arenfrfaestr

إضاءات على كتاب هالة نهرا الجديد

بعد كتابها "إضاءات موسيقية وفنية" (دار الفارابي- 2016) ثم ديوانها الشعري "الفرح عنوان الأبد" (الفارابي- 2019)، تطلق الشاعرة والكاتبة والناقدة والصحفية اللبنانية هالة نهرا كتابها الثالث الصادر عن "دار الفارابي" وهو بعنوان "موسيقات وفنون وثقافات" (2022).

يحتوي الكتاب على نماذجَ من كتاباتها النقدية والثقافية والفنية والإعلامية في فترة معيّنة، إضافةً إلى نصوصٍ ومحطّات من سفرٍ إلى النمسا، وبودابست، وتونس، وتركيا.

 يتأتّى كتاب "موسيقات وفنون وثقافات" عن شغف الكاتبة الثقافي والمعرفي، وعن حرصها حفظ التماعاتٍ في إطارٍ يتسع لالتقاء مسارات وإشراقات مشتملاً بذلك على ومضاتٍ تشكّل فسيفساء وأحاجي. 

في كتابها الأوّل "إضاءات موسيقية وفنية" أضاءت نهرا على فيروز والأخوين رحباني ومرسيل خليفة وأسامة رحباني وزياد رحباني وآخرين غيرهم، كما أضاءت على الأغنية الملتزمة في ضوء الثورات والانتفاضات العربية، وقامت بتحليل لأزمة الموسيقى العربية.

أمّا في كتابها الجديد، فهي تمرّ بأسماء محفورة في الذاكرة الشعبية وفي سجلّ الموسيقى العربية، وعلى رأس هؤلاء ليلى مراد وزكريا أحمد من مصر، ونور الهدى من لبنان، وصباح فخري من سوريا.  وتتوقف عند جوانب في شخصية "جارة القمر" فيروز لا يعرفها الجمهور، وراهن "الأوركسترا الوطنية اللبنانية للموسيقى الشرق-عربية" ودورها بقيادة الفنان أندريه الحاج عبر حوارٍ موسيقي معه، إلى جانب محاوراتها مع ممثلين مبدعين كبار حادَثَتهم في زمن كورونا بحثًا عن الآفاق الفنية في الظروف الصعبة.  هذا بالإضافةً إلى الموسيقى التي انتصرت عزفاً وتأليفاً لإرادةِ الحياة بعد انفجار مرفأ بيروت، وديوان العود للفنان مرسيل خليفة، ومواضيع وأسماء أخرى.  كل ذلك بعد مقدّمة أساسية تظلّل الكتاب وتنطلق من الفن فلسفياً وإستِطيقياً.  كما تمرّ الكاتبة بفضاءات الجاز مع تركيزٍ على المقامات العربية التي تعدّها أساساً وكنزاً فنياً وثقافياً، وعلى الموسيقى العربية في مواءمتها بين الموسيقى البيزنطية والسريانية وتجويد القرآن.

كتاب هالة نهرا ليس تقليدياً ولا أكاديمياً جامداً، وبإمكان الجميع قراءته وفهمه، وهو يفيد البحث العصريّ من منطلقات رحبة. 

المصدر: بوابة الأهرام (بتصرف)

Rate this item
(1 Vote)
مجلة الموسيقى العربية

مجلة موسيقية تصدرعن المجمع العربي للموسيقى الذي هو هيئة متخصصة من هيئات جامعة الدول العربية وجهاز ملحق بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، يعنى بشؤون الموسيقى على مستوى العالم العربي، ويختص تحديداً، وكما جاء في النظام الأساسي للمجمع، بالعمل على تطوير التعليم الموسيقي في العالم العربي وتعميمه ونشر الثقافة الموسيقية، وجمع التراث الموسيقي العربي والحفاظ عليه، والعناية بالإنتاج الموسيقي الآلي والغنائي العربي والنهوض به.

https://www.arabmusicacademy.org

link

 

ama

اشترك في قائمتنا البريدية

Please enable the javascript to submit this form

هل تعبّر الموسيقى العربية المعاصرة عن الوجدان العربي التواق إلى التجديد من رحم الأصالة والتمسك بالتراث؟
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
Total Votes:
First Vote:
Last Vote:
Copyright © 2012 - ArabMusicMagazine.com, All Rights Reserved, Designed and Powered by ENANA.COM