارسية 1250 - 1300، لمؤلفه أوين رايت


قام ممثل ليبيا في المجمع العربي للموسيقى د. عبد الله مختار السباعي بجهد جديد محمود عبر الإعلان عن إنجاز ترجمته العربية لكتاب النظام المقامي للموسيقى العربية والفارسية، 1250 – 1300 تأليف أوين رايت، أستاذ اللغة العربية بمدرسة لندن للدراسات الشرقية والأفريقية. 

والكتاب في الأصل من منشورات جامعة أوكسفورد عام 1978.  أما ترجمته إلى العربية فتأتي ضمن سلسلة الكتب التي عكف السباعي على إصدارها باللغة العربية خلال السنوات الماضية وهو في تسلسله السابع.

ويشير المترجم إلى أن الكتاب يحتوي على عشرة فصول، ومُلحَقين اثنين، أولهما باللغة الفارسية، إلى جانب دراسة وصفية تحليلية نقدية للمقامات الموسيقية التي كانت معروفة ومُستعملة خلال النصف الثاني من القرن الثالث عشر الميلادي في بلاد العرب والفرس والترك، وقد اعتمد فيها المؤلف على كتابيْ الأدوار، والرسالة الشرفية، من تأليف صفيّ الدِّين عبد المؤمن الأرموي، وعلى كتاب دُرَّة التَّاج، لمؤلفه قطب الدِّين الشيرازي. كما تطرق لكثير من المراجع نذكر منها: كتاب الشَّرح، لـ مبارك شاه؛ جامع الألحان، لـ عبد القادر ابن غيبي؛ رسالة محمد مراد؛ كتاب الأغاني للأصفهاني؛ رسالة الشفاء لابن سينا؛ كتاب الموسيقى الكبير للفارابي؛ كتابات المستشرقين ديرلانجيه وفارمر، وغيرهم ...

احتوى الكتاب الأصلي على 300 صفحة، وجاءت الترجمة في 400 صفحة، ويتضمن أكثر من 500 نموذج، وشكل، ومدونة موسيقية.  

ومن محاسن الصُّدف، على حد قول المترجم، أن مؤلف الكتاب لا يزال على قيد الحياة، ما دفعه إلى الاتصال به عن طريق البريد الالكتروني للاستفهام عن بعض المصطلحات التي وردت في متن كتابه، فأجاب عنها رايت بكل رحابة صدر.  كما أبدى سروره وغبطته من ترجمة كتابه إلى اللغة العربية، مُعتذرا عما يكون قد سبَّبه من تعب ومعاناة في ترجمة هذا الكتاب الصعب جداً، وفق ما نقله السباعي عن رايت نفسه.

وفي اتصال مع المترجم أمل هذا الأخير في العثور على ناشر للترجمة في أقرب الآجال ما يتيح في أن تكون بمُتناول الباحثين والدارسين العرب الذين يهمهم هذا الموضوع العلمي الشيق.

 13

14
 
15
راست
16
 
17
 
18
 
19
Rate this item
(1 Vote)
Last modified on الخميس, 02 كانون1/ديسمبر 2021 13:53
مجلة الموسيقى العربية

مجلة موسيقية تصدرعن المجمع العربي للموسيقى الذي هو هيئة متخصصة من هيئات جامعة الدول العربية وجهاز ملحق بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، يعنى بشؤون الموسيقى على مستوى العالم العربي، ويختص تحديداً، وكما جاء في النظام الأساسي للمجمع، بالعمل على تطوير التعليم الموسيقي في العالم العربي وتعميمه ونشر الثقافة الموسيقية، وجمع التراث الموسيقي العربي والحفاظ عليه، والعناية بالإنتاج الموسيقي الآلي والغنائي العربي والنهوض به.

https://www.arabmusicacademy.org

link

 

ama

اشترك في قائمتنا البريدية

Please enable the javascript to submit this form

هل تحقق التربية الموسيقية دوراً فعالاً في التنمية البشرية؟
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
Total Votes:
First Vote:
Last Vote:
Copyright © 2012 - ArabMusicMagazine.com, All Rights Reserved, Designed and Powered by ENANA.COM