arenfrfaestr

الملتقى الوطني الثالث لجمعية بعث الموسيقى الأندلسية بفاس

نظمت جمعية بعث الموسيقى الأندلسية بفاس، بالشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع الثقافة في المملكة المغربية، الدورة الثالثة من الملتقى الوطني للجمعية، وذلك يومي الجمعة 18 والسبت 19 تشرين الثاني/نوفمبر 2022 في القاعة الكبرى لجماعة فاس.  

خلال الملتقى، أقيمت ندوة ثقافية علمية حملت الشعار "ضرورات المحافظة على التراث المغربي" وهدفت إلى دراسة وسائل الحفاظ على هذا التراث.

 

إشكالية الندوة: ضرورات الحفاظ على التراث المغربي

إن الأسباب التي دعت المغاربة للحفاظ على تراثهم المادي واللامادي كثيرة، لا سيما في الظرف الجيو ثقافي وسياسة العولمة المتمركزة على الغرب التي تعيشها شعوب الأرض اليوم.  وحاولت الندوة بيان بعض ضرورات الحفاظ على التراث والتحسيس بأهميته لبلد مثل المغرب.

إن المغرب واحد من البلدان التي ساهمت منذ اثني عشر قرنا في صنع التاريخ والحضارة العربية الإسلامية في غرب العالم القديم، كما ساهم هذا البلد قبل ذلك في بلورة الهوية الأمازيغية في حوارها وتفاعلها مع الأمم القديمة مثل الفينيقيين والرومان والوندال، ناهيك عن إنسان ما قبل التاريخ الذي استقر في البلاد قبل عبوره إلى بقية القارات عن طريق البوغاز.

وقد مر المغرب خلال هذه المراحل المتتابعة التي امتدت آلاف السنين آثارا وتجارب ومعارفَ وفكرا وإبداعات وأنماط عيش قروية وحضرية لا توجد في بلد آخر، اقتسم الكثير منها مع جيرانه، ومع المجموعات البشرية التي استوطنته، ثم هاجرت دون أن تتخلى عن رموز هويتها المغربية.

إن ظاهرة العولمة وتدافع الأمم اليوم نحو الحياة العصرية ومحاولة الاستفادة من مكتسباتها الإيجابية لا يمكن أن تلهي عن تثمين التراث والاعتزاز به واعتباره عنصرا مكونا للهوية؛ فكل الشعوب الحية تفعل ذلك، وكثير من الشعوب التي لا تاريخ لها تحاول الاستحواذ على تراث غيرها وادعاءه لنفسها والاستفادة من ثمراته المعنوية والمادية. 

والعولمة بمعناها الإيجابي تدعو إلى تعريف الآخرين بالتراث المغربي واقتسام نماذجه الحية مع بقية أمم الأرض، لأن ذلك ينفع الشعوب الأخرى، كما يمنح المغاربة منطقة ضوء إلى جانب بقية الأمم التي أشعت وما زالت تشع على غيرها ... وفي هذا تأكيد على المساهمة بتراث الإنسانية المتعدد.

وأخيرا فإن التراث الحضاري ثروة معنوية يمتلكها كل مغربي، وهي قادرة على تقوية الروح الوطنية اعتمادا على أسس موضوعية وعلى معطيات تتنفسها الأجيال الصاعدة مند أن فتحت عينيها داخل هذا الوسط المغربي المتميز، وهي بذلك عامل من عوامل الثقة بالنفس والاستقرار الاجتماعي والارتباط بالأرض والتشبث بالمؤسسات الراسخة.

وقدمت الدورة الثالثة أيضا أعمالا فنية متميزة من التراث المغربي أداها جوقان من الأجواق الوطنية:

07a.jpg

 

  • جوق الأستاذ محمد ابريول بمدينة فاس



07b.jpg

 

  • وجوق جمعية روافد موسيقية بطنجة برئاسة الدكتور عمر المتيوي

وتم خلال هذا الملتقى أيضاً تقديم وتوقيع كتاب البرولة ملحون في السماع والآلة: دراسة ونصوص للدكتور رشيد بناني.  وموضوع هذا الكتاب لم يسبق أن تطرق إليه أحد ما يجعله مبادرة علمية تستحق التنويه، حيث يعرف المؤلف بالبرولة كمكون من مكونات الديوان الشعري لطرب الآلة.   تالياً البرنامج الكامل للملتقى:

الجمعة، 18/11/2022

السهرة الافتتاحية في القاعة الكبرى لجماعة فاس (ملعب الخيل)، بدأت عند الساعة الثامنة مساءً وتضمنت فقراتها: افتتاح معرض الصور وحفل توقيع كتاب البرولة ملحون في السماع والٱلة: دراسة ونصوص للدكتور رشيد بناني، وكذلك الحفل الموسيقي الافتتاحي الذي أحياه جوق الأستاذ محمد ابريول بمدينة فاس وتضمن:

  • ميزان قائم ونصف الاستهلال
  • ميزان قدام العشاق

 

 

السبت، 19/11/2022

العاشرة صباحاً، ندوة علمية بعنوان ضرورات المحافظة على التراث المغربي، شارك فيها مجموعة من الأساتذة الباحثين. 

وفي اليوم نفسه عند الثامنة مساءً، أقيمت السهرة الختامية للملتقى في القاعة الكبرى لجماعة فاس (ملعب الخيل)، اشتملت على حفل موسيقي أحياه جوق جمعية روافد موسيقية بطنجة بقيادة الدكتور عمر المتيوي، وتضمن: ميزان بسيط الرصد وميزان قدام رصد الذيل.

Rate this item
(1 Vote)
مجلة الموسيقى العربية

مجلة موسيقية تصدرعن المجمع العربي للموسيقى الذي هو هيئة متخصصة من هيئات جامعة الدول العربية وجهاز ملحق بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، يعنى بشؤون الموسيقى على مستوى العالم العربي، ويختص تحديداً، وكما جاء في النظام الأساسي للمجمع، بالعمل على تطوير التعليم الموسيقي في العالم العربي وتعميمه ونشر الثقافة الموسيقية، وجمع التراث الموسيقي العربي والحفاظ عليه، والعناية بالإنتاج الموسيقي الآلي والغنائي العربي والنهوض به.

https://www.arabmusicacademy.org

link

 

ama

اشترك في قائمتنا البريدية

Please enable the javascript to submit this form

واقع العلاج بالموسيقى في العالم العربي؟
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
Total Votes:
First Vote:
Last Vote:
Copyright © 2012 - ArabMusicMagazine.com, All Rights Reserved, Designed and Powered by ENANA.COM