arenfrfaestr

صفاقس تحتضن المهرجان العربي للغناء الطالبي في دورته العاشرة

نظم المعهد العالي للموسيقى بصفاقس "المهرجان العربي للغناء الطّالبي في دورته العاشرة". وقد استمرت فعاليات هذا المهرجان لثلاثة أيام، من 12 إلى 14 تشرين الأول/أكتوبر 2022، في فضاء المسرح البلدي بصفاقس.  وجاء التنظيم بالتعاون مع بلدية المكان وجمعية قدماء المعهد العالي للموسيقى في صفاقس، إلى جانب المجمع العربي للموسيقى (جامعة الدول العربية) ومكتب "ألتيميسو" للاستشارات والهندسة الثقافية. وأشرف على التنظيم جامعة صفاقس والمندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بصفاقس.  وحمل المهرجان الشعار "الطالب المبادر".

004a.jpg

مدير المهرجان الفنان عبد الله العيّادي متحدثاً في الافتتاح

وحرصا من هيئة المهرجان متمثلة بمديره الفنان عبد الله العيّادي على الدفع بثقافة المبادرة في المجال الموسيقي الطّالبي تأليفا وتنفيذا وأداء، وعلى توجيه الطلبة لتوظيف الوسائط الموسيقية الحديثة ضمن القراءات المتجذرة في الذاكرة الموسيقية الجماعية الممتدة على مدى العالم العربي، اختارت الهيئة أن تقام فعاليات الدورة العاشرة للمهرجان اعتمادا على محاور مختارة بعناية تتمثل في الاحتفاء بمئوية الفنانين الرائدين التونسي "الصادق ثريا" والمصري "كارم محمود" تخليدا لما تركاه من أثر بالغ في الخزانة الموسيقية العربية. وتولت فرقة المعهد العالي للموسيقى بصفاقس بقيادة الفنان فراس العربي تنفيذ مجمل أعمال الفنانين المحتفى بهما وفق قراءة موسيقية متجددة.

004b.jpg

قائد فرقة المعهد العالي للموسيقى بصفاقس الفنان فراس العربي يتسلم شهادة المهرجان التقديرية

 

وتخلل المهرجان الاحتفاء بفقيد الجامعة التونسية الشاعر نور الدين بوجلبان عبر وضع نص غنائي للراحل عنوانه "الأصدقاء" ليتسابق من خلاله الطلبة المتبارون قصد إبراز قدرتهم على التأليف الموسيقي الحر من أجل تثمين مهاراتهم الموسيقية ودفعهم نحو التمكن من المبادرات الفنية المندرجة ضمن صياغة المضامين الإبداعية الحديثة.

 

004c.jpg

برنامج سهرات المهرجان

 

وخصصت هيئة المهرجان ثلاث مسابقات موجهة إلى الطلبة الذين شاركوا في الدورة، وهي "مسابقة الغناء الفردي" و"مسابقة الإنتاج الموسيقي" و"مسابقة الجمهور".  تمثلت مسابقة الغناء الفردي في أداء فردي لأحد الآثار الفنية للفنان الصادق ثريا أو للفنان كارم محمود، حسب اختيار الطالب المتباري. أما مسابقة الإنتاج الموسيقي فتمثلت في تلحين النص الغنائي "الأصدقاء" للشاعر التونسي الراحل بوجلبان.  وخصت مسابقة الجمهور الطلبة الذين أدوا بأصواتهم الأعمال الفنية المنتجة ضمن مسابقة الإنتاج الموسيقي.

 

مدير المعهد العالي للموسيقى بصفاقس الأستاذ الدكتور محمد بن حمودة متحدثاً

 

وأفاد مدير المعهد العالي للموسيقى بصفاقس محمد بن حمودة بأن المهرجان العربي للغناء الطّالبي، رغم أنه يبلغ نسخته العاشرة، إلا أن هذه الدورة تعد الأولى من حيث مضامينها واختياراتها، حيث أن المعهد العالي للموسيقى بصفاقس قد غير صبغته منذ السنة الماضية من تدريس الموسيقى حصريا إلى مواصلة تدريس الموسيقى، ولكن في بيئة سمعية بصرية، مما يجعل الموسيقى تندرج مستقبلا ضمن مهن الغد.  كما أن الجوائز التي وضعتها الهيئة المديرة للمهرجان لفائدة الطلبة الفائزين في النسخة الجديدة للمهرجان، قد تغيرت من مبالغ مالية إلى نواة لاستقطابهم فنيا عبر إهدائهم كتبا ومعدات وآلات موسيقية.

 

 

004e.jpg

لقطة من إحدى سهرات المهرجان

 

واعلنت النتائج في حفل ختامي أقيم يوم 14/10/2022 على المسرح البلدي بصفاقس. وجاءت على الشكل الآتي:

 

 

            مسابقة الغناء الفردي: 

الجائزة الأولى: أسامة النابلي من المعهد العالي للموسيقى بتونس 

الجائزة الثانية: نور بن سالم من المعهد العالي للموسيقى بصفاقس 

الجائزة الثالثة: ياسمين معتوق من المعهد العالي للموسيقى بصفاقس 

مسابقة الانتاج الموسيقي: 

الجائزة الاولى: هشام بدر من المعهد العالي للموسيقى العربية /مصر

الجائزة الثانية: أيمن الملولي من المعهد العالي للموسيقى بصفاقس 

004f.jpg

مدير المجمع العربي للموسيقى د. هشام شرف يكرم مؤدية العمل الفائز بجائزة المجمع العربي للموسيقى

 

مسابقة الجمهور:

جائزة المجمع العربي للموسيقى: علي الخطيب من كلية التربية الموسيقية بجامعة البعث/سوريا

جائزة لجنة التحكيم: محمد بن عويشة من المعهد العالي للموسيقى بصفاقس

004g.jpg

تكريم الفنان التونسي علي الحشيشة في المهرجان

Rate this item
(1 Vote)
Last modified on الثلاثاء, 01 تشرين2/نوفمبر 2022 07:53
مجلة الموسيقى العربية

مجلة موسيقية تصدرعن المجمع العربي للموسيقى الذي هو هيئة متخصصة من هيئات جامعة الدول العربية وجهاز ملحق بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، يعنى بشؤون الموسيقى على مستوى العالم العربي، ويختص تحديداً، وكما جاء في النظام الأساسي للمجمع، بالعمل على تطوير التعليم الموسيقي في العالم العربي وتعميمه ونشر الثقافة الموسيقية، وجمع التراث الموسيقي العربي والحفاظ عليه، والعناية بالإنتاج الموسيقي الآلي والغنائي العربي والنهوض به.

https://www.arabmusicacademy.org

link

 

ama

اشترك في قائمتنا البريدية

Please enable the javascript to submit this form

هل الموسيقى تحسن الذاكرة وتساعد على الشفاء؟
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
Total Votes:
First Vote:
Last Vote:
Copyright © 2012 - ArabMusicMagazine.com, All Rights Reserved, Designed and Powered by ENANA.COM