arenfrfaestr

فرقة سومريات الموسيقية العراقية تقيم حفلها الأول وسط حضور كبير

أحيت "سومريات" حفل انطلاقها الفني الأول ليلة الخميس الموافق 22/12/2022 بقيادة المايسترو علاء مجيد، المؤسس والمشرف الفني على هذه الفرقة الموسيقية، وذلك على خشبة المسرح الوطني وبرعاية من وزير الثقافة العراقي الدكتور احمد فكاك البدراني وحضور مدراء تشكيلات الوزارة، فضلاً عن حضور عدد من السفراء العرب والأجانب، ونخبة رائعة من الفنانين والإعلاميين إضافة إلى جمهور كبير.

استهلت الفرقة حفلها الموسيقي بأغانٍ عراقية تراثية خالدة، فجسدت السومريات جمالهن بأغنية "يا لجمالك سومري،" انتقالاً لـ "عد وانا عد،" ثم "مالي شغل بالسوق،" مرورا بـ "الموصل الحبيبة."  ثم قدمن وصلة من تراث نينوى الحدباء مستعرضات شموخهن الممتد من سومر وأكاد وبابل وآشور مرتديات ازياء الملكة السومرية شبعاد (بو آبي) التي عزفت على القيثارة السومرية قبل آلاف السنين.

وفي ختام العرض الفني ضمن معالي وزير الثقافة كلمته إشادة بدور المايسترو علاء مجيد في تأسيسه وقيادته لفرقة سومريات والفرقة الوطنية للتراث الموسيقي العراقي، وعبَّر عن اعجابه الكبير بالجمال والإبداع الذي قدمته الفرقة، مؤكداً ان العراق سيبقى شامخاً وسيعيد ألقه وجماله بوجود هذه الفرقة الفنية الرائعة التي تهدف الى اعادة إحياء الموروث العراقي الموسيقي الأصيل.  وأعلن معاليه عن مفاجأته الرائعة لسومريات، وذلك من خلال اعتماده الفرقة رسمياً لتكون ضمن تشكيلات الوزارة ممثلة للعراق في المحافل الدولية وتعكس صورته الجميلة.

ومن جانبه، بيّن المايسترو علاء مجيد أن الإعداد لهذا العرض استغرق قرابة عام كامل من التدريبات المكثفة ما أتاح له أن يظهر بهذا الألق والجمال، مؤكداً ان الفرقة أُسست لتكون رسول سلام ومحبة.

وبدورهن، قدم السومريات المبدعات وافر شكرهن لكل من رعى وقدم الدعم والاسناد للفرقة.


 

Rate this item
(1 Vote)
Last modified on الإثنين, 02 كانون2/يناير 2023 13:00
مجلة الموسيقى العربية

مجلة موسيقية تصدرعن المجمع العربي للموسيقى الذي هو هيئة متخصصة من هيئات جامعة الدول العربية وجهاز ملحق بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، يعنى بشؤون الموسيقى على مستوى العالم العربي، ويختص تحديداً، وكما جاء في النظام الأساسي للمجمع، بالعمل على تطوير التعليم الموسيقي في العالم العربي وتعميمه ونشر الثقافة الموسيقية، وجمع التراث الموسيقي العربي والحفاظ عليه، والعناية بالإنتاج الموسيقي الآلي والغنائي العربي والنهوض به.

https://www.arabmusicacademy.org

link

 

ama

اشترك في قائمتنا البريدية

Please enable the javascript to submit this form

واقع العلاج بالموسيقى في العالم العربي؟
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
Total Votes:
First Vote:
Last Vote:
Copyright © 2012 - ArabMusicMagazine.com, All Rights Reserved, Designed and Powered by ENANA.COM