arenfrfaestr

د. رجاء موسى عبد الله[1]

عرّفنا القرآن الكريم أن المرأة والرجل هما ركنا البنية الإنسانية، من خلالهما تكونت وتعددت المجتمعات، قال الل ه تعالى (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ) الحجرات آية رقم (6)

ما زال دور المرأة السودانية في المنجز الإبداعي يحتاج إلى تعزيز مقدرتها الفنية التي تواجه بتحديات في أنماط حياة المجتمع السوداني من جانب، والمجتمع الفني الموسيقي من جانب آخر.

فكان للنيل حنان[2] وما زالت تمدنا بالحياة كمحرك أساسي في الرقي والسمو والجمال الفني بطريقتها في الغناء.

حنان مبدعة سودانية ولدت في الدامر مربع 2 بولاية نهر النيل؛ قدمت ما يزيد على عشرات الألبومات الغنائية لأعمال رواد من المغنيين السودانيين وأعمال خاصة بها.  حصلت على بكالوريوس الموسيقى تخصص صوت في العام 1989 من كلية الموسيقى والدراما - جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا.  كما نالت درجة الماجستير في اللغة العربية في العام 1999.

انضمت حنان إلى عضوية المهن الموسيقية (السودان)، وشاركت في عروض مهرجانات ومسارح، كما قدمت تسجيلات للإذاعة والتلفزيون السوداني بمصاحبة بعض الفرق الموسيقية، على سبيل المثال: فرقة السمندل الموسيقية، وفرقة البحر.

 وتظل الكتابة من أنجح أدوات التوثيق التي تحفظ الحق الأدبي لأعمال ذات وزن فني؛ إن أغنية "للأعالي،" كلمات الراحل المقيم عماد الدين أحمد إبراهيم وألحان الراحل المقيم عبد الله اميقو؛ رحمة الله عليهما؛ غناء حنان النيل. مما حفزني للتعريف بمنجزها الرسالي. بالسرد التحليلي كإحدى أغنيات مسرحية عنبر المجنونات؛ واعتمدتُ على التسجيل المتوفر في قناة اليوتيوب لفقرة من برنامج صباحك يا بلد بتلفزيزن السودان القومي. أداء صوت حنان النيل بمصاحبة كل من الراحل المقيم عبد الله إبراهيم اميقو عازفًا على آلة الكلارنيت، د. كمال يوسف على آلة الفلوت، د. عبد الله إبراهيم شمو على آلة الأرغن. سوف يتم عرض كلمات الأغنية، المحتوى الفكري، أسلوب التعبير الغنائي ودلالته، ثم التعقيب كما يأتي:

النص الشعري:

للأعالي... للأعالي... للأعالي... للأعالي

دون قيود ابقي زي الغيمة

سافري... دون... حدود

للأعالي... للأعالي... للأعالي... للمعالي

ما في... أبدًا ... مستحيل

لو في روحك شوق.. اصيل

أفدي عمرك للصباح من غير قليل

اصلو... مهر العتق ... غالي

المحتوى الفكري (الفكرة أو الموضوع):

دور المسرح الغنائي بتقديم وعرض الألحان والأعمال التي تظهر إبداعات كل من أسهم فيها، وعلى سبيل المثال (الشاعر – الملحن – المغني – العازف – المخرج وغيرهم). الأغاني تتميز ببساطة التركيب وجمال التعبير، وهي تهدف الى مساندة المرأة.

أسلوب التعبير الغنائي ودلالته:

التناول الإيقاعي: الميزان ثنائي مركب، ونوع الضرب ( تم تم)

التناول الآلي: فلوت- كلارنيت- أورغن

         الأداء الغنائي: أظهرت حنان النيل ابداعاً في الأداء.

 الصيغة الغنائية: البنية الغنائية للحن تتكون من جملتين، الجملة الأولى: تؤديها المغنية في سبعة عشر حقلا موسيقيا (مازورة)، يعقبها أداء الفرقة الموسيقية (تريو) من المازورة الثامنة عشر، في أربعة موازير بمرجعاتها.. ليسترسل الكلارنيت بأداء صولو يغلب عليه السنكوب لتستلم الفرقة اللحن الأساسي ومن ثم تكرار الجملة الأولى.

التعقيب:

يعمل العمل على تعزيز الأداء الانفعالي، كما ينشر الدور القيمي بمعرفة تعظيم المنهج الحديث لاستخدام الفنون الدرامية والمسرحية التي تساعد المرأة على الأداء المميز الذي يحدث تطورا في المجتمع ويحث على القيم والصفات الفاضلة، من الناحية الفنية ينمي الضبط الإيقاعي والنغمي المصاحب للنسيج الأحادي (مونوفوني)، ويُحسّن من تنمية الخيال الفني والإبداع من خلال الدمج.

نجد حنان النيل في مقولة جوتة "... يمكنك أن تصنع الجمال حتى من الحجارة التي توضع لك عثرة في الطريق..."

ومقولة مارتن لوثر "... الحياة مليئة بالحجارة فلا تتعثر بها، بل اجمعها وابن بها سلما تصعد به نحو النجاح..." بأعمالها الخالدة صعدت بنساء السودان الى سلم النجاحات في مجال الغناء.


[1] أستاذ مساعد- كلية الموسيقى والدراما - جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا.

[2] حنان صلاح الدين عابدين من الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية (كفيفة).

Rate this item
(1 Vote)
مجلة الموسيقى العربية

مجلة موسيقية تصدرعن المجمع العربي للموسيقى الذي هو هيئة متخصصة من هيئات جامعة الدول العربية وجهاز ملحق بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، يعنى بشؤون الموسيقى على مستوى العالم العربي، ويختص تحديداً، وكما جاء في النظام الأساسي للمجمع، بالعمل على تطوير التعليم الموسيقي في العالم العربي وتعميمه ونشر الثقافة الموسيقية، وجمع التراث الموسيقي العربي والحفاظ عليه، والعناية بالإنتاج الموسيقي الآلي والغنائي العربي والنهوض به.

https://www.arabmusicacademy.org

link

 

ama

اشترك في قائمتنا البريدية

Please enable the javascript to submit this form

هل تنشّط الموسيقى الذاكرة وتفيد مرضى الألزهايمر؟
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
Total Votes:
First Vote:
Last Vote:
Copyright © 2012 - ArabMusicMagazine.com, All Rights Reserved, Designed and Powered by ENANA.COM