arenfrfaestr

تاريخ الموسيقى العربية قبل الإسلام وليد جديد للموسيقي والمؤرخ الدكتور عبد الحميد حمام

صدر عن وزارة الثقافة الأردنية في منتصف شهر تشرين الأول/ أكتوبر 2022، كتاب جديد للأستاذ الدكتور عبد الحميد حمام يحمل العنوان "تاريخ الموسيقى العربية قبل الإسلام"، ويقع في (270) مائتين وسبعين صفحة مقسمة إلى سبعة فصول هي الآتية:

  1. الفصل الأول: "العرب قبل الإسلام"؛ ويحتوي على فكرة عن مناطق سكنى العرب ولغتهم وعقائدهم.
  2. الفصل الثاني: "حضارات شبه الجزيرة العربية والحضارات العربية"؛ ويتضمن نبذة عن حضارة دلمون، ومَغان، ومدن طرق القوافل مثل مكة، والمدينة، والطائف. كما يتناول ممالك اليمن وحضرموت معين، وقَتبان ومعين وسبأ وحِمْيَرْ وكندة.
  3. الفصل الثالث: "ممالك شمال شبه الجزيرة العربية"؛ ويتطرق إلى الأنباط، تدمر، المناذرة، الغساسنة.
  4. الفصل الرابع: "الآلات الموسيقية الوترية عند العرب قبل الإسلام" ويتحدث عن آلات: الصنج، والكِران، والوَنج، والطُّنْبور، والمِزْهَرْ، والبَرْبَطْ، والعَرْطَبَة.
  5. الفصل الخامس: "آلات النفخ الموسيقية قبل الإسلام"؛ ويتناول آلات القُصّاب، والمزمار، والمُستُق الصيني، والقرن، والنَّفير، والصّور، والرَّوْقَشْ.
  6. الفصل السادس: "آلات إيقاعية" من الطبول كالدف والطبل، ومن الآلات المصوتة بنفسها كالخَلْخال والأساوِر والقلائد والأسماط، والمناجل الرّنانة، والكاسات، والصّاجات، والصَّلاصِلْ، والنَّواقيس، والجلاجل، والأجراس، والنواقيس. ويتضمن هذا الفصل شرحاً لمصطلحات موسيقية، مثل: المُوَتَّر، والمَعْتَب، والمَحابِض، والصَّحْل، والشِّرَعُ، واليَراع، والأحّذ.
  7. الفصل السابع: "أغراضُ الغناء والموسيقى قبل الإسلام". وهو الأطول بين الفصول لسعة مجالاته إذ يبحث في "الغناء الديني" من سَّجعٍ ودوارٍ وتَّلْبِيَةٍ وتهليلٍ؛ وغناء دورة الحياة من ولادة وترقيص، وأفراح وأتراح؛ كما يتطرق لغناء الحرب ورجزه؛ ويلتفت لغناء العامة من حداء واستقبال وتوديع القوافل والأشخاص، وينتهي بغناء القيان. في هذا الفصل يحاول الكاتب مقاربة موضوع طبيعة غناء ما قبل الإسلام لبعض ألحان البادية لما لوحظ من تقارب في المضمون والمناسبة والممارسة كذلك.

يتصف الكتاب بالسلاسة والسرد المشوق، كما يتضمن صوراً وخرائط.

 

Rate this item
(2 votes)
Last modified on الإثنين, 31 تشرين1/أكتوير 2022 13:22
مجلة الموسيقى العربية

مجلة موسيقية تصدرعن المجمع العربي للموسيقى الذي هو هيئة متخصصة من هيئات جامعة الدول العربية وجهاز ملحق بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، يعنى بشؤون الموسيقى على مستوى العالم العربي، ويختص تحديداً، وكما جاء في النظام الأساسي للمجمع، بالعمل على تطوير التعليم الموسيقي في العالم العربي وتعميمه ونشر الثقافة الموسيقية، وجمع التراث الموسيقي العربي والحفاظ عليه، والعناية بالإنتاج الموسيقي الآلي والغنائي العربي والنهوض به.

https://www.arabmusicacademy.org

link

 

ama

اشترك في قائمتنا البريدية

Please enable the javascript to submit this form

هل الموسيقى تحسن الذاكرة وتساعد على الشفاء؟
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
Total Votes:
First Vote:
Last Vote:
Copyright © 2012 - ArabMusicMagazine.com, All Rights Reserved, Designed and Powered by ENANA.COM