arenfrfaestr

مكتبة الملك عبد العزيز العامة تكشف عن مخطوطة نادرة من كتاب "الأدوار في الموسيقى"

كشفت مكتبة الملك عبد العزيز العامة بالرياض عن نسخة نادرة من مخطوطة كتاب "الأدوار في الموسيقى"، وهي من ضمن مقتنياتها التراثية العربية والإسلامية، حيث تعمل المكتبة على حفظ مادة تراثية ذات نوعية نادرة، تسهم في بيان ما وصل إليه التراث من مكانة راقية في الفنون والعلوم والآداب.

f06a.jpg

 

والمخطوطة من تأليف صفي الدين عبد المؤمن بن يوسف أبي المفاخر الأرموي البغدادي (ت 693هـ)، والأرموي نسبة إلى أرمية من بلاد أذربيجان، وهي موطن آبائه، وقد عاش في بغداد في القرن السابع الهجري.

ويعتقد بأن تاريخ هذه المخطوطة يعود إلى ما بين النصف الثاني من القرن العاشر والنصف الأول من القرن الحادي عشر؛ وهي نسخة تامة ومجلدة تجليدا حديثا لا يعود إلى زمن كتابتها، كما أنها بحسب ورقة العنوان فيها كانت ضمن مجموع في مؤلفات عدة، وهذه المخطوطة أولها.

ماذا قال المؤلف؟

ويقول مؤلفها صفي الدين: إن محمّد الطّوسي، أمره بوضع مختصر في معرفة النّغم ونسب أبعاده وأدواره، وأدوار الإيقاع وأنواعه، على نهج يفيد العلم والعمل. ويضيف: "وجعلت مداره أوّلا على وتر واحد لئلّا يتعذّر على المبتدئ استخراجه، وذلك لأنّ الأصعب على من يروم المباشرة عملا هو اصطحاب الأوتار، والوتر الواحد لا يفتقر إلى اصطحاب، إذ الاصطحاب هو نسبة مطلق وتر إلى آخر، ورتبته خمسة عشر فصلاً".

ومما جاء في طبقات الأدوار: "وأنت يمكنك أن تفرض أول الأدوار أي نغمة شئت، مثاله: إذا أردنا أن نجعل أوّل الأدوار (ب) مثلًا، فإذا أردنا دور (عشّاق)، فإنّا نجسّ (ب)، ثمّ (هـ)، ثمّ (ز)، ثمّ (ط)، ثمّ (يب)، ثمّ (يه)، ثمّ (يو)، ثمّ (يط) فهذه الأدوار، في غير مواضعها، تسمّى "طبقات"، والطّبقات بأسرها سبعةُ عشر، بعدد النّغمات".

يذكر أن لصفي الدين الأرموي البغدادي (613-693هـ) (1216-1294م) كتابان هما: " كتاب الأدوار" ويعد من أعظم كتب الموسيقى في زمن آخر الخلافة العباسية، وكتاب آخر بعنوان: "الرسالة الشرفية في النسب التأليفية".

كما اشتهر عنه قيامه بتدريس العديد من التلاميذ الخط والموسيقى، وكتب العديد من الأطروحات.

ويعد كتابه "الأدوار في الموسيقى" من أشهر المؤلفات في الموسيقى ومن أوائل الكتب التي فصلت النغم مرتكزة على (17) نغمة، إلى جانب تصنيف الأجناس اللحنية بمسمياتها المصطلح عليها في سبعة أنواع. كما يتناول تدوين نغم الأركان وإيقاعاتها، وقد استعمل فيها الحروف العربية الدالة على النغم ثم قرنها بالأعواد لتدل على مدّات أزمنتها في أدوار الإيقاعات.

توجد للكتاب عدة مخطوطات منسوخة بالمتحف البريطاني والمكتبة الوطنية بالنمسا، والمكتبة الجامعية بفيلاديلفيا بالولايات المتحدة الأميركية، وفي المكتبات الوطنية بكل من تركيا وبغداد والقاهرة.

Rate this item
(1 Vote)
مجلة الموسيقى العربية

مجلة موسيقية تصدرعن المجمع العربي للموسيقى الذي هو هيئة متخصصة من هيئات جامعة الدول العربية وجهاز ملحق بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، يعنى بشؤون الموسيقى على مستوى العالم العربي، ويختص تحديداً، وكما جاء في النظام الأساسي للمجمع، بالعمل على تطوير التعليم الموسيقي في العالم العربي وتعميمه ونشر الثقافة الموسيقية، وجمع التراث الموسيقي العربي والحفاظ عليه، والعناية بالإنتاج الموسيقي الآلي والغنائي العربي والنهوض به.

https://www.arabmusicacademy.org

link

 

ama

اشترك في قائمتنا البريدية

Please enable the javascript to submit this form

هل تؤثر الموسيقى الآلية في وجدان الشعوب العربية مثلما تؤثر الأغاني؟
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
Total Votes:
First Vote:
Last Vote:
Copyright © 2012 - ArabMusicMagazine.com, All Rights Reserved, Designed and Powered by ENANA.COM