arenfrfaestr

مهرجان قرطاج الدولي يعود بدورته الـ 56 تحت شعار "رجعنا نتنفس فنّاً"

عادت الأصوات لتصدح في مهرجان قرطاج الدولي بعد انقطاع عامين بسبب جائحة كورونا وذلك من خلال عرض "عشاق الدنيا" للمخرج عبد الحميد بوشناق في افتتاح الدورة الـ56 للحدث الفني العريق.

وتدفق الآلاف على المسرح الأثري مساء يوم الخميس 2022/7/14 بشوق لحضور افتتاح أعرق المهرجانات الفنية الصيفية في تونس قبل ساعات من انطلاق العرض. وذلك بحضور وزيرة الشؤون الثقافية الدكتورة حياة قطاط القرمازي، ووزير الشباب والرياضة كمال دقيش، ووزير التكوين المهني والتشغيل نصر الدين نصيبي.

وفي العرض الافتتاحي للمهرجان، حول المخرج عبد الحميد بوشناق مسلسله التلفزيوني الرمضاني "النوبة" إلى عرض مسرحي يمزج بين فنون الغناء والرقص والموسيقى الشعبية.

ورصد بوشناق ظاهرة يطلق عليها التونسيون "الربوخ" وتعني حفلات الأعراس في الأحياء الشعبية التي تحييها الفرق الشعبية. وبأسلوب كوميدي يحاكي المخرج في عمله ما يحدث خلال الحفلات الشعبية من أحداث غير متوقعة كالخصومات أو الفوضى لكن العمل لا يخلو من بحث في الجوانب الاجتماعية والإنسانية لأعضاء الفرق الشعبية من عازفين أو راقصات أو منظمين ومسيرتهم ومعاناتهم وآمالهم وأحلامهم.  

 

A05 2

 

شارك في العرض المطرب لطفي بوشناق، والد المخرج، وأدى أغانيه الشعبية "كيف شبحت خيالك" و"ما زال صغير" وأمتع الجمهور بمواويله، والفنان الشعبي سمير الوصيف الذي قدم أشهر أغانيه "بنت الحي" و"تسحر عينيك" و"أش لزني على المر" و"يا ميمتي الغاليا".     

وقدم الفنانون الشعبيون صالح الفرزيط والتليلي القفصي وهشام سلام باقة من أغانيهم الشعبية، كما شارك مغني الراب كافون والمطرب عبد الوهاب الحناشي في الحفل.       

وكذلك شارك في التمثيل ريم الرياحي وحمزة بوشناق وبحري الرحالي وعزيز الجبالي ومهذب الرميلي والشاذلي العرفاوي وأميرة شلبي وبلال البريكي.

 

A05 3

 

وخلال لياليه الممتدة حتى 20 آب/أغسطس 2022، يستضيف المهرجان عددا من نجوم الأغنية العربية، منهم: رابح صقر، وصابر الرباعي، وزياد غرسة، وراغب علامة، ورحمة رياض، وشيرين عبد الوهاب. وعلى قائمة برنامج المهرجان الذي يضم 33 عرضا منها 15 حفلا تونسيا، و10 حفلات عربية، و8 من دول أجنبية. وتقام السهرات في المسرح الأثري الروماني الذي يتسع لنحو 12 ألف متفرج.

Rate this item
(1 Vote)
Last modified on الإثنين, 01 آب/أغسطس 2022 08:23
مجلة الموسيقى العربية

مجلة موسيقية تصدرعن المجمع العربي للموسيقى الذي هو هيئة متخصصة من هيئات جامعة الدول العربية وجهاز ملحق بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، يعنى بشؤون الموسيقى على مستوى العالم العربي، ويختص تحديداً، وكما جاء في النظام الأساسي للمجمع، بالعمل على تطوير التعليم الموسيقي في العالم العربي وتعميمه ونشر الثقافة الموسيقية، وجمع التراث الموسيقي العربي والحفاظ عليه، والعناية بالإنتاج الموسيقي الآلي والغنائي العربي والنهوض به.

https://www.arabmusicacademy.org

link

 

ama

اشترك في قائمتنا البريدية

Please enable the javascript to submit this form

هل تؤثر الموسيقى على القيم الاجتماعية لدى الشباب الجامعي؟
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
Total Votes:
First Vote:
Last Vote:
Copyright © 2012 - ArabMusicMagazine.com, All Rights Reserved, Designed and Powered by ENANA.COM