الاحتفالات بيوم الموسيقى العربية 3/28/ 2024 – تغطية شاملة

رصدت مجلة الموسيقى العربية الالكترونية الأنشطة والفعاليات التي أقيمت بمناسبة يوم الموسيقى العربية الذي صادف يوم الخميس2024/3/28، والمجلة ترحب بأي تغطية جديدة تردها تتعلق بالمناسبة.  وفي ما يلي قائمة بالأنشطة والفعاليات التي أقيمت بالمناسبة على مستوى العالم العربي بدءاً من جامعة الدول العربية مروراً بالدول التي شهدت أنشطة للمناسبة أدرجت بحسب التسلسل الالفبائي.

للراغبين بمعاودة مشاهدة أي من الأنشطة الضغط على الرابط الالكتروني المرتبط بها والمدون أدناها:
                                   

1. جامعة الدول العربية

1.png

 

أدلت السفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة، الأمين العام المساعد - رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بجامعة الدول العربية في بيان بمناسبة الاحتفاء بيوم الموسيقى العربية الذي يصادف الثامن والعشرين من مارس من كل عام بالاتي:

 

2.png

السفيرة الدكتورة هيفاء ابو غزالة

"الاحتفاء بهذا اليوم يأتي اعتزازا بالموسيقى العربية وتراثها الغني ولإبراز جمالها، لافتة إلى أن هذا اليوم يعيد إلى الأذهان صدى الأوتار والنغمات التي تنبض بالحياة والتاريخ، ويعد فرصة للتأمل في مسيرة الموسيقى العربية، والاحتفال بتراثها العريق وإسهاماتها المستمرة في إثراء الثقافة العربية والعالمية.

وأوضحت أن الغناء العربي يتميز بالمرونة في استخدام الصوت والقدرة على أداء مجموعة واسعة من طبقات الصوت ومن التعابير العاطفية، مشيرة في هذا الصدد إلى الاختلافات بين الموسيقى العربية والغربية، بما يعكس التنوع الثقافي والتاريخي بين الدول المختلفة ويسهم في ثراء التراث الإنساني، منوهة بأن الأمانة العامة لجامعة الدول العربية تسعى دائما لدعم ومؤازرة الموسيقى والموسيقيين، كما أنها تعتبر الموسيقى نقطة التقاء وعاملا مؤثرا في التقارب بين الدول العربية، لما تمثله من بعد أصيل في الثقافة والوجدان العربي.

ونوهت أبو غزالة بتأسيس المجمع العربي للموسيقى عام 1971 استجابة للحاجة إلى وجود هيئة تعنى بالموسيقى العربية، حيث تعد إحدى الهيئات المتخصصة التابعة لجامعة الدول العربية، وتعنى بشؤون الموسيقى على مستوى العالم العربي بمختلف دوله، كما تختص بالعمل على تطوير التعليم الموسيقي في العالم العربي وتعميمه ونشر الثقافة الموسيقية، إلى جانب جمع التراث الموسيقي العربي والحفاظ عليه والعناية بالإنتاج الموسيقي الآلي والغنائي العربي والنهوض به".

             

  1. الأردن
  • بمناسبة يوم الموسيقى العربية نظّمت مدرسة راهبات الوردية في منطقة مرج الحمام بعمان حفلاً موسيقياً يوم 2024/3/30 أحياه الطلبة ومعلموهم في المدرسة، كما تضمنت المناسبة معرضاً فنياً حمل العنوان "الموسيقى العربية" واشتمل على لوحات فنية من رسم الطلبة. رعى الحفل مدير المجمع العربي للموسيقى الدكتور هشام شرف، وكان من بين أبرز حاضري الحفل الأستاذ الدكتور محمد غوانمة العميد الأسبق لكلية الفنون في جامعة اليرموك وممثل الأردن في المجمع العربي للموسيقى خلال الفترة 1993-2008.


    3.png



  • في الرابط أدناه وبمناسبة يوم الموسيقى العربية (28 آذار/مارس 2024) فيديو قصير من إعداد أكاديمية طارق الجندي للموسيقى العربية ويبدأه الأستاذ طارق نفسه واصفاً موسيقانا، ويقصد بها الموسيقى العربية، بأنها هويتنا. يليه بعد ذلك عدد من طلبته محددين "موسيقانا أصالة، جمال، طرب، من أرضنا، ثقافة".

https://www.youtube.com/shorts/OF7sZHqz7AM

  1. البحرين
  • بمناسبة يوم الموسيقى العربية، وكما درج في السنوات السابقة، قدم الموسيقي البحريني أحمد الغانم معزوفة بعنوان "وحشة" من تأليفه وأدائه على آلة الفلوت بمصاحبة ناديا لوبشينيسكا على آلة البيانو وهاني يوسف على آلة الكاخون القرعية. ويمكن متابعة العمل عبر الرابط الآتي:

https://www.youtube.com/watch?v=VxVIVLOoMig

  • كما أحبت البحرينية هيا عبد الله الحمد، وعمرها 14 عاماً، وهي طالبة بيانو في "معهد الحياة في الموسيقى" البحريني، المشاركة بيوم الموسيقى العربية من خلال عزفها "الكونشيرتو الشرقي"، تأليف آنا كودينوڤا التي كانت تقيم في البحرين، والتي أعدت هذا العمل المبني على قصيدة "إنت عمري" (أم كلثوم) وأغنية "قديش كان في ناس" (فيروز). وتضيف هيا أن هذا العمل أدته في مسابقة الإمارات العربية المتحدة لموسيقى السلام في دبي في شهر شباط /فبراير الماضي.

https://www.instagram.com/reel/C5DQSEzskbd/?igsh=NzE2YzY4MXQydHk%3D

  • بدورها قامت الفنانة البحرينية هند ديتو، والتي هي في الوقت نفسه مهندسة معمارية، بأداء أغنية "زهرة المدائن" مشاركة طيبة منها بيوم الموسيقى العربية لهذا العام (2024).

https://www.instagram.com/reel/C5ELjeUsWKa/?igsh=cGNubmNzdWx3cGJ4

4. تونس

  • وبمناسبة يوم الموسيقى العربية 2024، نظم المعهد العالي للموسيقى بصفاقس يوماً دراسياً حول "السمع والسّماع والإدراك في الموسيقى العربية". عقد النشاط بتاريخ 2024/3/28 وبحضور رئيس جامعة صفاقس الأستاذ الدكتور عبد الواحد المكني، ونائب رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور علي البقلوطي، ومدير المعهد العالي للموسيقى بصفاقس الدكتور مهدي كمون ومدير مدرسة الدكتوراه آداب وفنون وإنسانيات الأستاذ الدكتور مصطفى الطرابلسي، ورئيس لجنة الدكتوراه الأستاذ الدكتور الأسعد الزواري، كما شارك عن بعد كل من ممثل تونس بالمجمع العربي للموسيقى الأستاذ الدكتور محمد الأسعد قريعة، ومدير المجمع العربي للموسيقى الدكتور هشام شرف.

 4.png

 

5.png

 

5. العراق

  • نظّم قسم الفنون الموسيقية في كلية الفنون الجميلة بجامعة البصرة يوم الأربعاء 6/3/2024 ندوة بعنوان "عراقة الموسيقى العراقية بين الأصالة والابداع" حاضر فيها الدكتور علي مشاري وادارها الاستاذ علي قاسم فاضل. وشاء قسم الفنون في الجامعة مشكوراً إدراج هذه الفعالية في إطار يوم الموسيقى العربية 2024.

    6.png

6. سلطنة عُمان

  • وشاءت وزارة الثقافة والرياضة والشباب في سلطنة عُمان تقديم التهنئة لكافة الموسيقيين والفنانين والباحثين والمهتمين بمجال الفنون الموسيقية بمناسبة يوم الموسيقى العربية.

    7.png

وأدرجت البطاقة المبينة أعلاه في الرابط الآتي:

https://www.instagram.com/reel/C5EKvB5qLwu/?igsh=ODVveG43ZDUzNTc0

  • وقدمت فرقة البلد الموسيقية بمناسبة يوم الموسيقى العربية من شعر الحلاج موشح "يا نسيم الريح"، لحن الفنان مسلم الكثيري. والأستاذ مسلم الكثيري مثل السلطنة في المجمع العربي للموسيقى خلال فترتين، الأولى من 1993 إلى 2004 والثانية من 2006 إلى 2020. الموشح في الرابط أدناه:


    8.png

         https://www.youtube.com/watch?v=X2dydAuAwOM

  • من جانبها، نظّمت كلية الآداب والعلوم الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس ورشتين تدريبيتين يومي 5 و 6 مارس 2024  بمناسبة يوم الموسيقى العربية، الورشة الأولى حملت العنوان "المهارات الأساسية لتعليم آلة البيانو تقديم الأستاذة الدكتورة هايدي يوسف، والورشة الثانية "اكتشف وطور إمكاناتك الصوتية" تقديم الدكتور نهيل سلوم.
    9.png


    7. لبنان
  • وبمناسبة يوم الموسيقى العربية، رعى معالي وزير الثقافة اللبناني القاضي محمد وسام المرتضى الأمسية الموسيقية المشرقية العربية التي احيييتها فرقة التراث الموسيقي العربي بقيادة الدكتور هياف ياسين.  والأمسية أقيمت ضمن فعاليات طرابلس عاصمة للثقافة العربية – 2024 وساهم في تنظيمها ممثلة لبنان في المجمع العربي للموسيقى السيدة منى زريق الصائغ بالتعاون مع الرابطة الثقافية و"بيت الموسيقى" في النجدة الشعبية اللبنانية.


    10.png

قدمت الفرقة فاصلين مقاميّين، الأوّل من مقام حجاز الدوكاه، تضمّن: سماعي دارج حجاز من تراث عصر النهضة الموسيقيّة العربيّة، وتوشيح رمضان أهلًا، وموشّح يا غصين البان، وكذلك موشّح يا فاتن الغزلان، وتخللها تقاسيم مرسلة وموقّعة دوريًّا من المقام المذكور؛  الثاني من مقام بيّاتيّ النوى، تضمّن: دولاب من تراث عصر النهضة الموسيقيّة العربيّة، قصيدة مرسلة، قدّ آه يا حلو، قدّ زمان زمان، قدّ القراصيّة، قدّ تحت هودجها، تخلّلها التقاسيم المرسلة والموقّعة دوريًّا من المقام المذكور. وتألّفت الفرقة من ستّة عناصر موسيقيّة شابة هي: هيّاف ياسين (قيادة وعزفًا على آلة السنطور)، وكريستو العلماويّ (عزفًا على آلة العود وغناء)، وجميل العلي (غناءً)،  وستيفن الحكيم (عزفًا على آلة الكمان)،  وآندريس الترس (عزفًا على آلة الدربكة)،  وناجي العريضي (عزفًا على آلة الرق)ّ.

11.png12.png

 

 

  • احتفل معهد مار الياس التقني في مدينة طرابلس اللبنانية بيوم الموسيقى العربية مخصصاً يوماً تربوياً لعرض أبحاث طالبات المعهد التي تناولت جوانب من الموسيقى العربية.  حضر المناسبة مدير المعهد الأستاذ ايلي بيطار واستاذ طوني بيطار وممثلة لبنان في المجمع العربي للموسيقى السيدة منى زريق الصائغ.

    13.png

  • كما احتفل معهد دار التربية والتعليم التقني في مدينة طرابلس اللبنانية بيوم الموسيقى العربية مخصصاً يوماً تربوياً لعرض أبحاث طالبات المعهد التي تناولت جوانب من الموسيقى العربية (تاريخ، إيقاعات، أعلام طرب وتلحين، آلات).  حضر المناسبة مدير المعهد الأستاذ حميد طبال والسيدة فدى الكردي وممثلة لبنان في المجمع العربي للموسيقى السيدة منى زريق الصائغ.

    14.png

8.  مصر

  • بتاريخ ٢٥ آذار/مارس ٢٠٢٤ وفي إطار الاحتفال بيوم الموسيقى العربية، أقامت كلية التربية الموسيقية بجامعة حلوان على خشبة مسرحها الجديد حفلاً موسيقياً أحيته فرقة التخت العربي التي تضم نخبة من طلبة الكلية.  رعى الحفل الأستاذ الدكتور السيد قنديل رئيس جامعة حلوان وأشرفت على تنظيمه وإدارته الأستاذة الدكتورة شيرين عبد اللطيف عميدة كلية التربية الموسيقية. 

    15.png

             

9. المغرب

  • نظم مركز تطاون أسمير للدراسات الموسيقية والمحافظة على التراث في المغرب يوم 2022/3/28 ندوة علمية حملت العنوان "الموسيقى الاندلسية، أسئلة وأجوبة" شارك فيها الأساتذة: أمين الشعشوع، المهدي الشعشوع، عبد الفتاح بنموسى.


    16.png

https://youtu.be/SSn8sDQ_YL4?si=i378HUKckHAaxhbx

Rate this item
(1 Vote)
Last modified on الإثنين, 01 نيسان/أبريل 2024 08:42
مجلة الموسيقى العربية

مجلة موسيقية تصدرعن المجمع العربي للموسيقى الذي هو هيئة متخصصة من هيئات جامعة الدول العربية وجهاز ملحق بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، يعنى بشؤون الموسيقى على مستوى العالم العربي، ويختص تحديداً، وكما جاء في النظام الأساسي للمجمع، بالعمل على تطوير التعليم الموسيقي في العالم العربي وتعميمه ونشر الثقافة الموسيقية، وجمع التراث الموسيقي العربي والحفاظ عليه، والعناية بالإنتاج الموسيقي الآلي والغنائي العربي والنهوض به.

https://www.arabmusicacademy.org

اشترك في قائمتنا البريدية

Please enable the javascript to submit this form

هل ينتقص استخدام تقنيات أداء الموسيقى الغربية في الموسيقى العربية من هوية هذه الأخيرة؟
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
Total Votes:
First Vote:
Last Vote:
Copyright © 2012 - ArabMusicMagazine.com, All Rights Reserved, Designed and Powered by ENANA.COM