arenfrfaestr

المجمع العربي للموسيقى (جامعة الدول العربية) يعقد مؤتمره العام السادس والعشرين برئاسة رئيسة المجمع وزيرة الثقافة المصرية Featured

عقد المجمع العربي للموسيقى التابع لجامعة الدول العربية في الساعة الثانية من بعد ظهر يوم الخميس 16/12/2021 بتوقيت القاهرة مؤتمره العام السادس والعشرين برئاسة معالي وزيرة الثقافة المصرية الأستاذة الدكتورة إيناس عبد الدايم بصفتها رئيس المجمع.  وحضر المؤتمر الذي جرى عن بعد لاستمرار جائحة كورونا ممثلو الدول العربية الأعضاء في المجمع بالإضافة إلى أمين المجمع الأستاذ الدكتور كفاح فاخوري ومدير المجمع الدكتور هشام شرف.

ولكون المؤتمر مؤتمراً انتخابياً فقد تم فيه تمديد ولاية رئيسة المجمع (معالي وزيرة الثقافة المصرية الأستاذة الدكتورة إيناس عبد الدايم)، وكذلك تمديد ولاية نائب الرئيس الأول (الأستاذ عبد العزيز ابن عبد الجليل - المغرب)، وأمين المجمع (الأستاذ الدكتور كفاح فاخوري) لأربع سنوات جديدة بالإجماع.  كما جرى انتخاب ممثل دولة الكويت الدكتور محمد الديهان نائباً ثانياً للرئيس للفترة نفسها. 

من جهة أخرى، مدد المؤتمر ولاية رؤساء اللجان الفنية الحاليين:

  1. رئيس لجنة الدراسات التاريخية: د. حبيب ظاهر العباس (العراق)
  2. رئيس لجنة التربية والثقافة الموسيقية: أ. منى زريق الصائغ (لبنان)
  3. رئيس لجنة التراث الموسيقي التقليدي: د. عبد الله مختار السباعي (ليبيا)
  4. رئيس لجنة الإنتاج الموسيقي: أ. هدى عبد الله (البحرين)

وانتخب ممثل سلطنة عمان في المجمع الأستاذ راشد الهاشمي رئيساً للجنة الفنون الشعبية.

وجرى أيضاً تمديد ولاية رئيس وأعضاء الهيئة العلمية الحاليين:

  1. أ. د. محمد الأسعد قريعة (تونس) رئيس الهيئة العلمية، عضو دائم من داخل المجلس التنفيذي
  2. أ. د. يوسف طنوس (لبنان) عضو الهيئة العلمية، عضو دائم من خارج المجلس التنفيذي
  3. أ. د. رشا طموم (مصر) عضو الهيئة العلمية
  4. د. نجاة الزايد (الكويت) عضو الهيئة العلمية

وانتخب الأستاذ الدكتور نبيل الدراس (رئيس تحرير مجلة البحث الموسيقي - الأردن) عضواً خامساً في الهيئة.

وبالعودة إلى مجريات المؤتمر، فقد استهلته معالي الوزيرة بكلمة تضمنت الترحيب بحضور ممثلي الدول العربية الأعضاء في المجمع وبانضمام العضوين الجديدين ممثل الجزائر الأستاذ عبد القادر بو عزارة وممثل سلطنة عمان الأستاذ راشد بن مسلم الهاشمي لأول مرة.   ثم انتقلت إلى ترتيبات المؤتمر التنظيمية حيث عيّن مدير المجمع الدكتور هشام شرف مقرراً للمؤتمر ونائب الرئيس الأستاذ عبد العزيز ابن عبد الجليل والسيدة منى زريق الصائغ لعضوية لجنة الصياغة. كما أقر المؤتمر جدول الأعمال والتقرير الختامي للاجتماع الأخير الذي عقد في السنة المنصرمة.

وإثر عرض أمين المجمع تقريره السنوي، جرت مناقشة النقاط الواردة فيه والتداول بشأنها.  واتخذ المؤتمر القرارات والتوصيات الآتية:

  • الاستمرار في إصدار مجلة البحث الموسيقي ورقياً والكترونياً.
  • الاستمرار في إصدار مجلة الموسيقى العربية الالكترونية شهرياً.
  • معاودة تحريك الاحتفال بيوم الموسيقى العربية الدولي المقرر في 28 آذار/مارس من كل عام ضمن ما تسمح به ظروف جائحة كورونا.
  • إعلان نتيجة جوائز المجمع العربي للموسيقى وجائزة أفضل أطروحة دكتوراه في الموسيقى العربية عن الأعوام 2019-2021 بتاريخ 28 آذار/مارس 2022.
  • الموافقة على فتح باب الترشيح لجائزة أفضل دراسة جامعية (ماجستير) في الموسيقى العربية أنجزت خلال العامين 2020 و2021 على أن يكون آخر موعد لتسلم الدراسات المرشحة من الجامعات 31 تشرين الأول/أكتوبر2022 وإعلان الدراسة الفائزة في 28 آذار/مارس 2023.
  • إعلان 1 حزيران/يونيو 2023 آخر موعد لقبول مؤلفات مسابقة التأليف الموسيقي العربي الدولية والمخصصة هذه المرة لآلة القانون، على أن يعلن العمل الفائز بتاريخ 28 آذار/مارس 2024,
  • فتح باب الترشيح لجائزة أفضل كتاب مطبوع عالج موضوعاً واحداً أو أكثر في الموسيقى العربية ونشر بين السنوات 2020-2023، على أن يكون آخر موعد لتسلم الكتب المرشحة للجائزة 31 تشرين الأول/أكتوبر 2023، ويعلن الكتاب الفائز بتاريخ 28 آذار/مارس 2024.
  • وبشأن الوضع المالي للمجمع اتخذ المؤتمر التوصية بحث الدول التي تتخلف عن التسديد على حل هذه الإشكالية في أقرب فرصة ممكنة حتى يتمكن المجمع من تنفيذ مشاريعه على أفضل وجه.
  • الموافقة على أن يكون موضوع الندوة العلمية القادمة: "معايير موحدة لمنح الشهادات والدرجات العلمية الموسيقية على مختلف المستويات في مدارس الدول العربية وجامعاتها".
Rate this item
(1 Vote)
Last modified on الأحد, 02 كانون2/يناير 2022 11:04
مجلة الموسيقى العربية

مجلة موسيقية تصدرعن المجمع العربي للموسيقى الذي هو هيئة متخصصة من هيئات جامعة الدول العربية وجهاز ملحق بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، يعنى بشؤون الموسيقى على مستوى العالم العربي، ويختص تحديداً، وكما جاء في النظام الأساسي للمجمع، بالعمل على تطوير التعليم الموسيقي في العالم العربي وتعميمه ونشر الثقافة الموسيقية، وجمع التراث الموسيقي العربي والحفاظ عليه، والعناية بالإنتاج الموسيقي الآلي والغنائي العربي والنهوض به.

https://www.arabmusicacademy.org

link

 

ama

اشترك في قائمتنا البريدية

Please enable the javascript to submit this form

هل تحقق التربية الموسيقية دوراً فعالاً في التنمية البشرية؟
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
Total Votes:
First Vote:
Last Vote:
Copyright © 2012 - ArabMusicMagazine.com, All Rights Reserved, Designed and Powered by ENANA.COM