arenfrfaestr

كيالي في مؤتمر عن أعمال وديع صبرا: ساعد في إغناء الموسيقى الشرقية إلى حد كبير

عقدت الكاتبة والباحثة زينه صالح كيالي مؤتمراً عن "حياة وأعمال ملحن النشيد الوطني اللبناني وديع صبرا (1876–1952)." أقيم هذا المؤتمر افي قاعة متحف سرسق في بيروت، وجاء ضمن مهرجان البستان الدولي للموسيقى والفنون وبحضور مؤلفين موسيقيين ومهتمين.    
 بعد النشيد الوطني اللبناني، تحدثت كيالي عن "المحطات الأساسية غير المعروفة في حياة صبرا، والصعوبات التي عانى منها للوصول إلى ما وصل إليه على الصعيد الفني وصولا إلى تأسيس المعهد الوطني – الكونسرفاتوار،" واعتبرت ان "صبرا ... جمع بين الموسيقى الشرقية الكلاسيكية والموسيقى الغربية الكلاسيكية، في إطار رائع وخلاق، وهو ما ساعد في إغناء الموسيقى الشرقية إلى حد كبير." 
ثم تحدث مغني الباريتون "فادي جانبارت" عن كيفية تقسيم موسيقى وديع صبرا، وأدى بعض المقاطع الموسيقية من مؤلفات الأخير.
 اشارة الى ان كيالي وضعت "سلسلة وجوه موسيقية من لبنان،" ركزت من خلالها على السير الذاتية لعدد من الموسيقيين اللبنانيين البارزين.

عن الوكالة الوطنية للإعلام – لبنان

Rate this item
(1 Vote)
مجلة الموسيقى العربية

مجلة موسيقية تصدرعن المجمع العربي للموسيقى الذي هو هيئة متخصصة من هيئات جامعة الدول العربية وجهاز ملحق بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، يعنى بشؤون الموسيقى على مستوى العالم العربي، ويختص تحديداً، وكما جاء في النظام الأساسي للمجمع، بالعمل على تطوير التعليم الموسيقي في العالم العربي وتعميمه ونشر الثقافة الموسيقية، وجمع التراث الموسيقي العربي والحفاظ عليه، والعناية بالإنتاج الموسيقي الآلي والغنائي العربي والنهوض به.

https://www.arabmusicacademy.org

link

 

ama

اشترك في قائمتنا البريدية

Please enable the javascript to submit this form

هل تساعد الموسيقى على التركيز في دراسة طلبة الجامعات وتلامذة المدارس؟
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
Total Votes:
First Vote:
Last Vote:
Copyright © 2012 - ArabMusicMagazine.com, All Rights Reserved, Designed and Powered by ENANA.COM