arenfrfaestr

فرقة حليم للموسيقى تحتفل بيوم الموسيقى العالمي

بمناسبة يوم الموسيقى العالمي الذي يصادف موعده السنوي الأول من تشرين الأول/أكتوبر من كل عام، أعلنت "فرقة حليم للموسيقى" الأردنية تنظيم أمسية موسيقية غنائية بعنوان "من روح الشرق" في الثامنة من مساء يوم السبت 1/10/2022 على مسرح محمد حمدان – الاكاديمية الدولية – عمان.  والأمسية برعاية وزيرة الثقافة هيفاء نجار.

 

07a.jpg

فرقة حليم للموسيقى

في فوضى الأصوات، وتحت أثر الانحياز لكل ما هو غير طبيعي، والابتعاد عن الأصالة باتجاه التجديد المشوه بلا معنى، تأسست فكرة "فرقة حليم للموسيقى" لتكون نواة لمشروع ثقافي فكري فني هادف قابل للتطور والتجديد المخلص لكل ما هو أنساني والمنحاز لكل ما هو أصيل ومتقن. فبعد مرحلة طويلة من الدراسة الموسيقية الأكاديمية، والانخراط في العمل الموسيقي عزفا وتأليفا وتوزيعا وتدريسا، وبعد فترة غير قصيرة من التمارين الجماعية والتجارب الموسيقية والاختبارات الإبداعية والعمل الجماعي المنظم الذي أنتج حالة متقدمة من الانسجام والتميز تشكلت هذه الفرقة عام ٢٠١٨ على يد المؤلف وعازف آلة القانون عبد الحليم الخطيب.  إن النمط الفني الذي آثرت الفرقة العمل عليه والاشتغال به في المرحلة الأولى من مشروعها كان الموسيقى الصرفة أو ما يعرف اصطلاحا بـ "الموسيقى الآلية" حيث استطاعت نظم مجموعة من المؤلفات الموسيقية ذات الألحان العذبة والأشكال المختلفة ومنحتها شكلا مميزا من التوزيع الموسيقي لتقدّم على شكل تجربة رائدة في الوطن العربي تأليفا وتوزيعا وأداءً.

وقامت الفرقة بتقديم العديد من الأمسيات والحفلات الموسيقية الخاصة والعامة وفي المحافل الثقافية والمهرجانات حيث عرضت العديد من المقطوعات الموسيقية من مختلف الثقافات العالمية من الشرق والغرب وذلك بهدف دمج الثقافات ومحاكاة موسيقى الشعوب وأدائها بأسلوب خاص ومتميز بالإضافة الى المؤلفات الموسيقية الخاصة بها.

 

07b.jpg

عبد الحليم الخطيب

وعبد الحليم الخطيب، مؤسس هذه الفرقة وضامن استمراريتها بزخم، حاصل على شهادة الماجستير في الموسيقى العربية تخصص أداء (آلة القانون) من الجامعة الأردنية، بدأت موهبته الموسيقية تظهر في سن السابعة على آلة العود لينتقل بعدها إلى القانون.  ولاحقاً بدأ بدراسة المقامات والإيقاعات العربية من خلال المراجع والكتب وتعمق في تحليل المقامات والنظريات الموسيقية العربية واهتم بمعرفة تاريخ الموسيقى العربية وعمقها التاريخي ومراحل تطورها والاهتمام بمعرفة موسيقى الشعوب.

شارك الخطيب في العديد من المهرجانات المحلية والعربية والعالمية من بينها: مهرجان جرش الدولي، مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية بالقاهرة، مهرجان فلسطين، مهرجان بيت لحم، مهرجان موازين ومهرجان العود الدولي في تطوان  بالمغرب، مهرجان دمشق الدولي، مهرجان أبو ظبي ومهرجان الشارقة الدولي للموسيقى ومهرجان الموسيقى العالمية (الجامعة الامريكية – الشارقة) بالإمارات، مهرجان البحرين الدولي, مهرجان صلالة ومهرجان مسقط بسلطنة عمان، مهرجان الجامعة الأمريكية ببيروت, مهرجان الموسيقى الصوفية  في قسنطينة بالجزائر، ملتقى المعاهد الموسيقية في تسالونيكي باليونان، مهرجان  جدبور الصوفي في الهند، الأسبوع الثقافي الأردني في ميلانو بإيطاليا، مهرجان الأكورديون ومهرجان من الفم إلى الحنجرة (بارتوني) بفرنسا، مهرجان الكيبيك بكندا، مهرجان قوس قزح بسترازبورغ، مهرجان أنقرة الدولي.  

وللخطيب مشاركات مع موسيقيين من العالم في إطار التبادل الثقافي ومحاكاة موسيقى الشعوب من خلال دمج آلة القانون مع آلات الموسيقى الغربية بحرفية عالية بالإضافة إلى العديد من المؤلفات الموسيقية.  وفي هذا السياق، قام بتسجيل مجموعة من الأسطوانات الموسيقية: (ثلوج صيفية) في الأردن، (كلاسيكيات عربية، سفر، الشرقيون) في فرنسا.

يوم الموسيقى العالمي

وهذه لمحة موجزة تعرّف بيوم الموسيقى العالمي، فقد قرر المجلس الدولي للموسيقى الاحتفال بهذا اليوم في الأول من تشرين الأول/أكتوبر عام 1975 بهدف الترويج للفنون الموسيقية بين جميع شرائح المجتمع وتطبيقًا لمُثُل اليونسكو الخاصة بالسلام والصداقة بين الشعوب ومنها تطور الثقافات وتبادل الخبرات والتقدير المتبادل لقيم الجمال من خلال موسيقى.

أما فعاليات الاحتفال في هذا اليوم فدرجت على دعوة كبار الموسيقيين وعلماء الموسيقى لإلقاء محاضرات والتحدث عن أهمية الموسيقى ومكانتها في الحياة، إلى جانب تنظيم اجتماعات للفنانين ومسابقات موسيقية ومعارض للآلات الموسيقية والتسجيلات والملصقات واللوحات والرسوم الكاريكاتورية والصور الفوتوغرافية التي تتناول المواضيع الموسيقية؛ كذلك إقامة حفلات موسيقية في اليوم نفسه يعود ريعها للمساهمة في دعم الموسيقيين بشكل كامل أو جزئي.

Rate this item
(0 votes)
مجلة الموسيقى العربية

مجلة موسيقية تصدرعن المجمع العربي للموسيقى الذي هو هيئة متخصصة من هيئات جامعة الدول العربية وجهاز ملحق بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، يعنى بشؤون الموسيقى على مستوى العالم العربي، ويختص تحديداً، وكما جاء في النظام الأساسي للمجمع، بالعمل على تطوير التعليم الموسيقي في العالم العربي وتعميمه ونشر الثقافة الموسيقية، وجمع التراث الموسيقي العربي والحفاظ عليه، والعناية بالإنتاج الموسيقي الآلي والغنائي العربي والنهوض به.

https://www.arabmusicacademy.org

link

 

ama

اشترك في قائمتنا البريدية

Please enable the javascript to submit this form

هل الموسيقى تحسن الذاكرة وتساعد على الشفاء؟
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
Total Votes:
First Vote:
Last Vote:
Copyright © 2012 - ArabMusicMagazine.com, All Rights Reserved, Designed and Powered by ENANA.COM