arenfrfaestr

السيدة وردة الجزائرية في رسالة دكتوراه لباحث سعودي

نوقشت نهاية شهر تشرين الأول/أكتوبر 2022 في القاعة الذكية بكلية الآداب في جامعة الإسكندرية رسالة دكتوراه تقدم بها الباحث أحمد بن محمد الواصل موضوعها "الخطاب القومي النسوي في الشعر المُغنَّى: وردة الجزائرية (1939 -2012) دراسة ثقافية".  وقد تشكلت لجنة المناقشة من: المشرف الأستاذ الدكتور السعيد الورقي، والأستاذ الدكتور زين الشيخ زكريا، والأستاذة الدكتورة آمال ضرار.  في نهاية المناقشة أعلنت اللجنة نيل الباحث الشاب الدكتوراه.

 

04a.jpg

 

قدم هذا البحث عينةَ الدراسة السيدة وردة الجزائرية (1939 -2012) باعتبارها نموذجاً مستعاداً لشخصيات سابقة من التاريخ الفرعوني والبطلمي والفاطمي، مثالها: الإلهة إيزيس والملكة كليوبترا والسيدة الجازية الهلالية.

واعتمد الباحثُ منهجَ الدراسات الثقافية، الذي يحلل نظرياً وسياسياً وتجريبياً دور القوى السياسية وصراعاتها في الثقافة المعاصرة.  واستفاد الباحث من علمه الأساسي في اللغة العربية وآدابها، وتخصصه في اللغويات الاجتماعية، وكذلك من العلوم الإنسانية والاجتماعية.

يطرح الفصل الأول، من المبحث الأول، مفهومي السرد والثقافة، أي التنظير الأساسي لتاريخ السرد العربي، والنظر إلى طريقة تعريفه وتقسيمه، وقد اعتنى الباحث بتعريفهما، وكذلك بالأنماط الناشئة عنهما، فاستنتج السردية الوظيفية المؤسسة لنموذج الدراسة.

وفي مبحثه الثاني، وضع السرديات في صورها التاريخية والجغرافية عبر ثلاث سرديات مصرية وجزائرية وهلالية وذلك لاكتشاف علاقة دور المرأة بالتاريخ والمجتمع.

عامل الباحث العينة بوصفها الذاتي شخصية وجسداً انتجت بدورها نصوصاً على أشكال ثبوت النوع الاجتماعي والاختيار في المتغير المكاني والزماني متوازياً مع التفكير الذهني والفعل السلوكي والاختيار الأدبي والفني.

وناقشَ الباحثُ في الفصل الثاني، من مبحثه الأول، مواضيعَ المرأة والحب والسلطة، عبر دور الفنانة والحرب، وتبادل الأدوار بين الرجل والمرأة في الحب، ومفهومه.

وفي المبحث الثاني، اتضحت مواضيع: البطولة والاغتراب والافتراق، وناقش الباحث مراحلها في مسيرة الفنانة وتحققاتها.

ثم جاءت خاتمة البحث فأسانيده من مصادر ومراجع.

لقد منحت وردة لقب "أميرة الغناء العربي" من محبيها ومحباتها في عالم الشبكة الرقمية، ثم لقب "مطربة الأجيال"، وهذا بيان هوية وذاكرة يخترق المكان والزمان معاً.

الجدير ذكره أن الباحث حصل على درجة الماجستير من الجامعة نفسها برسالة موضوعها "الخطاب الثقافي المضاد في الشعر المغنى: خالد الشيخ نموذجاً" عام 2015 -2016.

وللباحث أحمد الواصل سبع مجموعات شعرية (2002 – 2021)، وأربع روايات وقصص (2007 – 2015)، إلى جانب أربعة عشر كتاباً نقدياً (2003 -2021)، وثمانية عشر بحثاً محكماً (2004-2022).  وهو حائز على جائزة الشعر العربي من مؤسسة اليمامة الصحفية (2005)، وجائزة الرواية من دار الصدى (2006)، وجائزة نقد الفنون الصادرة عن وزارة الثقافة والإعلام (2012).


 

Rate this item
(2 votes)
مجلة الموسيقى العربية

مجلة موسيقية تصدرعن المجمع العربي للموسيقى الذي هو هيئة متخصصة من هيئات جامعة الدول العربية وجهاز ملحق بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، يعنى بشؤون الموسيقى على مستوى العالم العربي، ويختص تحديداً، وكما جاء في النظام الأساسي للمجمع، بالعمل على تطوير التعليم الموسيقي في العالم العربي وتعميمه ونشر الثقافة الموسيقية، وجمع التراث الموسيقي العربي والحفاظ عليه، والعناية بالإنتاج الموسيقي الآلي والغنائي العربي والنهوض به.

https://www.arabmusicacademy.org

link

 

ama

اشترك في قائمتنا البريدية

Please enable the javascript to submit this form

واقع العلاج بالموسيقى في العالم العربي؟
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
Total Votes:
First Vote:
Last Vote:
Copyright © 2012 - ArabMusicMagazine.com, All Rights Reserved, Designed and Powered by ENANA.COM