arenfrfaestr

ماذا تعرف عن الأوركسترا السمفونية (2) - بتصرف (*)

عبد العزيز ابن عبد الجليل

كثيرا ما يصاب هواة الموسيقى الذين يترددون على قاعات العروض الموسيقية بالذهول أمام تعدد الأوضاع التي تكون عليها آلات الأوركسترا.  والواقع أن ترتيب الآلات يختلف باختلاف المكان المعد للعرض، وسمعانيته (الأكوستيك)، وطبيعة العمل المراد تقديمه.  ولطالما كان الحرص على تحقيق التوازن بين الآلات الشغل الشاغل للمؤلفين والعازفين مخافة أن يطغى بعضها على حساب أخرى.

 

في زمن فَولتير

تحيط آلات الأوركسترا بالكلافَسان باعتباره الآلة الواصلة بين أصوات المجموعة الآلية.  ومن خلال نقش يعود إلى عصر فريديريك العظيم ملك بروسيا – وعازف آلة الفلوت – نرى وضعا مشرِّفا لهذه الآلة في "موسيقى الحجرة". وإلى جانب العازف على الكلافَسان تأتي آلة "الباص المتصل" (basso continuo)، يتلوها عازفو الوتريات وهم وقوف، ثم العازف المنفرد – ملك الحلبة – ماثلا أمام حامل المدوّنة الموسيقية. 

 وقد يتغير وضع الآلات إذا كان حجم الأوركسترا كبيرًا، وفي هذه الحالة يوجه رأس الكلافَسان نحو الجمهور، فيما تصطف الآلات في طرفيها مع إبقاء الغلبة للوتريات (أنظر الشكل 1).

03a.jpg

الشكل 1 - وضع الآلات في الأوركسترا الكبيرة

 لم يكن عدد الآلات في عصر فَولتير مستقرا، ففيما لم تكن أوركسترا المحترفين تتجاوز في العادة ست آلات كمان بنوعيه، وآلتي آلتو (أو ثلاثة)، وآلتي تشيللو، وآلتي كونترباص، وبعض الآلات الهوائية، كانت – في بعض الحالات الاستثنائية – تتجاوز هذا العدد بكثير، وفي هذا الصدد وجه موزارت إلى والده بمناسبة تقديم سمفونيته (في سلم دو الكبير) في نيسان/أبريل 1781 رسالة يقول فيها: لقد كان عرض السمفونية على درجة كبرى من الروعة، فقد قامت بأدائها أوركسترا مشكلة من أربعين كمانا، وإلى جانبها سائر آلات النفخ، وعشر آلات آلتو، ومثلها من الكونترباص، وثماني فَيولونتشيللو، وست باصونات (فاكَتو).

 

في العصر الرومانسي

اتسم هذا العصر بالبحث عن اللون، والتعبير عن الذات، وهما سمتان غيرتا وجه الأوركسترا بشكل ملموس، فقد غدت الوتريات أكثر عددًا وأشد تميزًا، واكتست آلات النفخ بنوعيها الخشبية والنحاسية أهمية متزايدة؛ حتى إذا كان عهد بيتهوفن ومن تلاه من كبار الرومانسيين ليست، وشومان، وفَاغنر، تحقق الشكل المتطور للآوركسترا الحديثة، بما مهد السبيل لديبوسي ورافَيل.   

وفيما أمكن لتشكيلات المسرح الأوركسترالية أن تترسخ بالتوازن الصوتي، ظلت أوضاعها قابلة للتغير بشكل مستمر.

وهكذا، غدا في الإمكان أن يعتمد التوزيع التالي للحصول على أقصى ما يمكن من التجانس بين الطباع الصوتية (أنظر الشكل 2).

03b.jpg

الشكل 2 – توزيع مجموعات الآلات بشكل يتيح الحصول على أقصى ما يمكن من التجانس

وبالنظر إلى أن هذا التوزيع غير قابل للتحقيق دائما، فإن الآلات الوترية ترتب – في غالبية الأحوال – على شكل مروحة مفتوحة نسبيا يسار قائد الأوركسترا، بحيث توضع الكونتروباصات في الخلف، وتتوالى في اليمين النايات والهوبوا والكلاريناتات والباصونات والنحاسيات وآلات النقر. على أن الترتيب المبيّن في الشكل 3 يبقى الأكثر انتشارًا باعتبار أنه يمتع البصر، ويمنح سائر المصادر الصوتية ما يكفي من الاستقلالية دون الإخلال بالحصيلة الصوتية الإجمالية.

03c.jpg

الشكل 3 – ترتيب الأوركسترا الأكثر انتشارًا وإمتاعًا للبصر ويوفر حصيلة صوتية متوازنة

ومع كل ذلك فإن كثيرا من قادة الأوركسترات يقومون بإدخال تعديلات على هذا الرسم القياسي، فيحتفظون بطريقة ترتيب الآلات الهوائية إلى حد كبير، فيما يغيرون ترتيب الوتريات وحدها بشكل جذري، وهكذا يمكن لَمُّ آلات التشيللو أمام قائد الأوركسترا، فيما توضع مجموعة الكمان الأول عن يساره، ومجموعة الكمان الثاني عن يمينه، وبجانبها آلات الألطو. 

 

الأوركسترا السمفونية

شكلت الأوركسترا السمفونية التي تعرفنا بعض جوانب غناها وأتينا على رسم وجهها المشرق واحدة من أعظم النجاحات التي حققتها الموسيقى الغربية. فمن خلال التوزيع العادل لأسر آلاتها وتعدد التعبيرات الصوتية الصادرة عنها أصبحت الأداة المثلى تحت تصرف المؤلفين، بواسطتها يمكنهم التعبير عن كل شيء.

وفي وسعنا أن نستحضر الإحساس بالمتعة الكبرى ونحن نستمع - في عصرنا الحاضر- لأعمال من قبيل "كونشيرتو أمواج مارتونو" Concerto pour ondes Martenot لـ "أندري جوليفَي"André Jolivet، أو" سمفونية تورانكَاليلا" Turangalila symphonie لـ أوليفَييه ميسيان Olivier Messiaen، وقد تحولت الأوركسترا إلى أداة سهلة الانقياد، وغدت مفعمة بالقوة الساحرة والرمزية الصوفية.

-----------------------

(*) Pinchard, Max. (1960). MUSICA n° 81 décembre. Imp CHAIX (seine), pp 30 – 32.

Rate this item
(1 Vote)
مجلة الموسيقى العربية

مجلة موسيقية تصدرعن المجمع العربي للموسيقى الذي هو هيئة متخصصة من هيئات جامعة الدول العربية وجهاز ملحق بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، يعنى بشؤون الموسيقى على مستوى العالم العربي، ويختص تحديداً، وكما جاء في النظام الأساسي للمجمع، بالعمل على تطوير التعليم الموسيقي في العالم العربي وتعميمه ونشر الثقافة الموسيقية، وجمع التراث الموسيقي العربي والحفاظ عليه، والعناية بالإنتاج الموسيقي الآلي والغنائي العربي والنهوض به.

https://www.arabmusicacademy.org

link

 

ama

اشترك في قائمتنا البريدية

Please enable the javascript to submit this form

هل تعبّر الموسيقى العربية المعاصرة عن الوجدان العربي التواق إلى التجديد من رحم الأصالة والتمسك بالتراث؟
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
Total Votes:
First Vote:
Last Vote:
Copyright © 2012 - ArabMusicMagazine.com, All Rights Reserved, Designed and Powered by ENANA.COM