arenfrfaestr

البرولة ملحون في السماع والآلة دراسة ونصوص

 

 عبد العزيز ابن عبد الجليل

 

صدر مؤخراً عن الشركة العامة للتجهيز والطبع بفاس كتاب للباحث الدكتور رشيد بناني يحمل عنوان البرولة ملحون في السماع والآلة - دراسة ونصوص، وهو من منشورات جمعية بعث الموسيقى الأندلسية بفاس.  والكتاب في 172 صفحة، يتصدره تقديم بقلم الأستاذ عبد العزيز ابن عبد الجليل أشار فيه إلى أن الشعر الملحون شكل - باعتباره من ألوان التراث المغربي - مجالاً خصباً لإنجاز دراسات وبحوث تناولت - في البدء - التعريف به والنظر في قضاياه وأغراضه وفنون نظمه وأنماط بنياته، قبل أن ترقى إلى ملامسة جوانبه الفنية كنمط غنائي له موقعه من بين الفنون الغنائية الأخرى في المغرب. ويأتي كتاب السيد بناني في هذا السياق ليشكل مساهمة غير مسبوقة على مستوى التأليف تتناول "البرولة" الملحونة وموقعها في مستعملات كل من الموسيقى الأندلسية وفن المديح والسماع.

تتوزع الكتاب فصول أربعة تتمحور موضوعاتها حول الآتي:

  • الدراسة، استهلها المؤلف ببيان مظاهر بدايات الزجل في المغرب متزامنا مع ظهوره في الأندلس على يد ابن غُرْلَة في نهاية عهد المرابطين وبداية حكم الموحدين (القرن 12 الميلادي) مستشهدا بما جاء عند الحموي في "العاطل الحالي." ثم عرج على ذكر ملابسات انبثاق "الملحون" في أعقاب ما عرفه المغرب من هجرات متوالية مشرقية المصدر كهجرات قبائل بني هلال وبني سليم وبني معقل، وأخرى أندلسية المحتد على إثر حملات الاسترداد للإسبان. وإلى ذلك يضم هذا الفصل الآتي: تراجم لأربعة شعراء من الرعيل الأول للشعر الملحون؛ تدوين الملحون ودراسته؛ معنى البرولة وموقعها في الغناء المغربي؛ ثم بين السماع و"الآلة".
  • البرولة في فن المديح والسماع - شعراء براول السماع.
  • البرولة في طرب "الآلة" من خلال كتب "إيقاد الشموع" للبوعصامي، وفي "كناش الحايك، و "أغاني السقا للتادلي - أجيال المدونات المتأخرة لطرب "الآلة".
  • تأملات في البناء الفني للبرولة.

ويختم الكتاب بفهرس المختارات الشعرية الملحونة الواردة في الكتاب، وفهرسه العام.

Rate this item
(1 Vote)
Last modified on الخميس, 02 كانون1/ديسمبر 2021 13:18
مجلة الموسيقى العربية

مجلة موسيقية تصدرعن المجمع العربي للموسيقى الذي هو هيئة متخصصة من هيئات جامعة الدول العربية وجهاز ملحق بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، يعنى بشؤون الموسيقى على مستوى العالم العربي، ويختص تحديداً، وكما جاء في النظام الأساسي للمجمع، بالعمل على تطوير التعليم الموسيقي في العالم العربي وتعميمه ونشر الثقافة الموسيقية، وجمع التراث الموسيقي العربي والحفاظ عليه، والعناية بالإنتاج الموسيقي الآلي والغنائي العربي والنهوض به.

https://www.arabmusicacademy.org

link

 

ama

اشترك في قائمتنا البريدية

Please enable the javascript to submit this form

هل تحقق التربية الموسيقية دوراً فعالاً في التنمية البشرية؟
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
Total Votes:
First Vote:
Last Vote:
Copyright © 2012 - ArabMusicMagazine.com, All Rights Reserved, Designed and Powered by ENANA.COM