arenfrfaestr

(مرثية) الغانم .. تعزف (في وقت الصيف)

بعد انقطاع دام لثلاث سنوات تقريباً في إقامة الأمسيات الموسيقية الأسبوعية بكاتدرائية سانت كريستوفر بالمنامة، أقيمت فعالية فنية مشتركة في التاسع من شهر حزيران/يونيو الماضي بعنوان (وقت الصيف)، تضمنت حفلا موسيقيا أُتبع بمعرض فنون تشكيلية.

أحيا الحفل الموسيقي عازف الفلوت والمؤلف الموسيقي البحريني أحمد الغانم وعازفة البيانو الأوكرانية ناديا لوبشنيسكا وصاحبهما على الآلات الإيقاعية المصري هاني يوسف.

استهل الحفل الموسيقي بالتقديم الأول لموسيقى (مرثية) للبيانو المنفرد، من تأليف أحمد الغانم وألفه إهداء لأرواح من فقدوا خلال السنوات الماضية أبان جائحة كورونا، وتوج الغانم المدونة لهذا العمل بالكلمات الآتية: "للذين رحلوا عنا وتركوا حسرة في نفوسنا وفي قلوبنا ندوباً لا تندمل".

لمشاهدة العمل يمكن تتبع الرابط أدناه:

https://youtu.be/TQj7M0AAdl0

اشتمل الحفل الموسيقي على مجموعة من الأعمال الموسيقية الكلاسيكية الغربية وموسيقى الجاز وكان العمل الموسيقي للمؤلف الأمريكي جورج غيرشون (Summertime) هو إحداها والذي منه أستقي عنوان الحفل، كذلك  قدمت أعمال لاتينية وألحان من موسيقيات شعبية أوكرانية بإعداد خاص من قبل العازفة ناديا.

وتميّز الحفل بتقديم أعمال موسيقى عربية ومنها (لونغا فرح فزا) للفنان المصري الراحل رياض السنباطي وسماعي غانم لأحمد الغانم وهما نفس الأعمال التي شارك بها الثلاثي في الاحتفال بيوم الموسيقى العربية الماضي 28/3/2022.

 وبعد نهاية الحفل تم افتتاح المعرض الفني التشكيلي للفنان إبراهيم الغانم (الأخ الأكبر لأحمد الغانم)، الذي أحتوى على مجموعة من اللوحات التي تناولت مبنى الكاتدرائية التاريخي بالإضافة لمجموعة أخرى وثقت سوق المنامة القديم.

Rate this item
(1 Vote)
Last modified on الخميس, 30 حزيران/يونيو 2022 10:38
مجلة الموسيقى العربية

مجلة موسيقية تصدرعن المجمع العربي للموسيقى الذي هو هيئة متخصصة من هيئات جامعة الدول العربية وجهاز ملحق بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، يعنى بشؤون الموسيقى على مستوى العالم العربي، ويختص تحديداً، وكما جاء في النظام الأساسي للمجمع، بالعمل على تطوير التعليم الموسيقي في العالم العربي وتعميمه ونشر الثقافة الموسيقية، وجمع التراث الموسيقي العربي والحفاظ عليه، والعناية بالإنتاج الموسيقي الآلي والغنائي العربي والنهوض به.

https://www.arabmusicacademy.org

link

 

ama

اشترك في قائمتنا البريدية

Please enable the javascript to submit this form

هل تؤثر الموسيقى على القيم الاجتماعية لدى الشباب الجامعي؟
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
Total Votes:
First Vote:
Last Vote:
Copyright © 2012 - ArabMusicMagazine.com, All Rights Reserved, Designed and Powered by ENANA.COM