arenfrfaestr

في ذكرى رحيله، إعرف أهم تسعة أعمال لـ فريد الأطرش

بقلم علاء عادل

مر يوم الاثنين 26/12/2022، ذكرى رحيل الفنان فريد الأطرش، الذي رحل عن عالمنا وهو في الرابعة والستين من عمره، قدم خلال مشواره العديد من الروائع الغنائية، والأفلام السينمائية، والألحان الموسيقية.  لكن من وسط كل هذه الأعمال والروائع التي قدمها، ظلت تسعة من أعماله علامة موسيقية مسموعة في كل مناسبة وعلى مدار كل تلك السنوات.  والأعمال هي:

  1. أغنية الربيع

ارتبطت تلك الأغنية مع الجمهور العربي ببداية فصل الربيع، لدرجة أن فريد الأطرش نفسه ظل يشدو بهذه الأغنية مطلع كل فصل ربيع لمدة قاربت ثلاثين سنة دون كلل ولا ملل منه أو من الجمهور الذي وصفها بسيمفونية الموسيقى العربية.

  1. أغنية أول همسة

جاء لحن أغنية أول همسة على نفس المقام الموسيقي وبنفس الأسلوب التلحيني والبناء الموسيقي لأغنية الربيع.  وارتبطت أول همسة بهمس العشاق الجدد لبعضهم، وعندما سئل فريد مرة عن أجمل أغنية عاطفية في الموسيقى الشرقية؟  أجاب: أول همسة بلا غرور.

 

  1. أغنية بنادي عليك

جسدت أغنية بنادي عليك حين طرحها فريد الأطرش أول مرة التطور الكبير الذي بلغه فكره الموسيقي لدرجة أن الناقد الموسيقي اللبناني إلياس سحاب اعتبر أنه "بعد بنادي عليك جاءت كل المحاولات المشابهة أقل مستوى، حتى من ناحية الإيحاء الموسيقي الفطري".  ويقول الباحث الموسيقي السوري الدكتور سعد الله آغا القلعة "إن نجاح لحن بنادي عليك قض مضجع الموسيقار محمد عبد الوهاب لدرجة أننا نجد صدى لبنادي عليك في المقدمات الموسيقية لأغانيه أواسط الخمسينات".  ويعتبر آغا القلعة أن أغنية أنا والعذاب وهواك كانت رد محمد عبد الوهاب على مغالاة فريد الأطرش في النزوع نحو التغريب في لحن الخلود.

  1. أغنية حبيب العمر

هذا اللحن في أصله كان لحنا إذاعيا سجل لإذاعة الشرق الأدنى بفلسطين، وعندما عرض على الموسيقار تحويل الأغنية الناجحة إلى فيلم اختصر اللحن وأزال منه بعض المقاطع التطريبية الجميلة وظفها في بعض أغانيه اللاحقة كأحبابنا يا عين، وحين قدم اللحن في الفيلم الحامل لنفس الاسم انتقل باللحن من الأغنية الإذاعية التعبيرية الطويلة إلى الأغنية السينمائية القصيرة، وبذلك أصبح أول من قدم المقدمة الموسيقية الطويلة في السينما من خلال مقدمة حبيب العمر التي تجاوزت الدقائق الثلاث دون أن تكسر إيقاع الفيلم.

  1. أغنية يا زهرة في خيالي

يعتبر تانغو يا زهرة في خيالي أعظم تانغو في الموسيقى العربية وأحد الأعمال الكلاسيكية في هذا الفن على مستوى العالم كله، إذ يظل اللحن العربي الأكثر أداء على مستوى العالم ولا يوازيه أي لحن عربي آخر في شهرته فقد قدم بسبع لغات حية غير العربية وعزف في جميع مناطق العالم من طرف كبريات الفرق الأوركسترالية في العالم.  ويصف فريد الأطرش العمل بأنه السهل الممتنع، ولم يعرف القيمة الكبيرة لهذا اللحن إلا الموسيقار محمد عبد الوهاب، فقد روي عنه قوله "لو أعطاني فريد هذا اللحن ليسجل بإسمي لأعطيته عشرة ألحان من ألحاني يختار منها ما يشاء، ولو طلب المزيد لما ترددت في العطاء".

  1. ليالي الأنس في فيينا

يعد لحن ليالي الأنس في فيينا أول لحن حقق لفريد النجاح والانتشار المساوي للنجاحات التي كان يحققها عمالقة الطرب العربي آنذاك، بجانب القيمة الموسيقية للحن فإن قيمته التاريخية تكمن في أنه قدم في فيلم غرام وانتقام آخر أفلام أسمهان العام 1944، ووقف به فريد على قدم المساواة مع عملاقي التلحين القصبجي والسنباطي اللذين قدما في نفس الفيلم نشيد الأسرة العلوية / أيها النائم للسنباطي وأنا اللي استاهل وامتى حتعرف للقصبجي، وكان لحن فريد بشهادة الكثيرين أنجح ألحان الفيلم كلها.

  1. أوبريت انتصار الشباب

يعتبر نقاد الموسيقى الشرقية أوبريت انتصار الشباب العمل العربي الأول المتكامل الذي راعى في صياغته جميع ضوابط هذا الفن الموسيقي كما هو متعارف عليه عالمياً من موسيقى وغناء ورقص واستعراض وذروة درامية وعقدة وحل، لكن ما خلد هذا العمل هو وقوف الأسطورة أسمهان أمامه في لحظة لم تتكرر، وفي مقطع الختام استعمل الموسيقار تقنية البوليفوني حين تعانق صوته مع صوت أسمهان بأدائين مختلفين لإنهاء الأوبريت في مقطع من المقاطع الخالدة في تاريخ الغناء العربي المعاصر.

  1. عدت يا يوم مولدي

لم يكن فريد الأطرش ملحناً ميالاً لتلحين القصائد، لكن تلك الأغنية كانت موجهة لمحمد عبد الوهاب الذي احتفظ بها أربع سنوات في درج مكتبه بعد أن فشل في إعطائها اللحن المناسب، فاستأذن فريد عبد الوهاب والشاعر كامل الشناوي أن يسمحا له بتلحينها وعكف على هذه العملية المضنية حسبما حكى بنفسه تسعة أشهر كاملة ينقح ويضيف ويزيل حتى خرج اللحن بشكله النهائي، واللحن الذي جسد تفاعل الملحن – المطرب مع العمل الشعري من خلال تصريح فريد في أكثر من مناسبة بأن الأغنية لخصت حياته.

  1. حكاية غرامي

يعتبر النقاد حكاية غرامي بمثابة العمل الذي ختم به فريد الأطرش مرحلة الأعمال الكلاسيكية الكبرى وأنهى بها مرحلة الثراء الفني في مسيرته التي امتدت من 1934 إلى 1959 لأنه بعد ذلك دخل مرحلة الأغنية الشعبية الراقصة واستقر فيها مع بعض الاستثناءات الطفيفة حتى وفاته.

المصدر: البوابة نيوز

Rate this item
(1 Vote)
Last modified on الإثنين, 02 كانون2/يناير 2023 12:27
مجلة الموسيقى العربية

مجلة موسيقية تصدرعن المجمع العربي للموسيقى الذي هو هيئة متخصصة من هيئات جامعة الدول العربية وجهاز ملحق بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، يعنى بشؤون الموسيقى على مستوى العالم العربي، ويختص تحديداً، وكما جاء في النظام الأساسي للمجمع، بالعمل على تطوير التعليم الموسيقي في العالم العربي وتعميمه ونشر الثقافة الموسيقية، وجمع التراث الموسيقي العربي والحفاظ عليه، والعناية بالإنتاج الموسيقي الآلي والغنائي العربي والنهوض به.

https://www.arabmusicacademy.org

link

 

ama

اشترك في قائمتنا البريدية

Please enable the javascript to submit this form

واقع العلاج بالموسيقى في العالم العربي؟
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
Total Votes:
First Vote:
Last Vote:
Copyright © 2012 - ArabMusicMagazine.com, All Rights Reserved, Designed and Powered by ENANA.COM