arenfrfaestr

جمعية الشباب للموسيقى (الأردن) تشارك في "إثنو قبرص"

إحسان المعاني

نظم مركز الشباب الموسيقي الأوروبي العربي وشركاؤه الداعمون - المجمع العربي للموسيقى (جامعة الدول العربية) والشبيبة الموسيقية الدولية (JMI) والحركة الثقافية في ليماسول (إبيلوغي- Epilogi) – لقاء "إثنو قبرص" في الفترة من 21/11/2021 إلى 1/12/2021.

شاركت في اللقاء جمعية الشباب للموسيقى (الأردن) بخمسة شبان موسيقيين بالإضافة إلى مشاركات شباب آخرين قدموا من لبنان وبلجيكا وكرواتيا وصربيا وقبرص.  

و"اثنو قبرص" فعالية للتبادل الموسيقي العرقي، يستعرض فيها كل فريق موسيقي أغنيتين فلكلوريتين من البلد القادم منه، ويعلّمهما لجميع المشاركين من خلال ورش عمل استمرت لمدة أسبوع في مدينة ليماسول القبرصية، وانتهت بسلسلة عروض موسيقية داخل مدينة ليماسول وضواحيها قدم فيها المشاركون موسيقى شعبية من بلدانهم في إطار فرقة كبيرة.

رابط الحفل النهائي:

https://www.youtube.com/watch?v=TiTyAAEsLcE&t=1721s

شارك الفريق الأردني المكوّن من: بارينا أباظة (غناء)، مؤيد الحلو (غناء وعود)، أسعد جبرائيل (كمان)، حلا ميمون (إيقاع)، جود مدانات (إيقاع)، بأغنيتين أردنيتين هما: "ساري سار الليل" و"يا شوقي".  وجاءت المشاركة العربية الأخرى من فريق منظمة الشباب الموسيقي اللبناني (Jeunesses Musicales du Liban) الذي قدّم هو أيضاً أغنيتين هما "الروزانا" و" حول يا غنام".  وكان قوام هذا الفريق: كريستو علماوي (غناء وعود)، ديامان شعيا (غناء)، نجاح طنوس (قانون)، ميسم محمد (كمان وغناء)، مجدي زين الدين (إيقاع).

من جهته، شارك ممثل جمعية الشباب الموسيقي (الأردن) إحسان المعاني في ورشة عمل نظمتها الشبيبة الموسيقية الدولية JMI موجهة لمنظمي "إثنو" الجدد، سمّيت "إثنو في العمل" (Ethno on the Job)، جرى فيها تدريب المنظمون الجدد على تكوين "إثنو" جديد في بلدانهم.  وتزامن التدريب مع إقامة "إثنو قبرص" لتعريف المشاركين بآلية عمل "إثنو" اليومية اللوجستية والفنية وما يجب التحضير له بغية إقامة مخيم "إثنو" ناجح.

وبرنامج "أثنو" هو برنامج للموسيقى الشعبية يوفر فرصة فريدة للشباب من جميع أنحاء العالم للالتقاء والمشاركة من خلال الموسيقى بطريقة تتميز بالاحترام والانفتاح من خلال سلسلة من المخيمات الموسيقية الدولية السنوية، بالإضافة إلى ورش العمل بالتعاون مع المدارس والمعاهد الموسيقية ومجموعات الشباب الأخرى.

أما جمعية الشباب للموسيقى (الأردن) (JM Jordan) فهي مظلّة أردنية للشباب الموسيقيين، أُنْشِئَتْ لتكون نقطة تلاقي لهم، ودعماً لتطوّرهم واستمراريّتهم على المدى الطويل.  وتطمح هذه الجمعية إلى تحقيق أهدافها من خلال عدة مشاريع ومبادرات مختلفة مع موسيقيين ومنظّمات من مختلف أنحاء المنطقة العربيّة والعالم.  وقد ساعد المجمع العربي للموسيقى في إنشاء هذه الجمعية.

وأهداف هذه الجمعية تمكين الموسيقيين اليافعين من تعزيز دورهم في نشر الثقافة والموسيقى في المجتمع على مستوى شامل وذلك من خلال خطط وجهود، نذكر منها:

  • تنظيم ورش عمل وحصص متخصّصة يشارك فيها موسيقيّون عالميّون وأساتذة محترفون،
  • توفير فضاءات للعروض والتدريبات الموسيقيّة،
  • تنسيق التدريبات الموسيقيّة بشكل دوري،
  • تنظيم عروض ومشاريع مختلفة تضم مجموعات موسيقيّة وجوقات وفرق عزف مستقلّة خاصة بالشباب الأردني، 
  • التواصل مع مجموعات ومنظّمات إقليميّة وعالميّة لتعزيز العمل المشترك والتبادل المهني، من أجل تحقيق تطلّعات التقدّم للموسيقيّين الشباب،
  • تعريف الشباب بمختلف النكهات والبرامج الموسيقية. 

 

Rate this item
(2 votes)
Last modified on الخميس, 30 كانون1/ديسمبر 2021 12:35
مجلة الموسيقى العربية

مجلة موسيقية تصدرعن المجمع العربي للموسيقى الذي هو هيئة متخصصة من هيئات جامعة الدول العربية وجهاز ملحق بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، يعنى بشؤون الموسيقى على مستوى العالم العربي، ويختص تحديداً، وكما جاء في النظام الأساسي للمجمع، بالعمل على تطوير التعليم الموسيقي في العالم العربي وتعميمه ونشر الثقافة الموسيقية، وجمع التراث الموسيقي العربي والحفاظ عليه، والعناية بالإنتاج الموسيقي الآلي والغنائي العربي والنهوض به.

https://www.arabmusicacademy.org

link

 

ama

اشترك في قائمتنا البريدية

Please enable the javascript to submit this form

هل تحقق التربية الموسيقية دوراً فعالاً في التنمية البشرية؟
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
Total Votes:
First Vote:
Last Vote:
Copyright © 2012 - ArabMusicMagazine.com, All Rights Reserved, Designed and Powered by ENANA.COM