arenfrfaestr

موسيقى غرناطية وموشحات في ليالي وجدة الرمضانية

بدأت جمعية التلاقي للموسيقى والتراث الأندلسي بدعم من المديرية الجهوية لقطاع الثقافة في جهة الشرق بالمغرب، تنظيم سلسلة من الليالي الفنية الرمضانية.  وكان الافتتاح بأمسية فنية أقيمت يوم الجمعة 8/4/2022 على مسرح محمد السادس في مدينة وجدة.

وتضمنت الأمسية، التي شهدت حضوراً جماهيرياً كبيراً، للمرة الأولى بعد عامين من الانقطاع عن الحضور، تقديم سبع فقرات غنائية وموشحات، كلها من اللون الغرناطي القديم الذي تشتهر به جهة الشرق، خصوصاً مدينة وجدة.

ويشير رئيس جمعية التلاقي نصر الدين الواحدي إلى أن جدولة أمسيات موسيقية في رمضان أرتبط بالتفاعل الكبير للجمهور، وتماشي هذا اللون الموسيقي "مع الذائقة الفنية الرمضانية."  وهدفت هذه الفعالية الفنية إلى إبراز المواهب الشابة وإتاحة الفرصة لها حتى "تقدم إبداعها وموهبتها للجمهور."

وتشتهر مدينة وجدة في شهر رمضان بهذا النوع من السهرات والأمسيات التي يرى رئيس جمعية نسيم الأندلس الأستاذ عمر شهيد بأن الإقبال عليها هو جزء أصيل من العادات في مناطق الشرق المغربية ويغطي بخاصة "المحبين والمولعين بالتراث الغرناطي الأصيل."   ويشير شهيد إلى أبرز الأعمال التي يؤديها المنشدون في هذه الليلة ومن بينها "الحرم يا رسول الله" التي يعرفها الجميع في وجدة، وهي منسوبة للشاعر محمد بن مسايب، وقد كانت آخر قصيدة نظمها أثناء أدائه لمناسك الحج.

Rate this item
(1 Vote)
مجلة الموسيقى العربية

مجلة موسيقية تصدرعن المجمع العربي للموسيقى الذي هو هيئة متخصصة من هيئات جامعة الدول العربية وجهاز ملحق بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، يعنى بشؤون الموسيقى على مستوى العالم العربي، ويختص تحديداً، وكما جاء في النظام الأساسي للمجمع، بالعمل على تطوير التعليم الموسيقي في العالم العربي وتعميمه ونشر الثقافة الموسيقية، وجمع التراث الموسيقي العربي والحفاظ عليه، والعناية بالإنتاج الموسيقي الآلي والغنائي العربي والنهوض به.

https://www.arabmusicacademy.org

link

 

ama

اشترك في قائمتنا البريدية

Please enable the javascript to submit this form

هل تساعد الموسيقى على التركيز في دراسة طلبة الجامعات وتلامذة المدارس؟
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
Total Votes:
First Vote:
Last Vote:
Copyright © 2012 - ArabMusicMagazine.com, All Rights Reserved, Designed and Powered by ENANA.COM