arenfrfaestr

كتابان في الموسيقى من إصدار "الكمنجاتي"

أصدرت جمعية الكمنجاتي الموسيقية كتابي "روائع من العالم العربي والشرق"، و"منهاج آلة العود العربي" للموسيقار الفلسطيني خالد صدوق، بهدف المساهمة في تدوين التراث الموسيقي العربي والشرقي، وتطوير الحالة الموسيقية والغنائية.

الكتابان يحتويان تدوينات موسيقية لمختارات من الأعمال الفنية، والهدف من إصدارهما تعزيز الثقافة الموسيقية في فلسطين من جهة، وجعل الموسيقى في متناول الجميع من جهة أخرى.

 

A08 1

كتاب روائع من العالم العربي والشرق

يتكوّنُ الكتاب من خمسة أجزاء، ويحتوي على تدوينات دقيقة لعدد كبير من الأعمال الموسيقية الكلاسيكية والمعاصرة بمختلف القوالب للغناء والموسيقى العربية والشرقية، وهو من إعداد الموسيقار الفلسطيني خالد صدوق.

وهذه الأعمال الكلاسيكية دُوّنت بهاجسٍ من الدقة والتركيز على التفاصيل الموسيقية، وكانت الحاجة هي الدافع الأساسي لها، لتضم أهم أعمال تاريخ الغناء الموسيقي العربي والشرقي القديم والحديث، إضافة إلى مؤلفات موسيقية لأهم الموسيقيين الشرقيين في العالم.

ويراعي الكتاب المستوى الأول لطلبة المعاهد الموسيقية وحتى المستويات المتقدمة والمحترفين، ويخدم عملية التعليم الفردي والجماعي في الموسيقى، إذ يحتوي على جميع إشارات التوزيع الموسيقي للآلات والغناء حسب مصدرها الأصلي، كما دوّنت الكلمات أسفل النوتات الموسيقية من أجل التدريب الغنائي المحترف، وفقًا لجمعيّة "الكمنجاتي".

 

A08 2

 

منهاج آلة العود العربي

أمّا منهاج "آلة العود العربي" فيقع في أربعة أجزاء مقدمًا منهجًا جديدًا لتعليم آلة العود العربي. وهو من تأليف خالد صدوق أيضًا، وفيه يجمع في منهج واحد بين خبرته الشخصية وتجارب موسيقيين آخرين بما يشكل مرجعًا لتعليم آلة العود العربي في جمعية الكمنجاتي وفي المعاهد الموسيقية الأخرى في فلسطين وخارجها.

Rate this item
(1 Vote)
Last modified on الإثنين, 01 آب/أغسطس 2022 08:23
مجلة الموسيقى العربية

مجلة موسيقية تصدرعن المجمع العربي للموسيقى الذي هو هيئة متخصصة من هيئات جامعة الدول العربية وجهاز ملحق بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، يعنى بشؤون الموسيقى على مستوى العالم العربي، ويختص تحديداً، وكما جاء في النظام الأساسي للمجمع، بالعمل على تطوير التعليم الموسيقي في العالم العربي وتعميمه ونشر الثقافة الموسيقية، وجمع التراث الموسيقي العربي والحفاظ عليه، والعناية بالإنتاج الموسيقي الآلي والغنائي العربي والنهوض به.

https://www.arabmusicacademy.org

link

 

ama

اشترك في قائمتنا البريدية

Please enable the javascript to submit this form

هل تؤثر الموسيقى على القيم الاجتماعية لدى الشباب الجامعي؟
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
Total Votes:
First Vote:
Last Vote:
Copyright © 2012 - ArabMusicMagazine.com, All Rights Reserved, Designed and Powered by ENANA.COM