الدورة التّاسعة لمهرجان استخبار للموسيقات بعنوان "موسيقى الشّعوب"

تحت شعار"الموسيقى ... صوت الحرية وصدى الهويّة" ينظم المعهد العالي للموسيقى بصفاقس الدورة التاسعة لمهرجان استخبار للموسيقات.  ويتعاون في ذلك تونسياً مع جامعة صفاقس، والمندوبية الجهوية للشؤون الثقافية، وجمعية مهرجان استخبار للموسيقات، وجمعية قدماء المعهد العالي للموسيقى بصفاقس، وبلدية صفاقس وذلك أيام 16 و17 و18 تشرين الأول/أكتوبر 2024 بفضاء المسرح البلدي بصفاقس.  وكما في الدورة السابقة، فإن المجمع العربي للموسيقى (جامعة الدول العربية) يتطلع إلى المساهمة من جديد مع المعهد العالي للموسيقى بصفاقس للتعاون في تحقيق الدورة الجديدة. 

توطئة

اعتبارا للتطور الذي ميّز التعبيرات الموسيقيّة الحديثة، وتماهيا مع الحراك الذي وسم الإبداع الجديد وأحدث تلازما وترابطا بين الصورة والصوت، والكلمة باللحن، والصورة السمعيّة والمشهد، والتعبير الآلاتي بالأداء الغنائي ... ارتأت هيئة المهرجان - انطلاقا من هذه الدورة - ضرورة، بل حتميّة الانفتاح على كل التعبيرات الموسيقيّة: غنائية وآلية وإلكترونية... وكل ما يتصل بالإنتاج الموسيقي السمعي البصري. وعلى هذا الأساس تمّ الجمع بين مهرجاني " استخبار" و"الغناء الطالبي، ليختص "مهرجان استخبار للموسيقات" في صيغته الجديدة بكل الأنماط الموسيقيّة المنتشرة في العالم عبر الوسائط الموسيقيّة القديمة والحديثة، والتي ترتبط بالإبداع الطالبي تأليفا وتلحينا وإنتاجا وتسويقا.

شعار الدورة التاسعة

واعتبارا للأوضاع الراهنة التي يعيشها العالم، وحرصا من الهيئة التي تدير المهرجان على تثمين نضالات الشعوب للانعتاق من الاستبداد والتبعيّة والتعلق بالحريّة والانتصار للهويّة والمحليّة، تخصص الدورة المرتقبة لتقديم عينات من موسيقات الشعوب المختلفة التي تتواتر داخل الأطر السوسيوثقافية الخاصة بكل شعب وفق المنطلقات الفكريّة والآليّات التّنفيذيّة والرّؤى التعبيريّة الخاصّة بكلّ نمط موسيقي في مختلف بلدان العالم، ممّا يمكن من فتح المجال أمام الطلبة لتقديم نماذج مختلفة من مشاركاتهم تعكس هويتهم الثقافية والمحلية.  وتفتح الدورة باب المشاركة أمام جميع الطلبة المسجلين في الجامعات التونسية بجميع اختصاصاتهم وكافة الجامعات العربية والغربية.

مرحلة الفـرز الفنّي

حددت هيئة المهرجان يومي 18 و19 نيسان/أبريل 2024 لفرز الأعمال الفنّية، وذلك من خلال تقديم كلّ الطلبة المشاركين من داخل البلاد التّونسيّة لأعمالهم في شكل عروض مباشرة بحضور الجمهور على ركح المسرح البلدي بصفاقس. أمّا في ما يخصّ المشاركات الخارجية، فيتعيّن على الطلبة المشاركين من خارج البلاد التونسية إرسال فيديو سمعي بصري عالي الجودة ليعرض أثناء الفرز العلني وتعلن بعد ذلك الأعمال المقبولة المرشحة لتقديم عروضها في المهرجان.

المســــــــــابقـــــــــــــــــــــات

والمسابقات، فعددها ست مسابقات وهي على الشكل الآتي:

Óمسابقة الغناء الفردي:

يتقدّم الطالب لهذه المسابقة مؤدياً أثراً غنائياً لا تتجاوز مدّته 10 دقائق بمصاحبة مجموعة موسيقيّة لا يتجاوز عدد عناصرها 12 عنصرا، ومن المحبذ أن يتخلّل العرضَ حيّزٌ هامٌّ للارتجال الصّوتي.

  1. الجائزة الأولى: 800 د
  2. الجائزة الثانية: 500 د

 

Ó مسابقة العزف الفردي:

يتقدّم الطالب لهذه المسابقة لأداء أثر موسيقي لا تتجاوز مدّته 10 بمصاحبة مجموعة موسيقيّة لا يتجاوز عدد عناصرها 12 عنصرا على أن يتخلّل العرضَ حيّزٌ هامٌّ للارتجال الآلي.

  1. الجائزة الأولى: 800 د
  2. الجائزة الثانية: 500 د

Ó مسابقة المجموعات في الغناء الجماعي:

تتكوّن المجموعة الموسيقيّة من 16 عنصراً كحد أقصى بغية أداء أثر غنائي بصفة جماعيّة لا تتجاوز مدّته 10 دقائق.

  1. الجائزة الأولى: 1700 د
  2. الجائزة الثانية: 1200د

Ó مسابقات المجموعات في العزف الجماعي:

تتكوّن المجموعة الموسيقيّة من 16 عنصرا كحد أقصى لأداء أثر موسيقي من خلال العزف الجماعي على أن لا تتجاوز مدّته 10 دقائق على أقصى تقدير، على أن يتخلّل العرضَ حيّزٌ هامٌّ للارتجال الآلي.

  1. الجائزة الأولى: 1700 د
  2. الجائزة الثانية: 1200 د

Ó مسابقة الانتاج الموسيقي السمعي البصري:

يتقدّم الطالب لهذه المسابقة بتقديم أثر موسيقي سمعي بصري لا تتجاوز مدّته 4 دقائق.

  1. الجائزة الأولى: 1000 د
  2. الجائزة الثانية: 800 د

Ó مسابقة الانتاج الموسيقي الالكتروني:

يتقدّم الطالب لهذه المسابقة بتقديم أثر موسيقي الكتروني لا تتجاوز مدّته 4 دقائق.

  1. الجائزة الأولى: 1000 د
  2. الجائزة الثانية: 800 د
Rate this item
(1 Vote)
مجلة الموسيقى العربية

مجلة موسيقية تصدرعن المجمع العربي للموسيقى الذي هو هيئة متخصصة من هيئات جامعة الدول العربية وجهاز ملحق بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، يعنى بشؤون الموسيقى على مستوى العالم العربي، ويختص تحديداً، وكما جاء في النظام الأساسي للمجمع، بالعمل على تطوير التعليم الموسيقي في العالم العربي وتعميمه ونشر الثقافة الموسيقية، وجمع التراث الموسيقي العربي والحفاظ عليه، والعناية بالإنتاج الموسيقي الآلي والغنائي العربي والنهوض به.

https://www.arabmusicacademy.org

اشترك في قائمتنا البريدية

Please enable the javascript to submit this form

هل ينتقص استخدام تقنيات أداء الموسيقى الغربية في الموسيقى العربية من هوية هذه الأخيرة؟
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
Total Votes:
First Vote:
Last Vote:
Copyright © 2012 - ArabMusicMagazine.com, All Rights Reserved, Designed and Powered by ENANA.COM