arenfrfaestr

الباحث السوداني عباس سليمان حامد السباعي في دنيا الحق

 

المرحوم عباس سليمان حامد السباعي

 

نعت أسرة المجمع العربي للموسيقى (جامعة الدول العربية) الأستاذ الدكتور عباس سليمان حامد السباعي الذي وافته المنية في السادس عشر من كانون الثاني/يناير 2022.  والفقيد رمز من رموز الموسيقى السودانية وكانت له مشاركات لافتة في العديد من المحافل والمهرجانات الموسيقية العربية.  وكان، رحمه الله، عضو لجنة الدراسات التاريخية في المجمع العربي للموسيقى بين السنوات 2001 و2011.

وإذ تشكل وفاة الفقيد خسارة جسيمة، فإن مجلة الموسيقى العربية الإلكترونية لتدعو الله أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم الجميع الصبر والسلوان. إنا لله وإنا إليه راجعون.  وفيما يلي نبذة تعرف بالفقيد:

عباس سليمان حامد السباعي من مواليد مدينة الدويم بالنيل الأبيض، حاصل على دبلوم المعهد العالي للموسيقى والمسرح، تخصص آلة كونترباص وتأليف موسيقي بتقدير امتياز عام 1977، وماجستير في علم الفنون من المعهد العالي للموسيقى العربية في أكاديمية الفنون بالهرم – القاهرة، تخصص في آلة العود العربي والدراسات العربية عام 1981.  ودكتوراه في علم الفنون ـمن المعهد العالي للموسيقى العربية نفسه، وتناولت أطروحته الإيقاعات الدينية في وسط السودان، عام 1988. 

شغل الفقيد في حياته عمادة المعهد العالي للموسيقى والمسرح بالتكليف، عام 1990-1991.  وكان عضواً في:

  • المجلس الوطني للموسيقى (هيئة اليونسكو) بالسودان؛
  • مجلس أساتذة جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا بالخرطوم؛
  • الاتحاد العام للأدباء والكتاب السودانيين بالخرطوم؛
  • اتحاد نادي الفنانين للغناء والموسيقى بأم درمان؛
  • لجنة تحكيم مهرجان الطفل العربي في الأردن عام 2002.

إلى جانب ما تقدم، شارك ببحوثه في مؤتمر ومهرجان الموسيقى العربية (تنظيم دار الأوبرا المصرية) لعدة دورات.  وعرف كباحث ومؤلف موسيقي في فنون الثقافة والموسيقى السودانية والعربية.  في رصيده اثنان عشرون بحثاً علمياً وأحد عشر كتاباً علمياً منشورا، وأخرى تحت النشر.  وأشرف على رسائل ماجستير ودكتوراه في كلية الموسيقى والدراما وفي بعض الدول العربية. 


 

Rate this item
(1 Vote)
Last modified on الثلاثاء, 01 شباط/فبراير 2022 17:22
مجلة الموسيقى العربية

مجلة موسيقية تصدرعن المجمع العربي للموسيقى الذي هو هيئة متخصصة من هيئات جامعة الدول العربية وجهاز ملحق بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، يعنى بشؤون الموسيقى على مستوى العالم العربي، ويختص تحديداً، وكما جاء في النظام الأساسي للمجمع، بالعمل على تطوير التعليم الموسيقي في العالم العربي وتعميمه ونشر الثقافة الموسيقية، وجمع التراث الموسيقي العربي والحفاظ عليه، والعناية بالإنتاج الموسيقي الآلي والغنائي العربي والنهوض به.

https://www.arabmusicacademy.org

link

 

ama

اشترك في قائمتنا البريدية

Please enable the javascript to submit this form

هل تساعد الموسيقى على التركيز في دراسة طلبة الجامعات وتلامذة المدارس؟
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
Total Votes:
First Vote:
Last Vote:
Copyright © 2012 - ArabMusicMagazine.com, All Rights Reserved, Designed and Powered by ENANA.COM