arenfrfaestr

ترانيم الطفولة من تأليف عبد العزيز ابن عبد الجليل

يحتوي كتاب "ترانيم الطفولة على 127 صفحة، وهو صادر عن مطبعة دار السلام بالرباط في سنة 2022. ويتضمن مجموعة من أناشيد الأطفال يبلغ عددها تسعا وأربعين، أشعارها مرفقة بمدوناتها الموسيقية، ومذيلة بتراجم ناظميها وملحنيها.

يأتي هذا الكتاب ليشكل خطوة أخرى في سياق متابعة المشروع الذي أنجز المؤلف شطره الأول من خلال كتاب "الأناشيد الوطنية ودورها في حركة التحرير" الصادر في بحر سنة 2005  ضمن منشورات أكاديمية المملكة المغربية، ثم أردفه بالكتاب الموسوم بـ "أناشيد الحركة الكشفية بالمغرب" الذي رأى النور في سنة 2012.

ويحدو المؤلفَ إلى مواصلة العمل في هذا السبيل الاقتناع بما للنشيد من آثار جليلة في نفوس الأطفال، وبما له من قدرة على امتلاك ألبابهم، وتلبية ما جبلوا عليه من ميل إلى الحركة. ولا غرو، فقد أثبتت الممارسة أن النشيد كلما كان لصيقا بحياة الطفل ونابعا من اهتماماته كلما تهيأت له أسباب الفوز بإعجابه، ليغدو وسيلته الفضلى للتعبير عن نفسه، وتفجير طاقاته، وتلبية حاجته إلى النشاط والانشراح.

من هنا يستطيع النشيد أن يتحول إلى أداة فاعلة في توجيه الناشئة وتعويدهم على العمل المنظّم، وشحن إحساسهم بمعاني التضامن والتعاون، وزرع فضيلة التواضع، وتنمية روح المبادرة؛ وهذه مقاصد لا ريب أنها ستزداد نموا وتمكنا في سلوكهم كلما ارتبطت مضامين الأناشيد بالمعاني السامية النبيلة، وتجاوزت مراميها الوقوف عند مجرد الرغبة في التسلية والترفيه.

 

أطرد نومك

نظم وتلحين عبد العزيز ابن عبد الجليل

اللازمــــــــــــة

أطرد نومك وافتح جفنك  فـالـصـبـح قـد هـلّا

طهِّرْ وجهك وادْعُ ربـك   طوبَى لِـمَـن صلـى

طـاب مـهـدا للــمـعـالـي     راقَ مـأوىً للأماني

هـا هـنـا أولادنـا

+++

راعِ الـعلمَ وخذ الـقـلـمَ      فـالـعـلـم قــد جــلا

وابغِ العملا ودَعِ الكسلا فالجهـل قــد وَلَّـى

اللازمــــــــــــة

هيا نلعبْ نشدُ ونطربْ   فالـجـسـمُ قـد كـلَّا

هيا نجـرِ نحـو الـنـهـر     نبغي هـنـا الـظـلا

           

A09 2                 

Rate this item
(1 Vote)
Last modified on الإثنين, 01 آب/أغسطس 2022 08:32
مجلة الموسيقى العربية

مجلة موسيقية تصدرعن المجمع العربي للموسيقى الذي هو هيئة متخصصة من هيئات جامعة الدول العربية وجهاز ملحق بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، يعنى بشؤون الموسيقى على مستوى العالم العربي، ويختص تحديداً، وكما جاء في النظام الأساسي للمجمع، بالعمل على تطوير التعليم الموسيقي في العالم العربي وتعميمه ونشر الثقافة الموسيقية، وجمع التراث الموسيقي العربي والحفاظ عليه، والعناية بالإنتاج الموسيقي الآلي والغنائي العربي والنهوض به.

https://www.arabmusicacademy.org

link

 

ama

اشترك في قائمتنا البريدية

Please enable the javascript to submit this form

هل تؤثر الموسيقى على القيم الاجتماعية لدى الشباب الجامعي؟
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
Total Votes:
First Vote:
Last Vote:
Copyright © 2012 - ArabMusicMagazine.com, All Rights Reserved, Designed and Powered by ENANA.COM