arenfrfaestr

الأغنية القطرية" كتاب جديد يوثق اتجاهات الفن المحلي

طه عبد الرحمن

أصدرت إدارة الإصدارات والترجمة بوزارة الثقافة القطرية الطبعة الأولى من كتاب "الأغنية القطرية: اتجاهات مختارة"، وهو من إعداد الدكتور أحمد عبد الملك، ومراجعة الدكتور مرزوق بشير وتيسير عبد الله.

وخلال تنويه الوزارة بالكتاب عبر حسابها على "تويتر"، أكدت أنه يوثق اتجاهات مختارة للأغنية القطرية منذ مطلع أربعينيات القرن الماضي، ويستعرض الموضوعات والقضايا التي تناولتها، بالإضافة إلى المؤسسات التي ساهمت في دعمها.

قسم المؤلف الكتاب إلى خمسة أبواب، استهل الباب الأول باتجاهات الأغنية القطرية، والتي رصدها في الأغاني الوطنية والعاطفية والتراثية والإنسانية والرياضية، فيما تضمن الباب الثاني جدليات وآراء تتعلق بالأغنية الخليجية والأخرى القطرية، من خلال جدل الصوت الخليجي ولغة الأغنية القطرية، وإيقاعها، وكذلك الأغنية الإلكترونية، فيما عرج الباب الثالث على المؤسسات التي ساهمت في دعم الأغنية القطرية، وحددها المؤلف في كل من: إذاعة قطر، مراقبة الموسيقى والغناء، إذاعة صوت الخليج، تلفزيون قطر، مهرجان الدوحة للأغنية العربية، المعهد الموسيقي، ليلة الأغنية القطرية، فرقة الأضواء الموسيقية، الفرق الشعبية في قطر، وكذلك محطات أف. أم الخاصة.  أما الباب الرابع، فتناول المؤلف فيه شهادات تخص الأغنية القطرية، فيما اختتم الكتاب بباب مصور عن فناني قطر.

واستهل د. أحمد عبد الملك الكتاب بمقدمة، أكد فيها أن الأغنية القطرية ظلت جزءاً لا يتجزأ من الأغنية العربية، وحصل تناغم وتعاون فني بين العديد من الفنانين القطريين، ونظرائهم العرب، كما ظهر جيل فني عربي تداخل مع المؤلفين والملحنين القطريين من أمثال: أصيل هميم، رحمة رياض، مروة قريع، حمزة الفضلاوي، وغيرهم، كما ساهم الموزعون الموسيقيون العرب بدور مهم في تطور الأغنية القطرية.

وأكد المؤلف أن ليلة الأغنية القطرية شكلت بديلاً ملائماً وحيوياً لمهرجان الأغنية، الذي توقف، بسب ظروف عديدة، لتأتي ليلة الأغنية القطرية لتوفر فرصة تلاقي الجيل الجديد من الفنانين مع نظرائهم ممن سبقوهم، كما شكلت فرصة لتعريف الجمهور بالجيل الفني من الشباب.

وخلال مقدمته أيضاً، نقل د. عبد الملك شهادات بعض الفنانين القطريين ممن حققوا صعوداً عالمياً، من أمثال الفنانين: حامد النعمة، وائل حسن علي بن علي، دانة الفردان، وناصر سهيم. وعرج المؤلف في الوقت نفسه على أبرز التحديات التي واجهته في سبيل انجاز مشروعه، ومنها عدم تجاوب بعض الفنانين مع اتصالاته، ما حدا به إلى اللجوء إلى ما تم تسجيله في الإذاعة، أو ما هو متوفر على "الإنترنت"، فضلاً عن عدم حصر الأغاني الجديدة للفنانين الشباب، لعدم وجود مراجع مثبتة، بعضها موجود على الإنترنت، الأمر الذي ألجأه إلى الملحنين، حيث اختاروا بعض النماذج لأغاني الشباب.

المصدر: الشرق


 

Rate this item
(0 votes)
Last modified on الإثنين, 02 كانون2/يناير 2023 13:00
مجلة الموسيقى العربية

مجلة موسيقية تصدرعن المجمع العربي للموسيقى الذي هو هيئة متخصصة من هيئات جامعة الدول العربية وجهاز ملحق بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، يعنى بشؤون الموسيقى على مستوى العالم العربي، ويختص تحديداً، وكما جاء في النظام الأساسي للمجمع، بالعمل على تطوير التعليم الموسيقي في العالم العربي وتعميمه ونشر الثقافة الموسيقية، وجمع التراث الموسيقي العربي والحفاظ عليه، والعناية بالإنتاج الموسيقي الآلي والغنائي العربي والنهوض به.

https://www.arabmusicacademy.org

link

 

ama

اشترك في قائمتنا البريدية

Please enable the javascript to submit this form

واقع العلاج بالموسيقى في العالم العربي؟
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
Total Votes:
First Vote:
Last Vote:
Copyright © 2012 - ArabMusicMagazine.com, All Rights Reserved, Designed and Powered by ENANA.COM